اقتصاد

كورونا يواصل انتشاره في كل المناطق: 1874 إصابة جديدة و12 وفاة

في انتظار مفاعيل قرار الإقفال التام لمواجهة تفشّي الوباء بدءاً من يوم غد، يواصل فيروس كورونا انتشاره، مسجلاً في مختلف المناطق اللبنانية أرقاماً مرعبة في الإصابات والوفيات، حيث أعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي، تسجيل 1874 حالة جديدة مُصابة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ 21 شباط الماضي إلى 100703 حالة.

وأوضحت أنّه «تمّ تسجيل 1833 حالة إصابة بين المقيمين و41 حالة بين الوافدين»، مشيرةً إلى أنّه «تمّ تسجيل 12 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 775». وذكرت أنّ «عدد حالات الاستشفاء خلال الـ24 ساعة الماضية هو837، من بينها 305 في العناية المركّزة»، لافتةً إلى «أنّه تمّ إجراء 13605 فحوصات مخبريّة لكشف الإصابة بكورونا خلال الساعات الـ24 الماضية، منها 827 فحصاً في المطار».

 وبالتوازي، ذكر تقرير مستشفى رفيق الحريري الجامعي، أن «عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 575 فحصاً. عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 87. عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 24. عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 6. مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 661 حالة. عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة إلى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 2. عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 30. حالات وفاة: 0».

الوباء في السجون

بدورها، أصــدرت المديريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلــي ـ شعبة العلاقات العامة، بلاغاً عرض لمستجدات الوباء في السجون، جاء فيه «في إطار متابعة الحالات المصابة بفيروس كورونا في السجون، لغاية تاريخه: تم تشخيص /535/ حالة إيجابية في سجن رومية المركزي، وذلك بعد إجراء /1706/ فحوصات (PCR) للنزلاء، من ضمنها /67/ حالة إيجابية في نظارة قصر عدل بيروت، منها حالة واحدة تعالج في المستشفى. وقد وصلت حالات الشفاء إلى /464/ حالة. في سجن البترون، لا يزال عدد الحالات الإيجابية /4/ حالات، وعدد الحالات التي تماثلت للشفاء /17/ حالة. في سجن زحلة، توجد حالتان تعانيان من عوارض طفيفة، إنما وضعهما مستقرّ. أمّا باقي النزلاء الذين أصيبوا بفيروس كورونا، وعددهم /237/، فقد تماثلوا للشفاء. في نظارات وحدة شرطة بيروت، تبيّن وجود حالتين إيجابيتين، وهما قيد المتابعة الطبيّة في المستشفى، فيما شُفيت/6/ حالات. أمّا بالنسبة لنظارات وحدة الشرطة القضائية فقد أجريت فحوصات (PCR Tests) خلال الـ /24/ ساعة المنصرمة وتبيّن وجود /12/ حالة إيجابية».

وذكّرت المديرية العامة بأنها «تقوم بتسهيل عملية التواصل بين النُزلاء المصابين وذويهم عبر الهواتف المركزّة في السجّون، إضافةً إلى ذلك يُمكِنُ لذويهم إرسال رسالة عبر تطبيق «messenger» على حساب «Facebook» العائد لهذه المديرية العامة (lebisfلمتابعة الاطمئنان إلى أوضاع النزلاء الصحيّة، إذا اقتضت الحاجة».

عدّادات المناطق

في الأثناء، واصل عدّاد كورونا تسجيل الإصابات في مختلف المناطق، في موازاة استمرار إجراءات الوقاية والحماية لوقف تمدّده. وفي المستجدّات، أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا في نشرتها اليومية «تسجيل سبع حالات إيجابية خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، موزّعة على الشكل الآتي: زغرتا 1، مجدليا 3، مرياطه 1 وحيلان 2». وشدّدت على «المصابين والمخالطين وجوب التزام الحجر المنزلي، تحت طائلة المسؤولية».

وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة في نشرتها اليومية، تسجيل 22 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية موزّعة علىبزيزا 1، النخلة وحارة الخاصة 2، رشدبين 1، دده 4، أنفه 1، فرحزير 1، زكرون 1، بشمزين 1، بترومين 1، كفرصارون 1، بتوراتيج 1، راسمسقا 2، قيد التحقق 5». وناشدت المصابين «وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية».

وسجّلت بلدية حصرون إصابتين جديدتين بفيروس كورونا من أبناء البلدة، طالبةً من «المخالطين الحجر المنزلي، وعدم الاختلاط واجراء فحص PCR .

وفي بلدة الشيخ محمد، بلغ عدد الحالات الإيجابية  10، مجددةً الدعوة للأهالي لالتزام الإجراءات الوقائية.

وأعلنت خلية الأزمة في بلدة عدلون، أن «بعد إجراء فحوص PCR لـ15 شخصاً في أحد معاهد التجميل النسائي في عدلون، تم تسجيل 6 إصابات بفيروس كورونا، تتوزع أماكن إقامتهم بين عدلون، أنصاريه واللوبيه»، مؤكدةً «متابعة المصابين وتحديد دائرة المخالطين».

وأعلنت بلدية بشمزين في بيان «تسجيل اصابة جديدة بفيروس كورونا لاحد ابناء البلدة»، مؤكدةً أنه» يلتزم الحجر المنزلي»، طالبةً من جميع المخالطين «التزام الحجر المنزلي وعدم إجراء فحص PCR قبل إبلاغها».

وإلى ذلك، أجرت وحدة كورونا في «مستشفى الشهيد محمود الهمشري» فحوص PCR  لمخالطين، في مخيم برج الشمالي (مركز الجليل) التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بتوجيهات من السفير الفلسطيني أشرف دبور وبالتنسيق بين المدير العام للمستشفى رياض أبو العينين وقائد منطقة صور اللواء توفيق عبد الله».

وأشار أبو العينين إلى أنه «تم أخذ 36 عينة لمخالطين في المخيم، في إطار الخطة الموضوعة لمواجهة جائحة كورونا»، مناشداً «أبناء شعبنا في المخيمات والتجمعات إلتزام الإغلاق العام الذي أقرته الحكومة، والتقيد بالارشادات الوقائية».

كذلك، أفاد التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار عن تسجيل 29 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وحالة وفاة واحدة، و41 حالة شفاء.

وأشار التقرير أيضاً، إلى أن إجمالي عدد المصابين المسجلين في عكار منذ منتصف آذار الماضي وحتى أمس، بلغ: 2069 مصاباً. الحالات الإيجابية التي لا تزال تخضع للعلاج الآن: 367 حالة. أمّا إجمالي حالات الشفاء فبلغ: 1665حالة. كما بلغ عدد المتوفين حتى الآن: 40 شخصاً. وإجمالي حالات الحجر المنزلي قيد المراقبة والمتابعة فقد بلغ: 416 حالة (وافدين ومقيمين).

 وفي بلدة كفرحزير، تم تسجيل إصابة جديدة لآنسة من البلدة، بحسب بيان للبلدية التي أكدت أن المصابة   تلتزم الحجر المنزلي. وطلبت البلدية من جميع المخالطين «التزام الحجر المنزلي وإجراء الفحوص اللازمة وإبلاغ رئيس البلدية».

وأعلنت بلدية منيارة واللجنة الصحية في البلدة عن إصابتين إيجابيتين جديدتين. ودعت على كل من تخالط مع أحد المصابين الجدد أو يعاني من عوارض التواصل مع اللجنة الصحية .

وتمنت على جميع أهالي البلدة الالتزام بوضع الكمامة والمحافظة على المسافة الآمنة إضافة إلى غسل وتعقيم اليدين بشكل جيد. كما أعلنت خلية الأزمة التابعة لوكالة داخلية المتن في الحزب التقدمي الاشتراكي في بيان «الحالات الإيجابية لمصابي فيروس كورونا في قرى وبلدات المتن الأعلى، وجاءت النتائج على الشكل الآتي: حمانا 14، بتبيات 1، العبادية 4، قبيع 2، صليما 1، الهلالية 1».

وفي الإطار، أصدر رئيس دائرة أوقاف بعلبك الهرمل الشيخ سامي الرفاعي، قراراً قضى باستمرار «إقفال مساجد محافظة بعلبك الهرمل لصلاة الجمعة والجماعة حتى إشعار آخر»، مؤكداً «إقفال قاعات المساجد والمراكز التابعة للأوقاف».

كذلك، أعلنت أمانة سر نقابة المحامين في بيروت، إقفال أبواب دار النقابة أمس واليوم للتعقيم.

34 حالة وافدة

وفي غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة العامة «استكمال نتائج فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأُجريت في المطار بتاريخ 9/11/2020، إضافة إلى الدفعة الأولى من فحوص أُجريت لرحلات بتاريخ 10/11/2020؛ وأظهرت النتائج وجود 34 حالة إيجابية.

وجاءت نتائج 9/11/2020 كالآتي:

رحلة أضنا: شركة Pegasus رقم 6700 (أربع حالات إيجابية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (كلها سلبية).

رحلة بغداد: شركة MEA رقم 323 (حالتان إيجابيتان).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 268 (7 حالات إيجابية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (حالتان إيجابيتان).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (كلها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 863 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة دمشق: شركة RB رقم 181 (حالتان إيجابيتان).

وجاءت نتائج 10/11/2020 كالآتي:

رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية رقم 406 (كلها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة أبيدجان: شركة MEA رقم 576 (كلها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 713 (كلها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 957 (كلها سلبية).

رحلة بغداد: الشركة العراقية رقم 131 (3 حالات إيجابية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (5 حالات إيجابية).

رحلة فرانكفورت: شركة MEA رقم 218 (كلها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (كلها سلبية).

رحلة النجف: الشركة العراقية رقم 301 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة باريس: شركة MEA رقم 212 (كلها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 268 (3 حالات إيجابية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (كلها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 863 (حالة إيجابية واحدة).

قرار تطبيق الإقفال

إلى ذلك، صدر عن وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال العميد محمد فهمي القرار رقم 1432 الذي يتعلق بتطبيق قرار المجلس الأعلى للدفاع بالإقفال لمواجهة ارتفاع إصابات كورونا اعتباراً من 14/11/2020 ولغاية 30/11/2020، ووفق القرار، يُمنع  التجوّل من الساعة الخامسة مساءً حتى الخامسة من صباح اليوم التالي. وذلك اعتباراً من يوم السبت 14-11-2020 لغاية يوم الاثنين 30 -11 – 2020.

كما حدّد تفاصيل قرار «المفرد والمجوز» كالتالي: الاثنين، الأربعاء، الجمعة للوحات المفردة. الثلاثاء، الخميس، السبت للوحات المزدوجة. أما الأحد فيُمنع سير كل أنواع السيارات.

كما نشر تفاصيل تعليمات الانتقال بالسيارات ومواعيد فتح القطاعات الاقتصادية والتجارية إضافة إلى الاستثناءات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى