اقتصاد

أخبار اقتصادية

البستاني والأسمر بحثا الأوضاع المعيشية

 

عُقد لقاء في مقر الاتحاد العمالي العام، بين رئيس لجنة الاقتصاد والتجارة والصناعة والتخطيط النائب فريد البستاني ورئيس الاتحاد بشارة الأسمر، وجرى البحث، بحسب بيان «في الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعاني منها المستخدمون والعمال في هذه الظروف الاقتصادية الاستثنائية وفي سياسة الدعم التي تنتهجها الحكومة وتخوّف العمال والمستخدمين من الأخبار التي تتحدث عن رفع الدعم، ما سيزيد الطبقات المتوسطة والفقيرة وذوي الدخل المحدود فقراً، فيما المطلوب ترشيد الدعم والسلة الغذائية لإفادة من هم بحاجة فعلياً لذلك».

ووعد النائب البستاني بنقل هواجس العمال والمستخدمين «إلى أعضاء لجنة الاقتصاد والتجارة والصناعة والتخطيط، بغية اتخاذ الخطوات اللازمة لحماية ذوي الدخل المحدود من انخفاض القيمة الشرائية لليرة اللبنانية». وتم الاتفاق على «إبقاء الاجتماعات مفتوحة لمواكبة التطورات واتخاذ ما يلزم من خطوات».

المركزي يسلّم مفوّض الحكومة مستندات

 

أعلن مصرف لبنان في بيان، أنه قام «وفقاً لما تعهّد به في كتابه الموجّه إلى وزير المال بتاريخ 8- 10- 2020، بتسليم مفوّض الحكومة لدى مصرف لبنان بتاريخ 27 – 10- 2020 المستندات والمعلومات كافة المطلوبة من قِبل شركتَي Oliver Wyman وKPMG  نظراً إلى عدم تعارضها مع القوانين اللبنانية النافذة».

 

الأفران: إضراب في 4 تشرين الثاني

 

دعت الجمعية العمومية لاتحاد نقابات الأفران الافران إلى التأهب والاستعداد للتوقف عن العمل الأربعاء 4 تشرين الثاني المقبل.

وكانت الجمعية عقدت اجتماعاً في «أفران كيروز»- جسر الباشا، برئاسة نائب رئيس الاتحاد علي ابراهيم الذي عرض  لنتائج الاتصالات التي أجراها الاتحاد مع كل المسؤولين المعنيين في وزارة الاقتصاد والتجارة .

ولفت في الوقت عينه إلى أن اتحاد نقابات الأفران  «أبدى حرصه على استمرار تأمين الخبز للمواطنين رغم الخسائر المالية الكبيرة التي يتحملها أصحاب الأفران». وناشد الاتحاد الرؤساء الثلاثة «التدخل وحلّ ملف محاضر الضبط لما له من انعكاسات سلبية على استمرار الأفران في عملها، خصوصاً أن هناك أكثر من 50 محضر ضبط نظّمت في حقّ فرن واحد، علماً أن أقل عدد من المحاضر لفرن واحد بلغ اثنين أو ثلاثة».

 

الاتحاد العمالي يحذّر

 

حذّر الاتحاد العمالي العام «من الاستمرار في تجاهل الواقع الاقتصادي والتجاري الذي بدأ يرخي بظلاله على مقدرات البلاد في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها، بدءاً من جائحة «كورونا» وصولاً إلى الانفجار الكارثي الذي دمّر مدينة بيروت، حيث بدأنا نلمس الانعكاسات السلبية على مختلف الصعد الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية ولا سيما فقدان فرص عمل اللبنانيين في وطنهم ويكاد يؤدّي إن بقيت الأمور على ما هي عليه ورفع الدعم عن السلع الأساسية، إلى توقّف الدورة الاقتصادية بالكامل».

وحذر الاتحاد المسؤولين كافة من «أنّ أي تأخير في تأليف الحكومة سيفاقم هذه الظواهر الإفلاسية والوضع الكارثي للبلد».

 

 ورشة عمل عن»الكنز السيادي»

 

بدعوة من تجمّع PYRAMID وICLIC، تُعقد ورشة عمل في فندق «لو غبريال» – الأشرفية في الثالثة بعد ظهر السبت المقبل  بعنوان «النفط والغاز في لبنان: الكنز السيادي»، وذلك بالتزامن مع انطلاق المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية بين لبنان و»إسرائيل».

وتمتد ورشة العمل على خمس جلسات، يتحدث فيها على التوالي كلٌ من: رشيد رحمة، سوزان سيربي، خليل حلو، عصام خليفة، بشارة حنا، رودي بارودي وكريستينا أبي حيدر.

وفي الجلسة الأخيرة التي تتناول «دور الإعلام في الحفاظ على الشفافية ومكافحة الفساد في إدارة قطاع النفط والغاز»، يتحدث كلٌ من: طلال المقدسي عن «وكالة الأنباء المركزية»، رياض طوق عن محطة Mtv، ليال الاختيار عن محطة Lbc، وممثلون عن «بيراميد» و»ICLIC».

انخفاض أسعار السلع الأسبوع المقبل

 

 أعلن مدير عام وزارة الاقتصاد والتجارة محمد أبو حيدر عن «انخفاض في الأسعار بدءاً من الأسبوع المقبل، ولا سيما أسعار الأجبان ومواد التنظيف ومساحيق الغسيل». في حين نفى نقيب أصحاب السوبرماركت نبيل فهد أن تكون الأسعار ارتفعت وتغيّرت كثيراً «فسعر صرف الدولار استمر بين الـ 7000 والـ8000 لفترة طويلة ولم تتغيّر الأسعار حتى الآن، لأن المورّدين لم يُسلّموا لوائح الأسعار».

 

انخفاض في أسعار المحروقات

 

سجلت أسعار المحروقات صباح أمس انخفاضاً جديداً، حيث تراجع سعر صفيحتي البنزين 95 أوكتان 500 ليرة، و98 أوكتان 600 ليرة، وكل من الديزل والغاز 300 ليرة. وأصبحت الأسعار على الشكل التالي: بنزين 95 أوكتان: 24000 لير، بنزين 98 أوكتان: 24800 ليرة، ديزل: 15000 ليرة، غاز: 17800 ليرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى