أولى

رئيس الوزراء التونسيّ يتعهّد بتقليص عجز الموازنة إلى 12% من الناتج المحليّ الإجماليّ

قال رئيس الوزراء التونسيّ هشام المشيشي في كلمة مساء أول أمس، إنهسيقلص على الأرجح عجز الموازنة إلى 12% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بخطة سابقة عند 14%”.

وأضاف رئيس الوزراء التونسيّ أنهسيطلب من البنك المركزي تمويل عجز متوقع عند ثلاثة مليارات دينار (1.1 مليار دولار) عن طريق شراء سندات خزانة”.

وأكد هشام المشيشي أنأقصى ما يمكن أن تقوم به الحكومة في إطار مشروع قانون المالية التكميلي هو التقليص في نسبة العجز بنقطتين أي من 14 بالمئة إلى 12 بالمئة وذلك عبر عدد من الإجراءات أهمها تأجيل سداد بعض القروض المبرمجة في ميزانية الدولة لسنة 2020”.

وشدّد رئيس الحكومة على أنالوضع الاقتصاديّ الذي تعيشه تونس حالياً صعب جداً، قائلاً إنالأزمة الاقتصادية والاجتماعية عميقة وغير مسبوقة، وهي ناتجة عن تراكمات لسنوات طويلة”.

وأوضح أن تونسلم تتمكن من إرساء منوال اقتصاديّ يعطي الأمل للتونسيين في غد أفضل، وهو ما يعكس ارتفاع نسبة البطالة وإقبال الشباب على الهجرة، وفق تعبيره.

وتابع المشيشي قائلاً: “أزمة كورونا عمقت الأزمة الاقتصادية.. يجب علينا إيقاف هذا النزيف قبل الدخول في الأفكار الاقتصاديّة الكبرى”.

وبيّن أنمشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2020 طرح نقاشاً جيداً، مؤكداً أننسبة العجز تقدر بــ14 %، وأن ذلك ليس نتاجاً لهذه الحكومة بل هي نتاج الفترات السابقة، وفق قوله.

كما أكد رئيس الحكومة أنهليس من باب المسؤولية أن نتحدّث عن إفلاس الدولة وعجزها عن الإيفاء بالتزاماتها تجاه الموظفين والمتعاملين معها، قائلاً إنتونس قادرة على الإيفاء بتعهداتها المالية، حيث قال: “لسنا أمام شبح الإفلاس ووجدنا الحلول التي ستساهم في الإنقاذ الاقتصادي”.

وأشار المشيشي إلى أنهالتقى بخبراء اقتصاديين لتبادل الأفكار والاستماع إلى أطروحاتهم التي يمكن التعويل عليها في التعاطي مع الوضع الاقتصادي”.

وأفاد بأنتونس لم تعرف في تاريخها أزمة اقتصادية واجتماعية مثل الأزمة الحالية”.

كما صرّح في كلمته، بأنهلن يتم السماح مجدداً بتعطيل إنتاج النفط وغلق السكة لنقل الفوسفات، مشيراً إلى أنه ‘’ليس هناك أي مجال الآن للتسامح مع إيقاف الإنتاج وقطع الطرقات لأن هذا يعني قطع قوت التونسيين”.

وذكر أنه بـ”الإمكان التعبير عن المطالب المشروعة بالطرق المتاحة من دون إيقاف الإنتاج”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى