عربيات ودوليات

ترحيب أوروبيّ باتفاق الأطراف الليبيّة في تونس
ويعتبره خطوة مهمة نحو انتخابات حرّة وحكومة موحّدة

أعرب مسؤول السياسة الخارجيّة في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، عن ترحيبه بالاتفاق الذي توصلت إليه الأطراف الليبية أول أمس خلال مشاوراتهم في تونس، مؤكداً أنه «خطوة مهمة نحو انتخابات حرة وحكومة موحدة».

وقال بوريل في تغريدة على «تويتر»، أمس، «نتابع عن كثب المحادثات الجارية في تونسالاتفاق الذي تمّ التوصل إليه أمس خطوة مهمة نحو انتخابات حرة وشفافة وحكومة موحّدة».

في السياق ذاته، أعرب بوريل عن «أمله في رؤية الحوار يستمر بشكل مثمر».

وكانت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة للدعم في ليبيا ستيفاني ويليامز، قد أكدت، أول أمس الأربعاء، أن المشاركين في ملتقى الحوار الليبي في تونس توصلوا إلى اتفاق حول إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في البلاد في غضون فترة لا تزيد عن 18 شهراً.

وقالت ويليامز في مؤتمر صحافي أمس، في العاصمة التونسية: «المشاركون في ليبيا توصلوا إلى حل لإنهاء الفترة الانتقالية وتنظيم انتخابات نزيهة وشاملة برلمانية ورئاسية ذات موثوقية، وقاموا بتوضيح الخطوات من أجل الوصول إلى الانتخابات وفق أساس دستوري».

وكانت قد انطلقت، يوم الإثنين الماضي، أعمال ملتقى الحوار السياسي الليبي في العاصمة التونسية بمشاركة رئيسة البعثة الأممية للدعم في ليبيا بالإنابة، ستيفاني ويليامز، والرئيس التونسي قيس سعيد، حيث أكد الأخير، أن الحل للأزمة الليبية لا يمكن أن يكون إلا سلمياً و»ليبياً ليبياً» بعيداً عن التدخلات الخارجية.

واجتمع الفرقاء الليبيّون في جولات حوارية عدة في المغرب ومصر وسويسرا، أدّت إلى تقريب وجهات النظر والتوصل إلى توافقات منها إقرار وقف إطلاق النار وتحديد طبيعة النظام السياسيّ والدستور الليبي المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى