الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بعث المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، السفير رياض منصور، ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (روسيا)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، بشأن مواصلة «إسرائيل»، القوة القائمة بالاحتلال، انتهاكاتها واعتداءاتها على الشعب الفلسطيني، وترسيخ احتلالها الاستعماري غير الشرعي، واستمرارها في الدوس على القانون الدولي، والاستهزاء بالإجماع الدولي، وتفكيك حل الدولتين على حدود ما قبل عام 1967، بدعم وتواطؤ كاملين من الإدارة الحالية للولايات المتحدة.

ونوّه منصور في رسائله، وفق بيان أصدره، أمس، إلى الاتفاقيات التي وقعتها الولايات المتحدة والكيان الصهيوني يوم أول أمس والتي تمدّد من خلالها اعتراف الولايات المتحدة ودعمها لنظام الاستيطان الصهيوني غير القانوني ومحاولات الضمّ المستمرة، في انتهاك مباشر لقرارات الأمم المتحدة، بما في ذلك قرار مجلس الأمن 2334، وكافة القرارات التي سبقته، والتي تؤكد على عدم شرعيّة المستوطنات اليهوديّة في الأرض الفلسطينيّة المحتلة، بما فيها القدس الشرقيّة.

{ أكد البرلمان العربي، أن القضية الفلسطينية ستبقى قضية العرب الأولى، إلى أن تتحقق آمال الشعب الفلسطيني وتطلّعاته، في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وأدان البرلمان العربي في بيان أصدره أمس، في ختام أعمال جلسته الأولى من دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثالث، التي عقدت بمقر الجامعة العربية بالعاصمة القاهرة، سياسة الاستيطان الصهيوني التي لا تزال مستمرة، مؤكداً دعمه للجهود المبذولة لتوحيد كلمة الفصائل الفلسطينية، والسعي لموقف فلسطيني، موحّد يساعد في توحيد رؤية شعبهم.

ودعا البرلمان إلى إجراء الانتخابات في فلسطين في أقرب وقت، وفي ظروف تضمن انتخابات حرّة وعادلة ونزيهة تعبر عن أماني الشعب الفلسطيني.

 

الشام

{ بمشاركة مبادرات أهلية وشبابية أقيم أمس ماراثون «لنمشي معاً ونتحدّ السرطان» للتوعية بالكشف المبكر عن سرطان الثدي وذلك ابتداء من نادي الجلاء الرياضي بدمشق باتجاه جامع الأكرم على أوتوستراد المزة لتكون محطته الأخيرة في ساحة الأمويين.

الماراثون الذي نظمته الشركة السورية للحرف «أحد برامج الأمانة السورية للتنمية» بالتعاون مع محافظة دمشق واللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان يأتي ضمن فعاليات الشهر الوردي التي تحدث في تشرين الأول من كل عام وسيكون ريع الماراثون لدعم المتضرّرين من الحرائق التي شهدها مؤخراً عدد من المحافظات وفق تصريح محمد الشاوي مشرف الشؤون الإدارية في الشركة لـ سانا.

 

العراق

{ أصدرت وزارة المالية، الجمعة بياناً بشأن تأخير دفع رواتب شهر تشرين الأول الحالي، وفي ما أشارت إلى أن الإيرادات الحالية غير كافية لمواجهة النفقات الجارية، أكدت عدم وجود خيار أمام الحكومة سوى اللجوء إلى قروض قصيرة الأجل حتى نهاية عام 2020.

وقالت الوزارة في بيان، إنه «في الأسبوع الماضي، تم الإدلاء بعدد من التصريحات العامة والاستفسارات التي أثيرت بشأن التأخير في دفع رواتب شهر تشرين الأول، ويأتي ذلك في أعقاب التأخير في دفع رواتب شهر أيلول».

 

الأردن

{ لمساعدة متقاعدي الضمان الاجتماعي وتمكينهم من التكيف مع الظروف الاقتصادية المرتبطة بجائحة كورونا، وافق مجلس إدارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي برئاسة وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الاستثمار الدكتور معن القطامين على رفع مخصصات سلف متقاعدي الضمان الاجتماعي ليصبح (100) مليون بدلاً من (85) مليون دينار، أي بزيادة مقدارها (15) مليون دينار.

وأكد الوزير القطامين أن زيادة مخصصات سلف متقاعدي الضمان (15) مليون دينار جاء لغايات تعزيز القدرات المالية للمتقاعدين، خصوصاً في ضوء التداعيات المرتبطة بجائحة كورونا، وتمكينهم أيضاً من تلبية احتياجاتهم واحتياجات أسرهم، الاستهلاكية منها والاستثمارية.

 

الكويت

{ دعت سفارة دولة الكويت لدى الصين أمس، المواطنين الكويتيين الزائرين والمقيمين في كل انحاء الصين الى توخي الحذر واتخاذ التدابير اللازمة كافة للوقاية من عدوى فيروس (كورونا المستجدكوفيد 19).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى