الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، مع رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة فولكان بوزكر، آخر التطورات السياسية.

واستعرض السفير منصور، خلال لقائه بوزكر، انتهاكات الكيان الصهيوني، القوة القائمة بالاحتلال، واعتداءاتها على شعبنا الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

وكانت اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة (لجنة المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار) اعتمدت 6 قرارات حول الأونروا والممارسات الصهيونية في الأرض المحتلة بألغلبية ساحقة.

ورحّب السفير منصور بهذا الدعم والتصويت والإجماع، معرباً عن شكره للدول التي صوتت لصالح هذه القرارات وتبنتها.

{ بحث رئيس البعثة بالإنابة، القائم بأعمال سفارة دولة فلسطين لدى المجر فادي الحسيني، مع وزيرة الدولة لشؤون الأكاديمية الدبلوماسية وبرنامج المنح الدراسية أورشويا توماشيش، تجديد اتفاقية المنح الدراسية بين البلدين، وأوضاع الطلبة الفلسطينيين في المجر.

كما بحث الجانبان، خلال اللقاء الذي جرى بمقر وزارة الخارجية والتجارة المجرية في بودابست، سبل التعاون بين فلسطين والمجر في مجال التدريب الدبلوماسي، خاصة أن الأكاديمية الدبلوماسية المجرية تقدّم دورات دبلوماسية متقدمة، وبرامج تدريبية متنوعة، وناقشا أيضاً فرص التعاون البحثي الحكومي، إضافة للتعاون الأكاديميّ والعلمي.

وكان الحسيني التقى في وقت سابق مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان المجري نيميث زولت، وهو عضو مؤسس في حزب الفيديس الحاكم، بمبنى البرلمان المجري، وأطلعه على آخر التطورات الميدانية والسياسية في فلسطين، خاصة في ظل تصاعد وتيرة الاستيطان التي جاءت بالتوازي مع تزايد الممارسات الإسرائيلية الخارجة عن القانون بحق المواطن الفلسطيني وأرضه وبيته في الضفة الغربية والقدس الشرقية، واستمرار الحصار الظالم على قطاع غزة.

 

الشام

{ تحت عنوان «طموحك تميز» افتتح الاتحاد الوطني لطلبة سورية على مدرج كلية الهندسة المدنية بجامعة دمشق ملتقى التفوّق الجامعي بمشاركة 97 طالباً وطالبة من المتفوّقين في الجامعات الحكوميّة بمختلف الاختصاصات.

ويهدف الملتقى الذي يستمرّ ثلاثة أيام إلى تسليط الضوء على الطلاب المتميّزين وجعلهم أمثلة نموذجية إيجابية في المجتمع والتعرف على عوامل التفوق وإبراز الخصائص المرافقة له، وكذلك التعرّف على التحديات التي واجهت المتفوقين وأساليب التغلب عليها وعرض لنماذج تفوّق استثنائية تشكل مدخلاً للعديد من الطلاب لعدم الركون إلى الظروف واعتبارها حواجز ومعوقات للعمل والإنجاز إضافة إلى توفير الظروف المناسبة لهذه الفئة من الطلاب وتشجيعهم ورعايتهم للاستمرار في تفوقهم وإيقاظ وتشجيع روح الإبداع والابتكار لدى الطلاب.

 

العراق

{ أعلن عضو لجنة الخدمات والإعمار البرلمانية جاسم البخاتي، أمس، عن عزم لجنته التحرك لمعرفة الأسباب «الحقيقية» التي دفعت وزارة النقل لإنهاء التعاقد مع شركة «دايو» الكورية لاستكمال مشروع ميناء الفاو الكبير، مشيراً إلى أن أعضاء اللجنة يشعرون بـ»الصدمة والمفاجأة» إزاء هذا القرار.

{ كشفت اللجنة القانونية في مجلس النواب، أمس، عن وجود ثلاث نقاط خلافية تؤخر إقرار قانون المحكمة الاتحادية، لافتة الى أن «الخلاف يتعلق بمن يشكل المحكمة وآلية التصويت وحق التصويت لفقهاء الشريعة».

 

الأردن

{ نما إجمالي ودائع البنوك المحليّة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بمقدار 614 مليون دينار لتصل إلى نحو 35.91 مليار دينار مقارنة مع مستواه في نهاية العام الماضي، حيث كان يبلغ 35.3 مليار دينار.

وبذلك تكون نسبة ارتفاع إجمالي الودائع خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي نحو 1.7 % مقارنة مع نهاية 2019.

أما على المستوى الشهري فقد زادت قيمة ودائع البنوك في شهر أيلول (سبتمبر) 488 مليون دينار عن الشهر الذي سبقه إذ كانت تبلغ نحو 35.43 مليار دينار.

 

الكويت

{ أشاد وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد الناصر، بجهود السلطات بدولة الإمارات حيال استضافة المواطنين الكويتيّين خلال أزمة جائحة كورونا وتسهيل إجراءات عودتهم إلى البلاد، مؤكداً أن تلك الجهود حظيت بتقدير القيادة السياسية وشعب الكويت كافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى