ثقافة وفنون

هالة نهرا تشارك بمهرجان أوديسي الدوليّ للشعر

يشارك كل من الكاتبة والشاعرة اللبنانية هالة نهرا والكاتب والشاعر اللبناني بلال المصري في مهرجان أوديسي العالمي «Odyssey International Festivalالذي يُقام في رومانيا، إلى جانب 200 من الشعراء من مختلف أنحاء العالم (من الولايات المتحدة وأميركا اللاتينية وأوروبا والشرق الأوسط وآسيا والعالم العربي)، وسيكون المهرجان العالمي هذا العام عبر تطبيق زوم «Zoomبسبب جائحة كورونا المميتة.

الدعوات أتت من «مؤسسة منير مزيد للثقافة والفنون». سيكون المهرجان الشعري العالمي في 14 و15 و16 تشرين الثاني 2020. ضيف شرف المهرجان سيكون رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

يُذكَر أن هالة نهرا ستقرأ باللغة العربية من ديوانها الشعري «الفرح عنوان الأبد» الصادر عن دار الفارابي.

تجدر الإشارة إلى أنّ الشاعر بلال المصري هو من مواليد طرابلسلبنان، ويعمل حالياً في الحقل العام. لبلال المصري في الشعر دواوين عديدة تتميّز بالشفافية والرهافة وتتمتع بأصداء محبّبة واسعة، كما له عملٌ روائيٌّ وكُتُب ومجموعة قصص للأطفال وله العديد من الأعمال المسرحية منها: «صراخ الجثةالحائزة جائزة أفضل نص مسرحي في المهرجان الدولي للمسرح في مدينة سيدي قاسم في المغرب عام 2017. نشرت نصوصه في العديد من المجلات العربية والدولية كما شارك بلال المصري في العديد من المهرجانات والأمسيات العربية والدولية ونُشرت نصوصه مترجمةً للعديد من اللغات، منها الفرنسية والإنكليزية، البولندية، والإسبانية، وكان آخرها في الأنطولوجيا الصادرة عن مهرجان الشعر في مدريد بعنوان: من مدريد إلى السماء عام 2016 .

أمّا هالة نهرا، فهي ناقدة موسيقية وفنية وكاتبة وشاعرة لبنانية. كتبت هالة نهرا النقد الفني والثقافي في عدد من أبرز الصحف والمجلّات الثقافية والفكرية والمنصات الإعلاميّة، أدارت وأقامت ندوات ومحاضرات أو شاركت فيها على الصعد الثقافية والأدبية والفنية النقدية، مع مشاركتها في أمسيات شعرية في لبنان. أطلقت هالة نهرا كتابها «إضاءات موسيقية وفنية»، حيث طرحت هاجسها النقدي النظري والعملي وظهّرت إضاءاتها الخاصة والقيّمة على عددٍ من الفنانين والمبدعين والمؤلفين الموسيقيين في أعمالهم، علماً بأن كتابها صدر عن دار الفارابي عام 2016 وقد صار مرجعاً أكاديمياً بحثياً غير تقليدي وغير كلاسيكي في العالم العربي والخارج، وصولاً إلى جامعة ستانفورد في كاليفورنيا حيث صار كتابها مرجعاً من المراجع في كاتالوغ أعمال البحث لجامعة ستانفورد… وأطلقت هالة نهرا ديوانها الشعري «الفرح عنوان الأبد» الصادر عن دار الفارابي عام 2019 الذي تمتّع بأصداء كبيرة. تمّت ترجمة بعض قصائدها إلى الإسبانية والألمانية. عن ديوانها الشعري «الفرح عنوان الأبد» كتب الشاعر والناقد المصري عبدالله السمطي في «إيلاف» اللندنيّة: «هالة نهرا تسبح في فضاءات الذات، وتطلق الروح لمعانقة المطلَق الكونيّ تكاشفه، وتبتكره وتستعيد خيالات الطبيعة، وتكسر اليومي والمألوف والعادي وهي الأمور التي هيمنت على قصيدة النثر العربيّة لفترة طويلة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى