اقتصاد

كورونا: تسجيل 2089 إصابة جديدة و7 حالات وفاة ومطالبات بالإغلاق التام والشامل أسبوعين

 

يواصل فيروس «كورونا» تسجيل معدل إصابات يومي مرتفع، في حين يرفع الأطباء والمعنيون في القطاع الصحي الصوت مطالبين بالإغلاق الشامل 14 يوماً كمرحلة أولى. وأعلنت  وزارة الصحة العامة عن تسجيل 2089 إصابة جديدة بكورونا و7 ​حالات وفاة.

رقم قياسي جديد

وفي الإطار، أوضح مدير «مستشفى رفيق الحريري الجامعي الحكومي» فراس الأبيض أن «البارحة، وبحسب تقرير وزارة الصحة، تخطّت نسبة حدوث الكورونا 400 حالة لكل مئة ألف نسمة، وهذا رقم قياسي جديد»، مشيراً الى أن «وصول المطر وانخفاض درجات الحرارة يفرض انتقال حركة المجتمع إلى الأماكن المغلقة، ويصاحب ذلك غالباً ارتفاع أكبر في معدلات الإصابة بالعدوى، وهو ما نشهده حالياً في أوروبا وأميركا».

وقال في سلسلة تغريدات عبر «تويتر»: «لم تكن بدايتنا مع كورونا سيئة، حيث سيطرنا على الوباء، ووصلنا إلى مرحلة ندرت فيها الإصابات، لكن الصيف أتى، و فتحت الحدود، واختلط الناس وعادوا إلى حياتهم وكأن الفيروس لم يعد معنا. تصرّف الكثيرون بقلّة مسؤولية، واستخفاف وسرعان ما عادت الحالات إلى الازدياد».

ولفت الأبيض إلى أن «الآن، يجري النقاش حول ضرورة فرض الإغلاق العام أو تجنب ذلك. هذا النقاش قريباً ستتجاوزه الأحداث، معتبراً أن «الزيادة المضطردة في الحالات وخروج الوباء عن السيطرة، لن يترك لنا مجالاً لممارسة حياة طبيعية، أو استعادة حركة اقتصادية، خصوصاً بعد أن مسّت العدوى وآثارها كل البلدات والأحياء».

وسأل «النقاش المطلوب هو إلى متى الإقفال العام؟ وماذا بعده؟ كيف نخفّف على الناس آثاره السلبية؟ كيف نتجنب أن نعود إليه بعد بضعة أشهر؟ ما هو الثمن الذي يجب علينا أن ندفعه الآن لتجنّب دفع إضعافه في المستقبل؟ نعم، أسئلة صعبة، لكن ضرورية، بدلاً من دفن الرأس في الرمال والحلم بواقع أفضل».

تقارير البلديات

في غضون ذلك، تستمر البلديات في متابعة الحالات ضمن نطاقها واتخاذ الإجراءات المطلوبة. وفي هذا السياق، أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، في نشرتها اليومية، تسجيل 24 حالة إيجابية جديدة في  القضاء خلال 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي :أنفه 1 – راسمسقا 2 – كفرعقا 3 – النخلة وحارة الخاصة 1 –  رشدبين 1 – بطرام 2 –  دده 2 –  المجدل 4 – أميون 1 – كفرحزير 3 – قيد التحقق 4.

وتوازياً أعلنت لجنة أزمة كورونا في بلدية رشدبينالكورة، في بيان، عن «تسجيل إصابتين جديدتين من أبناء البلدة بفيروس كورونا، حيث أجريا فحص    «PCR»  وأتت نتائجهما إيجابية وهما يلتزمان الحجر المنزلي».

وأوضحت أن «لجنة الطوارئ تعمل على تحديد المخالطين والتواصل معهم لإجراء ما يلزم من تدابير حجر وفحوص PCR مطالبة «الأشخاص المخالطين في خلال الأسبوع الماضي التواصل مع اللجنة للمساعدة على اتخاذ الإجراءات اللازمة»، مؤكدةً أن «جميع الإجراءات التي تتخذها لجنة الطوارئ هي لضمان سلامة المصابين وعائلاتهم وأهالي البلدة»، واضعةً كل إمكاناتها بتصرفهم، آملةً من الجميع «التصرف بحكمة ومسؤولية والتواصل معها في كل ما يحتاجونه عبر رئيسها الدكتور مايكل الياس الخوري على الرقم 03138381 أو بجوني أنطونيوس ضوميط على الرقم التالي 03142515».

وأصدرت خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون التقرير اليومي عن مستجدات كورونا حتى الثانية من بعد ظهر أمس، بناء على تقرير طبيبقضاء مرجعيون والبلديات، وجاء فيه:

«حالات جديدة: 5 (2 عديسة – 2 قبريخا – 1 الطيبة)، حالات وافدة: واحدة إلى بلدة حولا، حالات الشفاء: لا يوجد، حالات الوفاة: واحدة في بلدة قبريخا.

وبناءً عليه، فإن عدد المصابين في قرى الاتحاد ومنذ بداية الأزمة حتى تاريخه هو 417 وحالات الشفاء 307 و14 وفاة. يوجد حالياً قيد المتابعة 68 إصابة مؤكدة، 65 منها قيد الحجر المنزلي و3 حالات في «مستشفى النبطية الحكومي».

وفي غضون ذلك، أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا «تسجيل 11 حالة إيجابية جديدة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، موزعة كالآتي: زغرتا: 4، مجدليا: 1، مرياطه: 2، كفرياشيت: 1، ايطو: 1، كفرفو: 1، حرف ارده: 1».

كذلك، أعلنت بلدية كفرعقا في بيان «تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا»، مؤكدةً أنها» أجرت فحص PCR  وكانت النتيجة إيجابية».

وسجّل التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في عكار 22 حالة إيجابية جديدة موزعة على البلدات العكارية على الشكل الآتي: عين الذهب (1) – كوشا ( 1) – عكار العتيقة (1) – أكروم (1) – الدوسة (1) – عيون الغزلان (1) – عرقا (1) – النفيسة (1) – الشيخ محمد (1) – السويسة (1) – العمارة (1) – مشمش (2) – وادي خالد (1) – عيدمون (1) – ببنين (2) – جديدة القيطع ( 2) – برقايل ( 1) – ذوق الحصنية (2).

وبذلك يصبح العدد الإجمالي للحالات الإيجابية 382 قيد المتابعة. عدد حالات الشفاء الجديدة 31 ويكون عدد حالات الشفاء الإجمالي 1473 وليس هناك أي حالة وفاة جديدة أمس وعدد حالات الوفاة الإجمالي 33 .وبذلك يكون عدد الحالات التي تم تسجيلها منذ 17 أذار 1887. وعدد حالات الحجر المنزلي لوافدين ومقيمين 416.

في المقابل، أعلنت بلدية مغدوشة في بيان، أن «العدد الإجمالي للإصابات بفيروس كورونا في البلدة بلغ 40 حالة شفي منهم 34، والحالات الإيجابية المتبقية عددها 6 تخضع للمتابعة اليومية من خلية الأزمة. أمّا عدد الحالات المحجورة والخاضعة للمتابعة فعددها 13، ولا حالات حرجة بين المصابين».

وناشدت خلية الأزمة في رحبة في بيان الأهالي «عدم تبنّي الأخبار من غير مصادرها، وما يتم ترويجه عن إصابة هذا وذاك، ما يخلق بلبلة ويضع المعلومات الحقيقية في خانة التشكيك». وحذرت الخلية من «أن لذلك ارتدادات سلبية كثيرة، على صحة الناس والاحتياطات الواجب اتخاذها»، مؤكدةً أنها «تضع المعلومات والأسماء بكل دقة وشفافية»، متمنيةً الاعتماد فقط على المعلومات التي تعلنها. وفي هذا السياق، أعلنت الخلية تسجيل إصابتين جديدتين في البلدة لكل من: أ. ك، و ي. ح. م. ولفتت إلى أنه مع «هاتين الإصابتين يمسي عدد المصابين الإجمالي في البلدة سبعة بعد شفاء مصابين سابقين». للتواصل مع خليّة الأزمة في بلديّة رحبة: 06990300 – 71873919.

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية سير ـ الضنية عن تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 في البلدة، تعودان لأحد سكان البلدة وابنته، بعد ظهور نتائج الفحص المخبري pcr الذي أجرياه لهذه الغاية. وتمنت الخلية على «المصابين والمخالطين لهما التزام الحجر المنزلي لمدة 14 يوماً، حفاظاً على صحتهم وسلامتهم، ومنعاً لتفشي الفيروس».

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية كفرعبيدا عن إصابة جديدة بفيروس كورونا من سكان البلدة والمصابة قيد الحجر وبحالة صحية جيدة، وتتلقى المتابعة الطبية اللازمة، كما يجري العمل على حصر الإصابات من خلال متابعة جميع المخالطين.

وأفادت وزارة الصحة العامة، في بيان، باستكمال فحوص PCR  لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 2/11/2020 و3/11/2020 وأظهرت النتائج وجود 30 حالة إيجابية.

نتائج 2/11/2020:

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة باريس: شركة Air France رقم 566 (جميعها سلبية).

رحلة ميلانو: شركة MEA رقم 236 (جميعها سلبية).

رحلة أضنا: شركة Pegasus رقم 6700 (حالة إيجابية واحدة)

 رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (جميعها سلبية).

رحلة باريس: شركة MEA رقم 212 (جميعها سلبية).

رحلة بغداد: شركة MEA رقم 323 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 268 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة الرياض: شركة XY رقم 301 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 863 (ثلاث حالات إيجابية).

رحلة دمشق: شركة RB رقم 181 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 713 (جميعها سلبية).

وجاءت نتائج 3/11/2020 كالآتي:

رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية رقم 406 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة أبيدجان: شركة MEA رقم 576 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 713 (حالتان إيجابيتان).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية).

 رحلة بغداد: الشركة العراقية رقم 131 (أربع حالات إيجابية).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (ثلاث حالات إيجابية).

 رحلة النجف: الشركة العراقية رقم 301 (ست حالات إيجابية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 953 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (جميعها سلبية).

رحلة لندن: شركة MEA رقم 202 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 268 (حالتان إيجابيتان).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (ثلاث حالات إيجابية).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول : شركة Pegasus رقم 863 (حالتان إيجابيتان).

وأجرت وزارة الداخلية والبلديات عبر ممثلها النقيب مارتن رعد، لقاء تنسيقياً في سرايا صيدا الحكومية، لتعزيز التعاون والتنسيق بين مختلف الأجهزة والمؤسسات في محافظتي الجنوب والنبطية، عبر تطبيق «Impact Chekphone» الخاص بالمختبرات والذي تم استحداثه في منصة البلديات المشتركة للتنسيق والتحليل والمتابعة لمواجهة وباء كورونا. وأطلع النقيب رعد المشاركين على دور التطبيق الخاص بالمختبرات الذي تم استحداثه في المنصة «Impact chekPhone» وآلية استخدامه وأهميته الآنية التي «تسرّع التحقق من صحة رقم هاتف المصاب بكورونا لحظة تسجيل بياناته الشخصية عند اجرائه اختبار PCR الأمر الذي من شأنه الحد من الأخطاء في جمع البيانات، خصوصاً أرقام الهواتف، وتطويق دائرة المصابين والمخالطين أينما وجدوا، منعاً لتفشّي الوباء على صعيد البيئة والمجتمع».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى