أولى

عمّان: الأردنيّون يختارون أعضاء برلمانهم

«المستقلة للانتخابات» تنفي توقف الاقتراع بسبب جائحة كورونا

أدلى الأردنيون أمس، بأصواتهم الانتخابية في صناديق الاقتراع، لاختيار أعضاء مجلس النواب التاسع عشر، ضمن إجراءات صحيّة وطبيّة ضد فيروس كورونا.

وصوّت الشعب الأردني في جميع المحافظات، ضمن 23 دائرة انتخابية. وبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر 4647835 ناخب وناخبة.

وذكرت الهيئة المستقلة للانتخاب عبر موقعها الإلكتروني، الأسماء النهائية للقوائم الانتخابية للمرشحين، حيث بلغ عدد القوائم الانتخابية النهائية 294 قائمة، وعدد المرشحين داخل هذه القوائم 1674 مرشحاً.

وكانت الهيئة المستقلة للانتخاب الأردنية أكدت أن عملية الاقتراع لم تتوقف في أي من مراكز الاقتراع في المملكة، مشيرة إلى أن مروجي الشائعات ستتم محاسبتهم.

وذكرت ذلك وكالة «عمون» الإخبارية الأردنية، مشيرة إلى أن الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخاب الأردنية جهاد المومني، نفى الأنباء التي تتحدث عن توقف التصويت بسبب ظهور إصابات كورونا في عدد من المراكز.

وقال المومني: «مَن تداولوا هذه الأنباء سيتم تحويلهم لوحدة الجرائم الإلكترونية لكون هذه الأخبار إشاعات تشيع الخوف والقلق وتؤثر على مجمل العملية الانتخابية التي يعمل الجميع على إنجاحها».

وتابع: «هناك مدنيون ارتدوا لباس الجمارك الأردنية وظهروا في أحد مراكز الاقتراع والفرز»، مضيفاً: «اللباس مدني وليس عسكرياً».

وعلق الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخابات الأردنية على الفيديوهات التي يتم تداولها عن المال الفاسد وشراء الأصوات، مؤكداً أن الهيئة اطلعت على كل الفيديوهات من خلال لجنة خاصة وتم تحويل بعضها للأجهزة الأمنية للتحقيق فيها أو للادعاء العام، مبيناً أن جميع الفيديوهات تم اتخاذ قرارات حيالها.

وأكد أن هناك ملاحظات على تقارير لجهات رقابية وسيتم الرد عليها في الوقت المناسب، مشيراً إلى أنه تم التواصل مع إدارة أحد مراكز الاقتراع والفرز حول ارتداء مندوبي المرشحين صورة المرشح وهو ما يعد مخالفة لكن تم حلها.

وأوضح المومني أنه «تم التعامل مع حالتين لرفض خلع الكمامة بمركزي اقتراع، كما تم حل مشكلة تعطل الماسح الضوئي في أحد مراكز الاقتراع في إربد».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى