اقتصاد

كورونا: 9 حالات وفاة و1119 إصابة جديدة إقفال عام بدءاً من السبت … وزير الصحة: سنواكبه برفع الجهوزية الطبية

 

بات اللجوء إلى الإقفال العام لاحتواء الانتشار السريع لوباء «كورونا» محتماً، وهو القرار المتوقّع صدوره اليوم عقب اجتماع المجلس الأعلى للدفاع الذي سيصدر  توصية الإقفال العام لأسبوعين والتي أقرّتها لجنة كورونا اعتباراً من السبت المقبل.

وترأس رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب عصر أمس في السرايا الحكومية، اجتماعاً للجنة الوزارية لمتابعة أزمة وباء كورونا، حضره الوزراء: زينة عكر، غازي وزني، راوول نعمة، محمد فهمي، عماد حب الله، ميشال نجار، رمزي المشرفية، طارق المجذوب، حمد حسن، لميا يمين وشربل وهبة، المدير العالم لرئاسة الجمهورية أنطوان شقير، الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية، الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمود الأسمر، ومستشارة رئيس الحكومة الدكتورة بترا خوري.

وجرى النقاش في توصيات اللجنة العلمية التي ستناقش في اجتماع المجلس الأعلى للدفاع لاتخاذ القرار النهائي بشأن أزمة كورونا، علماً بأن  اللجنة الوزارية الخاصة بكورونا اتفقت على الإقفال العام وذلك بدءاً من صباح السبت المقبل حتى 30 الشهر الحالي، معلنةً أن المطار مستثنى من قرار إقفال البلاد.

هواجس اقتصادية ولكن

واعتبر وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن أن «الإقفال لمدة أسبوعين هو أمر منطقي وصحيح هناك هواجس حياتية واقتصادية لكن وصلنا إلى مرحلة يصعب فيها تأمين سرير لمرضى كورونا وخلال أسبوعين سنكون قد جهّزنا 60 سرير ICU في المستشفيات الحكومية».

واعتبر في حديث تلفزيوني أنه خلال هذين الأسبوعين سيتم «تأمين عدد من الأسرّة للمستشفيات، وخلال الإقفال نخفّف عدد الإصابات، وسيتم رفع عدد الأسرّة بمواكبة خفض حالات الإصابات وبالتالي الوفيات، وخلال الأسبوعين، الأطقم الطبية المحجورة تخرج من الحجر، ونكون مستعدين لمرحلة قادمة من الوباء، ويجب التعاون مع الأجهزة الأمنية وجميع الجهات المختصة».

وأعلن أن لبنان سيكون من أول الدول التي ستسفيد من لقاح كورونا، وقد تم تأمين كل المراسلات الضرورية بالتعاون مع وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني مع الجهات المعنية، والكمية الأولى تخصّ حوالى 15 بالمئة من سكان لبنان.

واتصل السفير القطري في لبنان محمد حسن جابر الجابر بالوزير حسن وأبلغه أن قطر ستقدّم مستشفيين ميدانيين الأول لمنطقة صور سعته 500 سرير وآخر لمنطقة الشمالطرابلس سعته أيضاً 500 سرير.

مستجدّات الوباء

أما على صعيد الإصابات فقد أعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي، عن تسجيل 1139 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ 21 شباط الماضي إلى 94236 حالة.

كما أفادت الوزارة عن تسجيل 10 حالات وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 723، مشيرةً إلى أنّ «عدد حالات الاستشفاء خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 797، من بينها 287 في العناية المركّزة، لافتةً إلى أنّ «عدد الفحوصات المخبريّة المحليّة الّتي أُجريت وصل إلى 8481 فحصاً، فيما أُجري 1067 فحصاً في المطار».

من جهته، أعلن نقيب الأطباء شرف أبو شرف أنّ «لدينا 17 طبيباً في العناية المشدّدة، 3 أطباء توفوا و100 في الحجر المنزلي»، مشدّداً على أنّه «إذا استمرت الأعداد بالتزايد لن يبقى من يعالج المصابين». وأشار إلى «أنّنا طالبنا بالإقفال لالتقاط الأنفاس ولتجهيز المستشفيات»، لافتاً إلى أنّ «لبنان لا يملك الإمكانات للاستمرار في هذا الشكل و15 إلى 20% من المواطنين لا يتقيدون بالتدابير»، مؤكداً أنّ «المستشفيات لم تعد قادرة على استقبال المرضى، وعلى الجميع التعاون لتمرير هذه المرحلة بأقل الأضرار الممكنة». وطالب كل المستشفيات الخاصة والحكومية بـ»تجهيز أقسام وغرف خاصة بكورونا وتأمين المستلزمات الطبية والوقائية، حفاظاً على صحة العاملين فيها والمواطنين على حد سواء»، مؤكداً أن «الأطباء والممرضات والممرضين يقفون في الصف الأمامي لمعالجة المرضى وعلينا المحافظة عليهم ليتمكنوا من الاستمرار بالقيام بعملهم ومعالجتنا».

 في غضون ذلك، أعلن مدير «مستشفى طرابلس الحكومي» ناصر عدرة، أنه على أثر شعوره ببعض الإرهاق أجرى فحص PCR فجاءت النتيجة إيجابية، ما يعني إصابته بفيروس «كوروناوطلب من الجميع «اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لأنّ كورونا مش مزحة»، مشدداً على «ضرورة حماية القطاع الطبي والتمريضي والإداري في المستشفيات الحكومية والخاصة كي يستمروا في مواجهة جائحة كورونا».

وأعلنت خلية متابعة أزمة «كورونا» في قضاء زغرتا في نشرتها اليومية تسجيل حالتين إيجابيتين خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، واحدة في زغرتا وأخرى في مزيارة، مشدّدةً على المصابين والمخالطين وجوب التزام الحجر المنزلي.

 كذلك، أفاد التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار «تسجيل 17 إصابة جديدة بفيروس كورونا، توزعت على البلدات الآتية: نهر البارد 5، حلبا 2، ديردلوم 1، الريحانية 1، أكروم 1 ، بزبينا 1، عكار العتيقة 1، رحبة 1، القرقف 1، كرم عصفور 1، كوشا 1، القرنة 1». وسجّل التقرير أيضاً  17 حالة شفاء جديدة.

وأشار إلى أن إجمالي عدد المصابين المسجلين في عكار منذ منتصف آذار الماضي وحتى اليوم بلغ 1961، الحالات الإيجابية قيد المعالجة: 353، أما إجمالي حالات الشفاء: 1574، في حين بات عدد حالات الحجر المنزلي قيد المراقبة 409 (مقيمين ووافدين)، واستقر عدد حالات الوفاة على 36 حالة مسجلة في عكار منذ بدء الجائحة وحتى أمس.

وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة في نشرتها «تسجيل 23 حالة إيجابية جديدة في الكورة في خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: 3 اصابات في دده، 7 إصابات في راسمسقا، إصابة واحدة في برسا، إصابة واحدة في عين عكرين، إصابتان في كوسبا، إصابتان في النخلة وحارة الخاصة، إصابة واحدة في كفرقاهل وست حالات قيد التحقق».

ووزعت بلدية الحدث بياناً تضمن تطور الوضع الوبائي في البلدة حتى يوم أمس، جاء فيه: «20 حالة شفاء، 10 إصابات جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، من ضمنها إصابتان من المخالطين، 117 مجموع الحالات الإيجابية النشطة قيد المتابعة و165 مخالطاً في الحجر المنزلي الإلزامي».

وأعلنت بلدية كفركلا في بيان «ثبوت حالة كورونا جديدة في البلدة تلتزم الحجر المنزلي»، داعيةً المخالطين إلى «الدخول في الحجر المنزلي الإلزامي وإبلاغ البلدية فوراً».

و توازياً، أعلنت بلدية العدوسية في بيان «تسجيل حالة جديدة بفيروس كورونا، وتخضع للحجر المنزلي في مكان سكنها ببلدة الرميلة»، مطالبةً «جميع المخالطين المباشرين الذين كانوا معها في العدوسية، بالالتزام التام بالحجر المنزلي لمدة لا تقل عن 5 أيام، وفي حال ظهور أية عوارض التوجه إلى المستشفى لإجراء الفحوصات».

إلى ذلك، عمّمت خلية إدارة الكوارث والأزمات في اتحاد بلديات صيدا الزهراني في بيان «تطبيق استمارة للراغبين بالتبرع بالبلازما لمصابي كورونا، وتتضمن جملة معلومات مفصلة عن المتعافي من كورونا (الاسم والعمر وفئة الدم وتفاصيل أخرى)، على أن يكون مستعداً لمساعدة المرضى الآخرين، وموافقاً على مشاركة بيانات الاستمارة مع المستشفيات والهيئات الصحية المعنية».

وفي السياق، عقدت خلية أزمة كورونا في الهرمل اجتماعاً في حضور قائمقام الهرمل طلال قطايا رئيس اتحاد البلديات نصري الهق وعدد من رؤساء بلديات القضاء والمعنيين، وكان تأكيد «ضرورة تفعيل دور القوى الأمنية لمراقبة الإقفال وتنفيذ الإجراءات الوقائية ومنع التجمعات، والتشدّد في ارتداء الكمامة، وضرورة تنظيم محاضر ضبط بالمخالفين ومتابعة الخطوات التى يتخذها مستشفى الهرمل الحكومي حول إجراء فحوصاتpcr  ومدى قدرة المستشفى على استيعاب الحالات الإيجابية ومتابعة ما يلزم مع الجهات المعنية».

وأعلن محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر في تغريدة عبر حسابه على «تويتر»، نتائج حملة الفحوصات في الهرمل في 2 تشرين الثاني الحالي وهي: 60 حالة إيجابية من أصل 198 عينة. حملة بعلبك 4 تشرين الثاني: 38 حالة إيجابية من أصل 105 عينات. حملة بعلبك والقرى المجاورة 31 تشرين الأول: 169 حالة إيجابية من أصل 244.

وأشار إلى أن عدد الإصابات الإجمالي في مدينة بعلبك وحدها حوالى 500 إصابة.

وارفق تغريدته بهاشتاغ: الآن_الآن_وليس_غداً #الإقفالالعام.

وأفادت وزارة الصحة العامة في بيان أنه «باستكمال نتائج فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأُجريت في المطار بتاريخ 7/11/2020 إضافةً إلى الدفعة الأولى من فحوص أُجريت لرحلات بتاريخ 8/11/2020، أظهرت النتائج وجود ثماني عشرة (18) حالة إيجابية.

وجاءت نتائج 7/11/2020 كالتالي:

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (حالتان إيجابيتان).

رحلة باريس: شركة Air France رقم 566 (جميعها سلبية).

رحلة بروكسيل: شركة MEA رقم 216 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 953 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (جميعها سلبية).

رحلة النجف: الشركة العراقية رقم 301 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة باريس: شركة MEA رقم 212 (جميعها سلبية).

رحلة بغداد: شركة MEA رقم 323 (جميعها سلبية).

رحلة أربيل: شركة MEA رقم 325 (حالتان إيجابيتان).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 268 (أربع حالات إيجابية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (حالتان إيجابيتان).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (جميعها سلبية).

رحلة الرياض: شركة MEA رقم 1423 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 863 (حالة إيجابية واحدة).

وجاءت نتائج 8/11/2020 كالتالي:

رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية رقم 406 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (حالتان إيجابيتان).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 713 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 957 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة بغداد: الشركة العراقية رقم 131 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 305 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (حالة إيجابية واحدة)».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى