اقتصاد

أخبار اقتصادية

 

تعليق إضراب الأفران

أعلن نائب رئيس اتحاد نقابات الافران في لبنان علي إبراهيم تعليق إضراب الأفران المقرّر اليوم بعد مساع ايجابية من الرئيس بري لحل الازمة.

 

دعم قطاع الثروة الحيوانيّة

اكد وزير الزراعة عباس مرتضى «اولوية دعم قطاع الثروة الحيوانية الذي يعــني الامن الغذائي بشكل واسع، وللاسف لم نول هذا القطــاع الأهمــية التي أعطيت له قبل عشرات السنين، ففي ستيــنيات القرن الماضي كانت الثروة الحيوانية مميّزة، لأنه كان لدينا اكتفاء ذاتي من إنتاجها».

وكان الوزير مرتضى قد رعى ورشة التلقيح الاصطناعي للمجترات الصغيرة من الاغنام والماعز ضمن دورة تدريبيّة للمربّين وموظفين من وزارة الزراعة ومصلحة الأبحاث العلمية الزراعية اطلقتها مصلحة الأبحاث في تل عمارة، بالتعاون مع منظمة «الفاو» ومنظمة «اكساد»، في حضور رئيس مجلس ادارة مصلحة الابحاث الدكتور ميشال افرام.

وأسف «لأننا اليوم في عام 2019 و2020، وبالعودة الى السنوات الماضية يصل استيراد لبنان من المنتجات الحيوانية من لحوم وأجبان وألبان او معلبات وغيرها او لحوم مجلدة ومبردة الى مليار ومئتي مليون دولار».

 

جدوى الإقفال

اعتبر رئيس اتحاد نقابات المؤسسات السياحية بيار الأشقر أن «الإقفال العام للبلاد لمواجهة «كورونا»، يتطلب دراسة معمّقة من قبل الدولة وإجراءات لدعم الاقتصاد من ناحية الحوافز والمخصّصات أسوةً بالدول العربية والعالمية التي اتخذت قراراً مماثلاً لحماية المؤسسات والاقتصاد والمواطنين من تداعيات هذا الفيروس».

وسأل الأشقر في بيان، «إذا لم تلتزم جميع المناطق على الأراضي اللبنانية حيث تغفل عنها الدولة، بقرار الإقفال التام، فهل سيعود علينا هذا الإقفال بجدوى على صحتنا؟ أم نقمة على اقتصادنا وموظفينا؟».

 

تعاون اقتصاديّ مع سريلانكا

التقى رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق محمد شقير سفيرة سريلانكا في لبنان شاني كاليانيراتني في مقرّ غرفة بيروت وجبل لبنان، وبحث معها في الأوضاع العامة في البلاد لا سيما ما يتعلق بالشق الاقتصادي. وتم التأكيد على عمق علاقات الصداقة الثنائية، والاهتمام المشترك في تقوية التعاون الاقتصادي لا سيما بين القطاع الخاص في البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى