اقتصاد

«كوفيد 19» يتمدّد: 15 وفاة و1751 إصابة جديدة ولا لقاح قبل منتصف 2021

لم تجدِ الإجراءات الرسمية للحدّ من تفشي فيروس كورونا نفعاً، حيث سجّلت أرقام قياسية جديدة خلال الأيام الماضية، حتىّ لامست الألفي حالة، وواصلت مسارها التصاعدي أمس.

وأعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي، تسجيل 1751 حالة جديدة مُصابة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ 21 شباط الماضي إلى 79529 حالة.

وأوضحت أنّه تمّ تسجيل 15 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 625، مشيرةً إلى أنّ عدد حالات الاستشفاء خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 786، من بينها 270 في العناية المركّزة، لافتةً إلى أنّ «عدد الفحوصات المخبريّة المحليّة الّتي أُجريت وصل إلى 12176 فحصاً، فيما أُجري 1266 فحصاً في المطار.

الوضع حرج

وفي السياق، نبّه رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجي إلى أن «الوضع الصحي حرج ويتطلّب مزيداً من الجهود من قبل المستشفيات الخاصة، خصوصاً على أبواب الشتاء في ظل التخوّف من موجة جديدة لكورونا».

وشدّد على «وجوب زيادة عدد الأسرّة في أسرع وقت وفتح أقسام لمرضى كورونا في كل المستشفيات الحكومية والخاصة من دون استثناء»، موضحاً أن «الإقفال العام ضروري لكنه لن يأتي بالنتيجة المطلوبة من دون تطبيق الإجراءات والتزام كامل وشامل من الجهات والقطاعات كافة».

ورداً على سؤال، أكد عراجي أن «لقاح كورونا لن يصل إلى لبنان قبل منتصف عام 2021 وذلك بعد التأكد من انه آمن وفعّال بالدرجة الأولى».

غالبية المتوفين في منتصف العمر

بدوره، تطرق مدير «مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي» فراس الأبيض إلى وضع فيروس كورونا، في تغريدات عبر «تويتر»، قائلاً «استعادت أرقام كورونا في لبنان الوتيرة السابقة في الارتفاع مسجلةً أرقاماً قياسية على مدى ثلاثة أيام متتالية، وارتفعت كذلك نسبة الفحوصات الموجبة».  وأضاف «من اللافت أن غالبية الوفيات البارحة هي لمرضى في منتصف العمر. باختصار، الوضع ليس على ما يرام، وهو بحاجة لإعادة تقييم وإجراءات جديدة».

وتابع «أي زيادة في اعداد مرضى كورونا ستليها زيادة في أعداد مرضى العناية المركّزة بعد فترة زمنية وجيزة. غالبية أقسام كورونا في المستشفيات تعمل بنسبة إشغال مرتفعة، لكن المطلوب المزيد من التجهيز وزيادة الطواقم الطبية والتمريضية لاستيعاب أي طفرة في الأعداد».

إصابات و إجراءات

في غضون ذلك، استمرت الأعداد اليومية للاصابات بفيروس كورونا بالارتفاع، مقابل جهود تبذلها البلديات لمكافحة الفيروس والحدّ من انتشاره.

وأشارت خلية الأزمة في البيرة، إلى أنه «توافرت معلومات لديها عن إصابة أحد المواطنين بكوفيد 19، وقد تواصلت الخلية مع العائلة التي تجاوبت وأبدت استعدادها للتعاون خصوصاً أن أبناءه يعملون في مجال التمريض. وتم نقل المصاب الى المستشفى الحكومي في حلبا  وأُدخل غرفة العناية. ويجري التقصي عن مصدر الإصابة». وذكّرت الخلية بضرورة التباعد ووضع الكمامة.

وأفاد التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار، عن تسجيل 50 إصابة جديدة بفيروس كورونا وحالة وفاة واحدة و58 حالة شفاء. وتبعاً لهذه المستجدات، بات إجمالي عدد المصابين المسجلين في عكار منذ بدء الجائحة حتى يوم أمس 1684 مصاباً، والحالات الإيجابية قيد المعالجة الآن 319 حالة. أما إجمالي عدد حالات الشفاء فبلغ 1338 حالة.

وارتفع عدد الوفيات إلى 27 حالة مسجلة منذ منتصف آذار الماضي، وبلغ عدد حالات الحجر المنزلي قيد المراقبة والمتابعة الآن 408 حالات (وافدين ومقيمين).

وأعلنت بلدية منيارة في بيان، عن تسجيل إصابة جديدة في البلدة، ودعت المخالطين إلى الاتصال على أرقام اللجنة الصحية. فيما  كشف  رئيس بلدية كفرحي جورج عقل، عن «تسجيل 3 إصابات جديدة في البلدة والمصابون في الحجر المنزلي»، داعياً المخالطين إلى «التزام الحجر الصحي وإجراء الفحوص اللازمة»، مشيراً إلى «إجراء 15 فحصاً للمخالطين في «مستشفى البترون، على أن تُستكمل في الأيام المقبلة». وقال «في مستشفانا، مشروع توسعة قسم الكورونا في مراحله الأخيرة، وستضاف  تسعة أسرّة عناية مركزة بالإضافة إلى أسرّة عادية وقسم الولادة والأطفال الخدّج. لكن من المهم التشديد على أن المعركة الحقيقية مع كورونا هي في المجتمع لا في المستشفيات. لا بديل عن الالتزام بإجراءات السلامة».

وتوازياً، أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا في نشرتها اليومية «تسجيل سبع حالات إيجابية جديدة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، موزعة كالآتي: كفرحاتا 1،  زغرتا 3، رشعين 2، كفردلاقوس 1».  وأعلنت بلدية أنفه في بيان «تسجيل 6 حالات إيجابية»، متمنيةً على كل من خالطهم الأسبوع الماضي التواصل مع البلدية.

 في السياق، أعلن قائمقام البترون روجيه طوبيا في بيان «إقفال المكتب العقاري ومحتسبية قضاء البترون بعد ظهور إصابة في المكتب العقاري، وسيصار إلى تعقيم المكتبين، وذلك بعد التنسيق مع محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا والدوائر المختصة في وزارة المالية»، مشيراً إلى أنه «سيتم انتداب موظف إلى المكتب العقاري في سراي البترون لتسهيل معاملات المواطنين ابتداءً من الاثنين المقبل». وأكد طوبيا أنه «سيتم إجراء الفحوصات اللازمة للمخالطين والموظفين والوضع في ظل المتابعة اللازمة».

 وأعلنت خلية الأزمة في بلدية كفرعبيدا في بيان «إصابة جديدة من بين أهالي البلدة. والمصاب قيد الحجر وفي حال صحية جيدة ويلقى المتابعة الطبية اللازمة. ويجري العمل على حصر العدوى من خلال متابعة جميع المخالطين».

بدورها، أعلنت بلدية كفرعقا في بيان «تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لأحد أبناء البلدة»، طالبةً «من جميع المخالطين إجراء الفحوص المطلوبة».  كذلك، أعلنت بلدية داربعشتار في بيان، تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لشاب من البلدة، مؤكدةً أنه يلتزم الحجر المنزلي، طالبةً من جميع المخالطين التزام الحجر المنزلي.

وفي السياق،  أصدر محافظ جبل لبنان القاضي محمد المكاوي قراراً بعزل بلدة بصليماقضاء بعبدا وإقفالها إقفالاً تاماً أسبوعاً كاملاً بعد تسجيل إصابات جديدة بوباء كورونا وعدم التزام المواطنين بمعايير الوقاية الفردية والجماعية للحدّ من انتشار وباء كوفيد – 19 ليصار إلى اتخاذ العينات والفحوصات اللازمة من المواطنين والمخالطين. كذلك، سجلت بلدية شحيم 12 إصابة جديدة، وطلبت من كل من خالطهم خلال الأسبوع الماضي الاتصال على الأرقام: 03/951266، 76/989552».

وأعلنت بلدية الزرارية رصد ثلاث حالات كورونا في البلدة، وطلبت من جميع المخالطين حجر أنفسهم والاتصال على الرقم 03204508 لإجراء فحوص pcr

وأعلنت بلدية كفركلا في بيان «تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لأحد أبناء البلدة، وطلبت من كل مخالطيه الدخول في الحجر المنزلي الإلزامي وإبلاغ البلدية».

وفي هذا الإطار، صدر التقرير اليومي الصادر عن خلية الأزمة في إتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون حول مستجدات كورونا بناءً لتقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات، وجاء فيه: حالات جديدة: إصابتان ( 1 عديسة – 1 ميس الجبل)، حالات وافدة: حالة وافدة إلى بلدة رب ثلاثين، حالات الشفاء: لا يوجد. وبناءً عليه، فإن عدد المصابين في قرى الاتحاد ومنذ بداية الأزمة حتى تاريخه هو 375 وحالات الشفاء 262 وتسع حالات وفاة. يوجد حالياً قيد المتابعة 74 حالة مصابة مؤكدة مخبرياً قيد الحجر المنزلي».

وشدّدت بلدية المروانية، في بيان على التقيد بإرشادات الوقاية من فيروس كورونا «نظراً للتطورات المتعلقة بتفشّي الوباء والارتفاع في عدد الإصابات على مستوى لبنان، وتحسباً لما هو اسوأ خصوصاً مع حلول فصل الشتاء وحفاظاً على سلامة الجميع وعملاً بالإجراءات المتخذة من الوزارات المعنية».

كما أعلنت بلدية الدوير في بيان أنه، سجّلت إصابة أحد أبناء البلدة بفيروس كورونا وهو يخضع مع عائلته للحجر المنزلي، وسوف تتم متابعتهم من البلدية ووزارة الصحة العامة.

إلى ذلك،  أفادت  «الوكالة الوطنية للاعلام» بأن فريقاً من «مركز كامل يوسف جابر الثقافي والإجتماعي» في النبطية، قام بتعقيم قصر عدل النبطية بجميع أقسامه ومكاتبه وقاعاته، وذلك بالتنسيق مع الرئيسة الأولى لمحكمة إستئناف النبطية القاضية نضال شمس الدين.

وأعلنت لجنة الصحة والبيئة في بلدية الخرايب عن «تسجيل حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا لسيدة»، مؤكدةً «التزامها الحجر الصحي حتى تحقيق الشفاء».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى