الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، الهجوم الإرهابي الذي نفذته عناصر داعش قرب بغداد، والذي أدّى إلى مقتل 11 جندياً عراقياً، وجرح 8 آخرين.

وأكدت الوزارة وباسم دولة فلسطين، في بيان صادر عنها أمس، وقوفها وتضامنها الكامل مع العراق الشقيق رئيساً وحكومة وشعباً في حربه ضد داعش والمنظمات الإرهابية الأخرى، وتقدّمت بالتعازي لذوي الضحايا وتمنّت الشفاء العاجل للجرحى، وقالت إنها على ثقة تامة بقدرة العراق الشقيق على مواجهة الإرهاب والانتصار عليه.

{ بحثت عضو اللجنة المركزيّة لحركة فتح، مفوّضة المنظمات الأهلية وغير الحكومية دلال سلامة مع مدير عام مؤسسة «كونراد اديناور» الألمانية في فلسطين ستيفن هوفنر آخر تطوّرات الأوضاع السياسيّة في فلسطين، خاصة استراتيجية فتح لإنهاء الانقسام، واستعادة الوحدة الوطنية، وتوحيد الوطن عبر تنظيم انتخابات ديمقراطية ومنح فرص للشباب وقطاعات المجتمع المختلفة نحو المشاركة في القرار.

جاء ذلك خلال لقاء جمعهما أمس، بحضور منسّق المجلس الحركيّ للمفوضية في إقليم نابلس رائد الدبعي.

{ احتجزت قوات الاحتلال الصهيوني، ظهر أمس، طاقم تلفزيون فلسطين على حاجز المحكمة شمال مدينة البيرة.

وقال مدير عام البرامج في التلفزيون نزار الغول في اتصال مع «وفا»، إن جنود الاحتلال اعترضوا مركبة الطاقم أثناء مرورها على الحاجز، واحتجزوا بطاقات العاملين الشخصيّة وبعضاً من مقتنياتهم ساعات عدة قبل أن يتمّ الإفراج عنهم.

وأشار إلى أن الطاقم المؤلف من المراسلة مريم الطريفي، والمصورين عبد الكريم أبو شريف، ومحمد عواودة، والمخرج حامد نمورة، والسائق محمد موسى، كانوا متوجّهين إلى الأغوار الشمالية لتصوير برنامج «الأغوارعاصمة الشمس».

 

الشام

{ انتقد نائب رئيس مجلس النواب التشيكي رئيس حركة الحرية والديمقراطيّة المباشرة توميو اوكامورا التدخلات غير الشرعية للولايات المتحدة ونظام رجب طيب أردوغان في سورية.

وأشار اوكامورا في حديث للتلفزيون التشيكي إلى أن الوجود العسكري الأميركي والتركي على الأراضي السورية غير شرعيّ نظراً لأنه تم من دون أي تفويض من الأمم المتحدة أو دعوة من الحكومة السورية الشرعية وذلك على خلاف الوجود الروسي.

وأكد أن الولايات المتحدة تؤثر سلباً على التطورات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مشيراً إلى أن تدخلاتها فيها هي التي أدت إلى معاناة أوروبا من أزمة هجرة واسعة.

 

العراق

{ أكد محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف، الاثنين، على إمكانية زيادة عدد من المصارف العراقية في السعودية، فيما دعا محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي لتمْتين العلاقة بين البلدين لاسيما في القطاع المصرفي.

وقال البنك المركزي في بيان، إن «محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى غالب مخيف اجتمع مع نظيره محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور أحمد بن عبد الكريم الخليفي»، مبيناً أن «الاجتماع الذي ضمَّ وفداً رفيعَ المستوى من الجانبين خلص الى التباحث في مجال السياسات النقدية والمصرفية بين البلدين».

وأكد محافظ البنك المركزي العراقي في كلمة افتتاحيّة للاجتماع الى «إمكانية استئناف تدريب منسوبي البنك المركزي في مؤسسة النقد العربي السعودي فضلاً عن مناقشة مستجدات افتتاح فرع المصرف العراقي للتجارة (TBI) في المملكة العربية السعودية وإمكانية زيادة عدد من المصارف العراقية في السعودية لتبادل الخبرات العملية”.

 

الأردن

{ دعا رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي القطاع التجاري إلى المشاركة الفاعلة في عملية الاقتراع للانتخابات النيابية التي ستجري اليوم الثلاثاء لاختيار الذين يملكون رؤية واضحة للمساهمة في تجاوز الصعوبات الاقتصادية التي تواجه البلاد.

وأكد الكباريتي في بيان أن المجالس النيابية ضرورة وطنية واستحقاق دستوري يعلق عليها القطاع الاقتصادي الآمال لوضع التشريعات المناسبة لمواصلة مسيرة الإصلاح الاقتصادي بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني.

 

الكويت

{ شهدت مياه شمال الخليج مناورات بحرية كويتيةأميركية ناجحة شاركت فيها وحدات من القوة البحرية وقوات خفر السواحل الكويتية ونظيرات لها تابعة للقيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية (NAVCENT).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى