أولى

جولة ثانية من الانتخابات الجورجيّة والحزب الحاكم يتقدّم

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الجورجية، أمس، أنه وبعد فرز 33% من الأصوات، «تبيّن أنه يجب إجراء جولة ثانية من الانتخابات البرلمانية»، في 15 دائرة انتخابية من أصل 30.

وأكدت لجنة الانتخابات المركزية تقدّم الحزب الحاكم «الحلم الجورجي» في الانتخابات البرلمانية، حيث حصل على نحو 55% من الأصوات، بعد فرز 28% من أقلام الاقتراع.

ولفتت اللجنة إلى أن «الحزب الحاكم حصل على أكثر من 193 ألف صوت»، فيما حصلت كتلة المعارضة «القوة في الوحدة» أكثر من 83 ألف صوت.

وجرت الانتخابات البرلمانية فيجورجيا، أول أمسالسبت، على أساس نظام انتخابي يعزز النسبية، حيث أصبحت الأحزاب الصغيرة تتمتع بفرصة أكبر لدخول البرلمان، إذ بات يكفي حصولها على 1% من الأصوات لتحقيق ذلك.

وتهيمن شخصيتان على الحياة السياسية في جورجيا، هما الرئيس السابق الذي يقيم في الخارج ميخائيل ساكاشفيلي، والذي عمل على الساحة السياسية في أوكرانيا في السنوات الأخيرة، والملياردير بيدزينا إيفانيشفيلي الذي شغل منصب رئيس الوزراء في السابق.

ونجح حزب ساكاشفيلي «الحركة القومية الموحدة» في جمع عدد من مجموعات المعارضة هذه السنة لمواجهة حزب «الحلم الجورجي» الذي يقوده إيفانيشفيلي الحاكم منذ 2012، لكنه وكما تظهر النتائج لم يستطع إحداث خرق كبير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى