الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قال الناطق الرسميّ باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، تعقيباً على تصريحات وزير جيش الاحتلال الصهيوني بيني غانتس، التي قال فيها إنه «حان الوقت للقيادة الفلسطينية العودة إلى المفاوضات من دون أعذار»: إن القيادة الفلسطينية مستعدة للعودة إلى المفاوضات على أساس الشرعية الدولية، أو من حيث انتهت المفاوضات أو بالتزام الكيان الصهيوني بالاتفاقيات الموقعة.

{ نعت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، المناضل الكبير صائب عريقات الذي غيّبه الموت الثلاثاء.

وقالت في بيان النعي إن الفقيد كان من أبرز المدافعين عن الحقوق الفلسطينية، داعية الله عز وجل أن يتغمّده برحمته الواسعة، وأن يلهم أسرته وذويه وكافة أبناء الشعب الفلسطيني والشعوب العربية الصّبر والسّلوان.

{ أرجع الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني، أمس، وجبات الطعام كجزء من خطواتهم الاحتجاجية التي أقروها عقب استشهاد رفيقهم الأسير كمال أبو وعر.

وأعلن الأسرى الحداد لمدة ثلاثة أيام يستمرون خلالها بإرجاع وجبات الطعام، كما أقاموا صلاة الغائب عليه.

وحمّل الأسرى إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهاد رفيقهم، وطالبوا بتسليم جثمانه.

وكان الأسرى أعلنوا حالة الاستنفار وشرعوا بالطرق على الأبواب والتكبير الذي استمر لساعات عقب الإعلان عن استشهاد أبو وعر.

{ سلّمت سلطات الاحتلال، أمين سر حركة «فتح» في القدس شادي مطوّر، قراراً عسكرياً بمنع دخوله للضفة الغربية.

وجاء في القرار أن مطوّر يمنع من دخول مناطق الضفة الغربية لمدة 6 أشهر، بداعي أنه «يعزز من نشاط السلطة الفلسطينية وحركة فتح في مدينة القدس».

وكانت سلطات الاحتلال قد استدعت، صباح أمس، مطوّر، وعضو إقليم «فتح» في القدس عاهد الرشق، ومدير نادي الأسير في القدس ناصر قوس، والشاب رائد حجازي، للتحقيق معهم.

 

الشام

{ ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب أمس الموازنة الاستثمارية لوزارة السياحة والجهات التابعة لها لعام 2021 والبالغة 5 مليارات و415 مليون ليرة سورية.

وتركزت مداخلات الأعضاء على أهمية رصد اعتمادات تتناسب مع حجم أعمال الوزارة وتفعيل الجودة السياحية واعتمادها كمعيار لجذب السياح وتشجيع التسويق السياحي.

وطالب الأعضاء بتشجيع السياحة الشعبية والحرف التقليدية والتسويق لها وتفعيل دور الرقابة الخاصة على المطاعم الشعبية والتجمّعات السياحية والإشراف المباشر من قبل الوزارة على الشاطئ البحري وإيلاء محافظة طرطوس أهميّة من الناحيّة السياحية وإقامة مراكز خدمية في المناطق الأثرية.

 

العراق

{ أكد وزير النفط إحسان عبد الجبار أن العراق ملتزم مع الشركات النفطية الدولية بتطوير الحقول النفطية، فيما أكدت وكالة الطاقة الدولية ان الطلب على النفط لم يبلغ ذروته.

وقال عبد الجبار بإحدى جلسات مؤتمر أديبك 2020 الافتراضي، الذي تعقده شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، وتُختتم أعماله اليوم الخميس إن «العراق لا يزال ملتزماً بتطوير مشاريع النفط والغاز مع شركائه الدوليين، الا أنه يريد أيضاً تطوير المزيد من الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.

 

الأردن

{ أوعز وزير الداخلية توفيق الحلالمة إلى الحكام الإداريين بتفعيل أمر الدفاع رقم 20 القاضي بمنع التجمّعات في المناسبات واستخدام إجراءات وادوات الوقاية والسلامة العامة.

وشدد وزير الداخلية أمس، على اتخاذ أشد الإجراءات القانونية والإدارية بحق المخالفين ووفقاً للتعليمات الصادرة بهذا الخصوص، مؤكداً انه ستجري متابعة وضبط الأشخاص الذين قاموا أول أمس بعمل تجمعات انتخابية وإطلاق العيارات النارية.

وعزا الحلالمة هذا الإجراء إلى تطورات الوضع الوبائي وازدياد أعداد الإصابات وعدم التزام بعض المواطنين بأوامر الدفاع ما يتسبب بنتائج سلبية على صحة المواطن وسلامته وللحيلولة دون انتقال عدوى كورونا.

 

الكويت

{ أعلن نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود (كافكو) مشعل التنيب حصول الشركة على المركز الأول للتميز في إدارة الموارد البشرية لعام 2020 في فئة «أفضل استراتيجية لإدارة التغيير وإدارة الموارد البشرية».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى