مقالات وآراء

لماذا يجب على أميركا أن تقود مرة أخرى؟*

 جو بايدن

 

إنقاذ السياسة الخارجيةللولايات المتحدة بعد ترامب

بكلّ المقاييس تقريباً، تضاءلت مصداقية الولايات المتحدة  وتأثيرها في العالم منذ تركنا أنا والرئيس باراك أوباما المنصب في 20 كانون الثاني/ يناير 2017. لقد قلّل الرئيس دونالد ترامب من شأن حلفاء الولايات المتحدة وشركائها، وقوّضهم، وفي بعض الحالات تخلّى عنهم. لقد انقلب على خبراء المخابرات ودبلوماسيينا وقواتنا. لقد شجّع خصومنا وبدّد نفوذنا لمواجهة تحديات الأمن القومي من كوريا الشمالية إلى إيران، ومن سورية إلى أفغانستان إلى فنزويلا، مع عدم وجود أي شيء عملياً لإظهاره. لقد شنّ حروبا تجارية غير حكيمة، ضد أصدقاء الولايات المتحدة وأعدائها على حدّ سواء، والتي تضرّ بالطبقة الوسطى الأميركية. لقد تخلى عن القيادة الأميركية في حشد العمل الجماعي لمواجهة التهديدات الجديدة، خاصة تلك التي ينفرد بها هذا القرن. والأكثر عمقاً أنه ابتعد عن القيم الديمقراطية التي تمنح القوة لأمتنا وتوحِّدنا كشعب.

وفي الوقت نفسه، فإنّ التحديات العالمية التي تواجه الولايات المتحدة ـ من تغيّر المناخ والهجرة الجماعية إلى الاضطرابات التكنولوجية والأمراض المعدية ـ قد أصبحت أكثر تعقيداً وأكثر إلحاحاً، في حين أنّ التقدّم السريع للاستبداد والقومية والليبرالية قوّض قدرتنا على مواجهتها بشكل جماعيتواجه الديمقراطيات ـ المشلولة بسبب الحزبية المفرطة، والفساد، والمثقلة بعدم المساواة الشديدة ـ وقتاً أكثر صعوبة في تقديم الخدمات لشعوبها. الثقة في المؤسسات الديمقراطية منخفضة. انتهى الخوف من الآخر، والنظام الدولي الذي بنته الولايات المتحدة بعناية شديدة يتفكك في اللحامات. يميل ترامب والديماغوجيون في جميع أنحاء العالم إلى هذه القوى لتحقيق مكاسب شخصية وسياسية.

سيتعيّن على الرئيس الأميركي القادم أن يخاطب العالم كما هو في كانون الثاني/ يناير 2021، وسيكون التقاط التفاصيل مهمة هائلة. سيتعيّن عليه أو عليها إنقاذ سمعتنا، وإعادة بناء الثقة في قيادتنا، وتعبئة بلدنا وحلفائنا لمواجهة التحديات الجديدة بسرعة. لن يكون هناك وقت نضيّعه

كرئيس، سأتخذ خطوات فورية لتجديد ديمقراطية الولايات المتحدة وتحالفاتها، وحماية المستقبل الاقتصادي للولايات المتحدة، ومرة ​​أخرى لجعل أميركا تقود العالم. هذه ليست لحظة خوف. هذا هو الوقت المناسب للاستفادة من القوة والجرأة التي دفعتنا إلى النصر في حربين عالميتين وأسقطت الستار الحديدي.

أدّى انتصار الديمقراطية والليبرالية على الفاشية والاستبداد إلى خلق العالم الحر. لكنّ هذه المسابقة لا تحدّد ماضينا فقط، كما ستحدّد مستقبلنا.

تجديد الديمقراطية في المنزل

أولاً وقبل كلّ شيء، يجب أن نصلح وننشط ديمقراطيتنا، حتى عندما نعزّز تحالف الديمقراطيات التي تقف معنا في جميع أنحاء العالم. إنّ قدرة الولايات المتحدة على أن تكون قوة من أجل التقدم في العالم وتعبئة العمل الجماعي تبدأ في الداخل. لهذا السبب سأعيد تشكيل نظامنا التعليمي بحيث لا يتمّ تحديد فرصة الطفل في الحياة من خلال الرمز البريدي أو العرق، وإصلاح نظام العدالة الجنائية للقضاء على الفوارق غير العادلة والقضاء على وباء السجن الجماعي، واستعادة حقوق التصويت والعمل على ضمان إمكانية الاستماع إلى الجميع، وإعادة الشفافية والمساءلة إلى حكومتنا.

لكنّ الديمقراطية ليست مجرد أساس المجتمع الأميركي، كما أنها منبع قوتنا. إنها مصدر يقوّي قيادتنا ويضخمها للحفاظ على سلامتنا في العالم. إنها محرك براعتنا الذي يدفع ازدهارنا الاقتصادي. إنها قلب من نحن وكيف نرى العالم ـ وكيف يرانا العالم. تسمح لنا بتصحيح الذات ومواصلة السعي للوصول إلى مُثُلنا بمرور الوقت.

كأمة، علينا أن نثبت للعالم أنّ الولايات المتحدة مستعدة للقيادة مرة أخرى ـ ليس فقط بمثال قوتنا ولكن أيضاً بقوة نموذجنا. وتحقيقاً لهذه الغاية، بصفتي رئيساً، سأتخذ خطوات حاسمة لتجديد قيمنا الأساسية. سأقوم على الفور بإلغاء سياسات إدارة ترامب القاسية وغير المنطقية التي تفصل الآباء عن أطفالهم على حدودنا؛ إنهاء سياسات لجوء ترامب الضارة؛ إنهاء حظر السفر؛ طلب مراجعة الوضع المحمي المؤقت للسكان المعرضين للخطر؛ وأحدّد قبولنا السنوي للاجئين عند 125000، ونسعى إلى زيادته بمرور الوقت، بما يتناسب مع مسؤوليتنا وقيمنا. سأعيد التأكيد على الحظر المفروض على التعذيب وسأعيد المزيد من الشفافية في العمليات العسكرية الأميركية، بما في ذلك السياسات التي تمّ وضعها خلال إدارة أوباما وبايدن لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين. سأعيد التركيز على مستوى الحكومة على النهوض بالنساء والفتيات حول العالم. وسوف أضمن أنّ البيت الأبيض، مرة أخرى، هو المدافع العظيم ـ وليس المعتدي الرئيسي ـ على الركائز والمؤسّسات الأساسية لقيمنا الديمقراطية، من احترام حرية الصحافة، إلى حماية وتأمين الحقّ المقدس في التصويت، إلى التمسك باستقلال القضاء. هذه التغييرات هي مجرد بداية، دفعة أولى ليوم واحد على التزامنا بالوفاء بالقيم الديمقراطية في الوطن.

سأطبّق قوانين الولايات المتحدة دون استهداف مجتمعات معينة، أو انتهاك الإجراءات القانونية، أو تمزيق العائلات، كما فعل ترامب. سأؤمن حدودنا مع ضمان كرامة المهاجرين ودعم حقهم القانوني في طلب اللجوء. لقد أصدرت خططاً تحدّد الخطوط العريضة لهذه السياسات بالتفصيل وتصف كيف ستركز الولايات المتحدة على الأسباب الجذرية التي تدفع المهاجرين إلى حدودنا الجنوبية الغربية. بصفتي نائب الرئيس، حصلت على دعم من الحزبين لبرنامج مساعدات بقيمة 750 مليون دولار لدعم التزامات زعماء السلفادور وغواتيمالا وهندوراس لمواجهة الفساد والعنف والفقر المستوطن الذي يدفع الناس إلى مغادرة منازلهم هناك. تحسن الأمن وبدأت تدفقات الهجرة في الانخفاض في بلدان مثل السلفادور. كرئيس، سأبني على تلك المبادرة من خلال استراتيجية إقليمية شاملة مدتها أربع سنوات بقيمة 4 مليارات دولار تتطلب من البلدان المساهمة بمواردها الخاصة وإجراء إصلاحات كبيرة وملموسة ويمكن التحقق منها.

سأتخذ أيضاً خطوات لمعالجة التعامل الذاتي، وتضارب المصالح، والأموال السوداء، وفساد الرتب التي تخدم أجندات ضيقة أو خاصة أو أجنبية وتقوض ديمقراطيتنا. يبدأ ذلك بالنضال من أجل تعديل دستوري لإلغاء الأموال الخاصة تماماً من الانتخابات الفيدرالية. بالإضافة إلى ذلك، سأقترح قانوناً لتعزيز الحظر المفروض على الرعايا الأجانب أو الحكومات التي تحاول التأثير على الانتخابات الفيدرالية أو الحكومية أو المحلية في الولايات المتحدة وتوجيه وكالة مستقلة جديدة ـ لجنة الأخلاقيات الفيدرالية ـ لضمان التنفيذ القوي والموحد لهذا الأمر وغيره. قوانين مكافحة الفساد. يؤدي الافتقار إلى الشفافية في نظام تمويل الحملات لدينا، إلى جانب عمليات غسيل الأموال الأجنبية الواسعة النطاق، إلى ضعف كبير. نحن بحاجة إلى سدّ الثغرات التي تفسد ديمقراطيتنا.

بعد اتخاذ هذه الخطوات الأساسية لتعزيز الأساس الديمقراطي للولايات المتحدة وإلهام العمل في الآخرين، سأدعو زملائي من القادة الديمقراطيين في جميع أنحاء العالم لإعادة تعزيز الديمقراطية إلى جدول الأعمال العالمي. اليوم، تتعرّض الديمقراطية لضغوط أكبر من أيّ وقت مضى منذ الثلاثينيات. ذكرت منظمة فريدوم هاوس أنه من بين 41 دولة تمّ تصنيفها على أنها «حرة» من عام 1985 إلى 2005، سجلت 22 دولة انخفاضاً صافياً في الحرية على مدار السنوات الخمس الماضية.

من هونغ كونغ إلى السودان، ومن تشيلي إلى لبنان، يذكرنا المواطنون مرة أخرى بالتوق المشترك إلى الحكم الصادق والبغض العالمي للفساد. جائحة خبيثة، يؤجج الفساد القمع، ويقوّض الكرامة الإنسانية، ويزوّد القادة الاستبداديين بأداة قوية لتقسيم الديمقراطيات وإضعافها في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، عندما تتطلع ديمقراطيات العالم إلى الولايات المتحدة للدفاع عن القيم التي توحد البلاد ـ لقيادة العالم الحر حقاً ـ يبدو أنّ ترامب ينتمي إلى الفريق الآخر، ويأخذ كلام المستبدّين بينما يُظهر ازدراء الديمقراطيين. من خلال ترؤسه لأكثر الإدارات فساداً في التاريخ الأميركي الحديث، فقد منح الرخصة للفاسدين في كلّ مكان.

خلال السنة الأولى لي في منصبي، ستنظم الولايات المتحدة وتستضيف قمة عالمية من أجل الديمقراطية لتجديد الروح والهدف المشترك لدول العالم الحر. وسنجمع بين الديمقراطيات في العالم لتقوية مؤسّساتنا الديمقراطية، ومواجهة الدول التي تتراجع بصدق، وصياغة أجندة مشتركة. بناءً على النموذج الناجح الذي تمّ وضعه خلال إدارة أوباما وبايدن مع قمة الأمن النووي، ستعطي الولايات المتحدة الأولوية للنتائج من خلال حشد التزامات دولة جديدة مهمة في ثلاثة مجالات: مكافحة الفساد، والدفاع ضدّ الاستبداد، وتعزيز حقوق الإنسان في دولهم و خارج البلاد. بصفتي كرئيس والتزاماً من قمة الولايات المتحدة، سأصدر توجيهاً رئاسياً بالسياسة يحدّد مكافحة الفساد كمصلحة أمنية وطنية أساسية ومسؤولية ديمقراطية، وسأقود الجهود الدولية لتحقيق الشفافية في النظام المالي العالمي، وملاحقة الملاذات الضريبية غير المشروعة، ومصادرة الأصول المسروقة، وجعل الأمر أكثر صعوبة على القادة الذين يسرقون من موظفيهم للاختباء خلف شركات واجهة مجهولة.

ستضمّ قمة الديمقراطية أيضاً منظمات المجتمع المدني من جميع أنحاء العالم التي تقف في الخطوط الأمامية للدفاع عن الديمقراطية. وسيصدر أعضاء القمة دعوة للعمل من أجل القطاع الخاص، بما في ذلك شركات التكنولوجيا وعمالقة وسائل التواصل الاجتماعي، والتي يجب أن تعترف بمسؤولياتها واهتمامها الكبير في الحفاظ على المجتمعات الديمقراطية وحماية حرية التعبير. في الوقت نفسه، لا يمكن أن تكون حرية التعبير بمثابة ترخيص لشركات التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي لتسهيل انتشار الأكاذيب الخبيثة. يجب على هذه الشركات أن تتصرف لضمان أنّ أدواتها ومنصاتها لا تعمل على تمكين دولة المراقبة، أو تقويض الخصوصية، أو تسهيل القمع في الصين وأماكن أخرى، أو نشر الكراهية والمعلومات المضللة، أو تحفيز الناس على العنف، أو البقاء عرضة لسوء الاستخدام.

سياسة أجنبية للفئة المتوسطة

ثانياً، ستجهز إدارتي الأميركيين للنجاح في الاقتصاد العالمي ـ بسياسة خارجية للطبقة الوسطى. للفوز بالمنافسة من أجل المستقبل ضدّ الصين أو أيّ شخص آخر، يجب على الولايات المتحدة أن تشحذ قدرتها الابتكارية وتوحيد القوة الاقتصادية للديمقراطيات في جميع أنحاء العالم لمواجهة الممارسات الاقتصادية التعسفية وتقليل عدم المساواة.

الأمن الاقتصادي هو الأمن القومي. يجب أن تبدأ سياستنا التجارية في المنزل، من خلال تعزيز أكبر أصولنا ـ الطبقة الوسطى لدينا ـ والتأكد من أنّ الجميع يمكنهم المشاركة في نجاح البلد، بغضّ النظر عن العرق أو الجنس أو الرمز البريدي أو الدين أو التوجه الجنسي أو الإعاقة. سيتطلب ذلك استثمارات هائلة في بنيتنا التحتية ـ النطاق العريض والطرق السريعة والسكك الحديدية وشبكة الطاقة والمدن الذكيةوفي التعليم. يجب أن نمنح كلّ طالب المهارات اللازمة للحصول على وظيفة جيدة في القرن الحادي والعشرين؛ ونتأكد من حصول كلّ أميركي على رعاية صحية جيدة وبأسعار معقولة؛ رفع الحدّ الأدنى للأجور إلى 15 دولاراً في الساعة؛ وقيادة ثورة الاقتصاد النظيف لخلق عشرة ملايين وظيفة جديدة جيدة ـ بما في ذلك وظائف النقابات ـ في الولايات المتحدة.

سأجعل الاستثمار في البحث والتطوير حجر الزاوية في رئاستي، بحيث تقود الولايات المتحدة زمام الابتكار. لا يوجد سبب يجعلنا نتخلف عن الصين أو أي شخص آخر عندما يتعلق الأمر بالطاقة النظيفة أو الحوسبة الحكومية أو الذكاء الاصطناعي أو 5G أو السكك الحديدية عالية السرعة أو السباق للقضاء على السرطان كما نعرفه. لدينا أعظم الجامعات البحثية في العالم. لدينا تقليد قوي في سيادة القانون. والأهمّ من ذلك، لدينا عدد غير عادي من العمال والمبتكرين الذين لم يخذلوا بلدنا أبداً.

ستعمل السياسة الخارجية للطبقة الوسطى أيضاً على التأكد من عدم التلاعب بقواعد الاقتصاد الدولي ضدّ الولايات المتحدة ـ لأنه عندما تتنافس الشركات الأميركية في ساحة لعب عادلة، فإنها تفوز. أنا أؤمن بالتجارة العادلة. يعيش أكثر من 95 في المائة من سكان العالم خارج حدودنا ـ نريد الاستفادة من تلك الأسواق. نحن بحاجة إلى أن نكون قادرين على بناء الأفضل في الولايات المتحدة وبيع الأفضل في جميع أنحاء العالم. وهذا يعني إزالة الحواجز التجارية التي تعاقب الأميركيين ومقاومة الانزلاق العالمي الخطير نحو الحمائية. هذا ما حدث قبل قرن من الزمان، بعد الحرب العالمية الأولى ـ وأدى إلى تفاقم الكساد الكبير وساعد في اندلاع الحرب العالمية الثانية.

الشيء الخطأ الذي يجب فعله هو وضع رؤوسنا في الرمال والقول لا مزيد من الصفقات التجارية. ستتداول الدول مع الولايات المتحدة أو بدونها. السؤال هو من يكتب القواعد التي تحكم التجارة؟ من الذي سيتأكد من أنهم يحمون العمال والبيئة والشفافية وأجور الطبقة الوسطى؟ يجب أن تقود الولايات المتحدة، وليس الصين، هذا الجهد.

كرئيس، لن أبرم أيّ اتفاقيات تجارية جديدة حتى نستثمر في الأميركيين ونجهزهم للنجاح في الاقتصاد العالمي. ولن أتفاوض على صفقات جديدة دون وجود قادة عماليين وبيئيين على الطاولة بطريقة هادفة ودون تضمين أحكام إنفاذ قوية لإلزام شركائنا بالصفقات التي يوقعونها.

تمثل الصين تحدياً خاصاً. لقد قضيت ساعات طويلة مع قادتها، وأنا أفهم ما نواجهه. تلعب الصين اللعبة الطويلة من خلال توسيع انتشارها العالمي، وتعزيز نموذجها السياسي الخاص، والاستثمار في تقنيات المستقبل. في غضون ذلك، حدد ترامب الواردات من أقرب حلفاء الولايات المتحدة ـ من كندا إلى الاتحاد الأوروبي ـ باعتبارها تهديدات للأمن القومي من أجل فرض تعريفات ضارّة ومتهوّرة. من خلال عزلنا عن النفوذ الاقتصادي لشركائنا، يكون ترامب قد أعاق قدرة بلدنا على مواجهة التهديد الاقتصادي الحقيقي.

لا تحتاج الولايات المتحدة إلى أن تكون أكثر صرامة مع الصين. إذا نجحت الصين في ذلك، فإنها ستستمر في سرقة الولايات المتحدة والشركات الأميركية من التكنولوجيا والملكية الفكرية الخاصة بها. كما أنها ستستمر في استخدام الإعانات لمنح الشركات المملوكة للدولة ميزة غير عادلة ـ وداعماً للهيمنة على تقنيات وصناعات المستقبل.

الطريقة الأكثر فاعلية لمواجهة هذا التحدي هي بناء جبهة موحدة من حلفاء وشركاء الولايات المتحدة لمواجهة السلوكيات التعسفية وانتهاكات حقوق الإنسان في الصين، حتى في الوقت الذي نسعى فيه للتعاون مع بكين في القضايا التي تتلاقى فيها مصالحنا، مثل تغيّر المناخ، وحظر الانتشار، والأمن الصحي العالمي. تمثل الولايات المتحدة بمفردها حوالي ربع الناتج المحلي الإجمالي العالمي. عندما نتحّد مع الديمقراطيات الزميلة، تتضاعف قوّتنا. لا تستطيع الصين تحمّل تجاهل أكثر من نصف الاقتصاد العالمي. يمنحنا هذا نفوذاً كبيراً لتشكيل قواعد الطريق على كلّ شيء من البيئة إلى العمل والتجارة والتكنولوجيا والشفافية، لذلك تستمرّ في عكس المصالح والقيم الديمقراطية.

العودة إلى رأس الطاولة

ستضع أجندة السياسة الخارجية لبايدن الولايات المتحدة على رأس الطاولة مرة أخرى، في وضع يمكنها من العمل مع حلفائها وشركائها لتعبئة العمل الجماعي بشأن التهديدات العالمية. العالم لا ينظم نفسه. على مدى 70 عاماً، لعبت الولايات المتحدة، في ظلّ الرؤساء الديمقراطيين والجمهوريين، دوراً رائداً في كتابة القواعد، وصياغة الاتفاقيات، وتنشيط المؤسسات التي توجه العلاقات بين الدول وتعزز الأمن الجماعي والازدهار ـ حتى ترامب. إذا واصلنا تخليه عن تلك المسؤولية، فسيحدث أحد أمرين: إما أن يحلّ شخص آخر مكان الولايات المتحدة، ولكن ليس بطريقة تعزز مصالحنا وقيمنا، أو لن يفعل أحد، وستنشأ الفوضى. في كلتا الحالتين، هذا ليس جيداً لأميركا.

القيادة الأميركية ليست معصومة من الخطأ. لقد ارتكبنا العثرات والأخطاء. في كثير من الأحيان، اعتمدنا فقط على قوة جيشنا بدلاً من الاعتماد على مجموعة كاملة من نقاط القوة لدينا. يذكرنا سجل السياسة الخارجية الكارثي لترامب كلّ يوم بمخاطر اتباع نهج غير متوازن وغير متماسك، والذي يفسد دور الدبلوماسية ويشوه سمعته.

لن أتردّد أبداً في حماية الشعب الأميركي، بما في ذلك، عند الضرورة، باستخدام القوة. من بين جميع الأدوار التي يجب على رئيس الولايات المتحدة أن يشغلها، ليس هناك ما هو أكثر أهمية من دور القائد الأعلى للقوات المسلحة. تمتلك الولايات المتحدة أقوى جيش في العالم، وبصفتي رئيساً، سأحرص على بقائها على هذا النحو، مع القيام بالاستثمارات اللازمة لتجهيز قواتنا لتحديات هذا القرن، وليس القرن الماضي. لكن يجب أن يكون استخدام القوة هو الملاذ الأخير وليس الأول. يجب استخدامه فقط للدفاع عن المصالح الحيوية للولايات المتحدة، عندما يكون الهدف واضحاً وقابلا للتحقيق، وبموافقة مستنيرة من الشعب الأميركي.

لقد حان الوقت لإنهاء الحروب الأبدية، التي كلفت الولايات المتحدة دماء وأموالاً لا توصف. كما جادلت منذ فترة طويلة، يجب علينا إعادة الغالبية العظمى من جنودنا إلى الوطن من الحروب في أفغانستان والشرق الأوسط وتحديد مهمتنا بدقة على أنها هزيمة القاعدة والدولة الإسلامية (أو داعش). يجب علينا أيضاً إنهاء دعمنا للحرب التي تقودها السعودية في اليمن. يجب أن نحافظ على تركيزنا على مكافحة الإرهاب، في جميع أنحاء العالم وفي الداخل، لكن البقاء في صراعات لا يمكن كسبها يستنزف قدرتنا على القيادة في قضايا أخرى تتطلب اهتمامنا، ويمنعنا من إعادة بناء الأدوات الأخرى للقوة الأميركية.

يمكننا أن نكون أقوياء وأذكياء في نفس الوقت. هناك فرق كبير بين عمليات النشر واسعة النطاق والمفتوحة لعشرات الآلاف من القوات القتالية الأميركية، والتي يجب أن تنتهي، واستخدام بضع مئات من جنود القوات الخاصة وأصول الاستخبارات لدعم الشركاء المحليين ضدّ عدو مشترك. هذه المهمات الصغيرة قابلة للاستمرار عسكرياً واقتصادياً وسياسياً، وهي تعمل على تعزيز المصلحة الوطنية.

ومع ذلك، يجب أن تكون الدبلوماسية هي الأداة الأولى للقوة الأميركية. أنا فخور بما حققته الدبلوماسية الأميركية خلال إدارة أوباما وبايدن، من دفع الجهود العالمية لإدخال اتفاقية باريس للمناخ حيّز التنفيذ، إلى قيادة الاستجابة الدولية لإنهاء تفشي فيروس إيبولا في غرب أفريقيا، إلى تأمين صفقة تاريخية متعددة الأطراف لوقفها. إيران من امتلاك أسلحة نووية. الدبلوماسية ليست مجرد سلسلة من المصافحات والتقاط الصور. إنها تبني العلاقات وترعاها وتعمل على تحديد مجالات الاهتمام المشترك أثناء إدارة نقاط الصراع. إنها تتطلب الانضباط، وعملية متماسكة لصنع السياسات، وفريق من المهنيين المتمرّسين وذوي الخبرة. كرئيس، سأرتقي بالدبلوماسية باعتبارها الأداة الرئيسية للسياسة الخارجية للولايات المتحدة. سأعيد الاستثمار في السلك الدبلوماسي، الذي أفرغته هذه الإدارة، وأعيد الدبلوماسية الأميركية في أيدي محترفين حقيقيين.

تتطلب الدبلوماسية أيضاً مصداقية، وقد حطم ترامب مصداقيتنا. في تسيير السياسة الخارجية، خاصة في أوقات الأزمات، تعتبر كلمة الأمة أثمن أصولها. من خلال الانسحاب من معاهدة بعد معاهدة، والتراجع عن سياسة تلو الأخرى، والابتعاد عن مسؤوليات الولايات المتحدة، والكذب بشأن الأمور الكبيرة والصغيرة، أفلس ترامب كلمة الولايات المتحدة في العالم.

كما أنه أبعد الولايات المتحدة عن الحلفاء الديمقراطيين الذين تحتاجهم بشدة. لقد أخذ كبشاً قوياً إلى حلف الناتو، وعامله كمضرب حماية تديره الولايات المتحدة. يجب أن يقوم حلفاؤنا بنصيبهم العادل، ولهذا أنا فخور بالالتزامات التي تفاوضت عليها إدارة أوباما وبايدن لضمان قيام أعضاء الناتو بزيادة إنفاقهم الدفاعي (وهي خطوة يدعي ترامب الآن الفضل فيها). لكن التحالف يتجاوز الدولارات والسنتات. إنّ التزام الولايات المتحدة مقدس وليس تعاملياً. يقع حلف الناتو في قلب الأمن القومي للولايات المتحدة، وهو حصن المثل الأعلى الديمقراطي الليبرالي ـ تحالف القيم، ما يجعله أكثر ديمومة وموثوقية وقوة من الشراكات التي يتمّ بناؤها عن طريق الإكراه أو المال.

كرئيس، سأفعل أكثر من مجرد استعادة شراكاتنا التاريخية. سأقود الجهود لإعادة تصورهم للعالم الذي نواجهه اليوم. يخشى الكرملين من وجود حلف شمال الأطلسي قوي، وهو التحالف السياسي العسكري الأكثر فعالية في التاريخ الحديث. لمواجهة العدوان الروسي، يجب علينا إبقاء القدرات العسكرية للتحالف حادة مع توسيع قدرته أيضاً على مواجهة التهديدات غير التقليدية، مثل الفساد المُسلح والمعلومات المضللة والسرقة الإلكترونية. يجب أن نفرض تكاليف حقيقية على روسيا بسبب انتهاكاتها للمعايير الدولية والوقوف إلى جانب المجتمع المدني الروسي، الذي وقف بشجاعة مراراً وتكراراً ضدّ النظام الاستبدادي الفاسد للرئيس فلاديمير بوتين.

العمل التعاوني مع الدول الأخرى التي تشاركنا قيمنا وأهدافنا لا يجعل الولايات المتحدة ورطة. يجعلنا أكثر أماناً ونجاحاً. نحن نعزّز قوتنا ونوسع وجودنا في جميع أنحاء العالم ونعظم تأثيرنا مع مشاركة المسؤوليات العالمية مع الشركاء الراغبين. نحن بحاجة إلى تعزيز قدراتنا الجماعية مع الأصدقاء الديمقراطيين خارج أميركا الشمالية وأوروبا من خلال إعادة الاستثمار في تحالفاتنا التعاهدية مع أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية وتعميق الشراكات من الهند إلى إندونيسيا لتعزيز القيم المشتركة في منطقة ستحدّد الولايات المتحدة. مستقبل. نحن بحاجة إلى الحفاظ على التزامنا الصارم بأمن «إسرائيل». ونحن بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لدمج أصدقائنا في أميركا اللاتينية وأفريقيا في الشبكة الأوسع للديمقراطيات واغتنام فرص التعاون في تلك المناطق.

من أجل استعادة ثقة العالم، سيتعين علينا إثبات أنّ الولايات المتحدة تقول ما تعنيه وتعني ما تقوله. هذا مهمّ بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالتحديات التي ستحدّد عصرنا: تغيّر المناخ، والتهديد المتجدّد بالحرب النووية، والتكنولوجيا التخريبية.

يجب على الولايات المتحدة أن تقود العالم لمواجهة التهديد الوجودي الذي نواجهه ـ تغيّر المناخ. إذا لم نفهم ذلك بالشكل الصحيح، فلن يكون هناك شيء آخر مهم. سأقوم باستثمارات ضخمة وعاجلة في الداخل تضع الولايات المتحدة على المسار الصحيح للحصول على اقتصاد طاقة نظيفة خالٍ من الانبعاثات الصافية بحلول عام 2050. وبنفس القدر من الأهمية، لأن الولايات المتحدة تخلق 15 بالمئة فقط من الانبعاثات العالمية، سأستفيد من اقتصادنا والسلطة الأخلاقية لدفع العالم إلى العمل الحازم. سأعود للانضمام إلى اتفاقية باريس للمناخ في اليوم الأول لإدارة بايدن، ثم سأعقد قمة لانبعاثات الكربون الرئيسية في العالم، وحشد الدول لرفع طموحاتها ودفع التقدم أكثر وأسرع. سوف نلتزم بالتزامات قابلة للتنفيذ من شأنها أن تقلل الانبعاثات في الشحن والطيران العالميين، وسنتّبع تدابير قوية للتأكد من أن الدول الأخرى لا يمكنها تقويض الولايات المتحدة اقتصادياً بينما نفي بالتزاماتنا. يتضمّن ذلك الإصرار على أن توقف الصين ـ أكبر مصدر للكربون في العالم ـ دعم صادرات الفحم وتعهيد التلوث إلى بلدان أخرى عن طريق تمويل مشاريع طاقة الوقود الأحفوري القذر بمليارات الدولارات من خلال مبادرة الحزام والطريق.

في ما يتعلق بعدم الانتشار والأمن النووي، لا يمكن للولايات المتحدة أن تكون صوتاً ذا مصداقية بينما تتخلى عن الصفقات التي تفاوضت عليها. من إيران إلى كوريا الشمالية، ومن روسيا إلى السعودية، جعل ترامب احتمال الانتشار النووي، وسباق تسلح نووي جديد، وحتى استخدام الأسلحة النووية أكثر ترجيحاً. كرئيس، سأجدّد التزامنا بالحدّ من التسلح لعصر جديد. منع الاتفاق النووي الإيراني التاريخي الذي تفاوضت عليه إدارة أوباما وبايدن إيران من الحصول على سلاح نووي. ومع ذلك، تجاهل ترامب الاتفاق بتهوّر، مما دفع إيران إلى إعادة تشغيل برنامجها النووي وتصبح أكثر استفزازاً، ما زاد من خطر اندلاع حرب كارثية أخرى في المنطقة. ليس لديّ أيّ أوهام بشأن النظام الإيراني، الذي انخرط في سلوك مزعزع للاستقرار في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وقمع المتظاهرين بوحشية في الداخل، واعتقل الأميركيين ظلماً. لكن هناك طريقة ذكية لمواجهة التهديد الذي تشكله إيران لمصالحنا، وهو طريقة تهزم نفسها ـ وقد اختار ترامب الخيار الأخير. أزاح مقتل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس الإيراني مؤخراً، طرفاً خطيراً، لكنه أثار أيضاً احتمالية تصاعد دائرة العنف في المنطقة، ودفع طهران للتخلي عن الحدود النووية التي تمّ وضعها بموجب الاتفاق النووي.. يجب على طهران العودة إلى الامتثال الصارم للاتفاق. إذا فعلت ذلك، فسأعود للانضمام إلى الاتفاقية وأستخدم التزامنا المتجدّد بالدبلوماسية للعمل مع حلفائنا لتقويتها وتوسيعها، مع التصدّي بشكل أكثر فعالية لأنشطة إيران الأخرى المزعزعة للاستقرار.

مع كوريا الشمالية، سأقوم بتمكين مفاوضينا وأبدأ حملة مستدامة ومنسقة مع حلفائنا وغيرهم، بما في ذلك الصين، لتعزيز هدفنا المشترك المتمثل في نزع السلاح النووي من كوريا الشمالية. سأسعى أيضاً إلى تمديد معاهدة ستارت الجديدة، وهي ركيزة للاستقرار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة وروسيا، وأستخدم ذلك كأساس لترتيبات جديدة للحدّ من الأسلحة. وسأتخذ خطوات أخرى لإظهار التزامنا بتقليص دور الأسلحة النووية. كما قلت في عام 2017، أعتقد أنّ الغرض الوحيد للترسانة النووية الأميركية يجب أن يكون الردع ـ وإذا لزم الأمر، الردّ على ـ أي هجوم نووي. كرئيس، سأعمل على وضع هذا الاعتقاد موضع التنفيذ، بالتشاور مع الجيش الأميركي وحلفاء الولايات المتحدة.

عندما يتعلق الأمر بتقنيات المستقبل، مثل 5G والذكاء الاصطناعي، فإنّ الدول الأخرى تكرس الموارد الوطنية للسيطرة على تنميتها وتحديد كيفية استخدامها. تحتاج الولايات المتحدة إلى بذل المزيد من الجهد لضمان استخدام هذه التقنيات لتعزيز المزيد من الديمقراطية والازدهار المشترك، وليس للحدّ من الحرية والفرص في الداخل والخارج. على سبيل المثال، ستنضمّ إدارة بايدن مع الحلفاء الديمقراطيين للولايات المتحدة لتطوير شبكات 5G آمنة يقودها القطاع الخاص ولا تترك أي مجتمع، ريفي أو منخفض الدخل، خلفها. نظراً لأنّ التقنيات الجديدة تعيد تشكيل اقتصادنا ومجتمعنا، يجب علينا التأكد من أن محركات التقدم هذه ملتزمة بالقوانين والأخلاق، كما فعلنا في نقاط التحوّل التكنولوجية السابقة في التاريخ، وتجنب السباق نحو القاع، حيث قواعد الرقمية العمر تكتبه الصين وروسيا. حان الوقت لأن تقود الولايات المتحدة في صياغة مستقبل تكنولوجي يمكّن المجتمعات الديمقراطية من الازدهار والازدهار على نطاق واسع.

هذه أهداف طموحة، ولا يمكن تحقيق أيّ منها بدون قيادة الولايات المتحدةإلى جانب الديمقراطيات الشقيقةالتي تقود الطريق. نحن نواجه خصوماً، خارجياً وداخلياً، على أمل استغلال الانقسامات في مجتمعنا، وتقويض ديمقراطيتنا، وتفكيك تحالفاتنا، وتحقيق عودة النظام الدولي حيث يمكن أن يقرر الصواب. الجواب على هذا التهديد هو المزيد من الانفتاح، وليس أقلّ: المزيد من الصداقات، والمزيد من التعاون، والمزيد من التحالفات، والمزيد من الديمقراطية.

على استعداد للرصاص

يريد بوتين أن يقول لنفسه، وأيّ شخص آخر يمكنه أن يخدعهم حتى يصدّقه، أنّ الفكرة الليبرالية «عفا عليها الزمن». لكنه يفعل ذلك لأنه يخاف من قوتها. لا يوجد جيش على وجه الأرض يمكنه أن يضاهي الطريقة التي تنتقل بها فكرة الحرية الكهربائية بحرية من شخص لآخر، وتقفز عبر الحدود، وتتجاوز اللغات والثقافات، وتشحن مجتمعات المواطنين العاديين إلى نشطاء ومنظمين ووكلاء تغيير.

يجب علينا مرة أخرى تسخير تلك القوة وحشد العالم الحر لمواجهة التحديات التي تواجه العالم اليوم. يقع على عاتق الولايات المتحدة أن تقود الطريق. لا توجد دولة أخرى لديها هذه القدرة. لا توجد أمة أخرى مبنية على هذه الفكرة. علينا أن ندافع عن الحرية والديمقراطية، وأن نستعيد مصداقيتنا، وأن ننظر بتفاؤل وتصميم لا يلين تجاه مستقبلنا.

*من عدد آذارنيسان لمجلة «فورين أفيرز»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى