الوطن

عون بحث مع الحريري التشكيلة الحكومية واطّلع من عربيد على الأوضاع الاقتصادية

 

استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بعد ظهر أمس في قصر بعبدا، الرئيس المكلّف تأليف الحكومة سعد الحريري وبحث معه «في مختلف النقاط المتعلقة بالتشكيلة الحكومية في أجواء إيجابية، وذلك استكمالاً للقاءات السابقة. وسيتواصل البحث في الأيام المقبل».

من جهة أخرى، عرض عون الأوضاع الاقتصادية في البلاد، مع رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد الذي قدّم لرئيس الجمهورية عرضاً للواقع الاقتصادي الراهن في البلاد والسبل الآيلة إلى معالجته.

وأوضح عربيد أنه أثار مع رئيس الجمهوريةالتأخير الحاصل في الإعلان الرسمي عن طبيعة الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت في 4 آب الماضي بهدف تمكين المؤسسات المتضرّرة من جرائه من الحصول على تعويضات من شركات التأمين التي تنتظر تحديد أسباب الانفجار وطبيعته ليُبنى على الشيء مقتضاه”.

وأشار إلى أنالبحث تناول أيضاً الطرح القاضي بإقفال البلاد لمعالجة تداعيات انتشار وباء كورونا، مؤكداً أنالحلّ ليس في الإقفال التام، بل في تطبيق الإجراءات التي اتخذتها الحكومة ولجنة مكافحة كورونا، لافتاً إلى أنالقرارات غير المدروسة تعود بالضرّر على القطاع الاقتصادي وأن المناسب هو التشارك في الإجراءات التي تنوي الحكومة اتخاذها مع القطاعات المعنية”.

وقالبحثنا مع الرئيس عون في موضوع رفع الدعم وانعكاسات هذه الخطوة على الوضع الاقتصادي والاستهلاكي في البلاد، واقترحنا أن يكون الدعم هادفاً من جهة، وضرورة إيجاد بدائل من جهة أخرى مثل البطاقة التموينية التي كان مصرف لبنان أشار إلى تحضيرها، أو طلب الدعم من البنك الدولي لهذه الغاية”.

ولفت إلى “ورقة الإجراءات السريعة التي كان عرضها في مجلس الوزراء في جلسة سابقة، وقد أضيفت اليها تداعيات انفجار المرفأ. وتناول البحث أيضاً شؤوناً تتعلق بعمل المجلس الاقتصادي والاجتماعي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى