اقتصاد

كورونا: تسجيل 11 وفاة و1163 إصابة جديدة وزير الصحة: نسبة الالتزام بالإقفال 90 %

 

وسط الإقفال العام الجديد الذي عمّ لبنان لمواجهة ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا ولرفع جهوزية القطاع الصحي بعدما بلغت المستشفيات طاقتها القصوى،  تستمر إجراءات الوقاية والحماية في البلدات والقرى اللبناية لوقف تمدّده.

رفع عدد الأسرّة

ولفت وزير الصحّة العامّة حمد حسن، إلى أنّ «التقارير تقول إنّ نسبة الالتزام بقرار الإقفال هي 90% وهذا أمر مبشّر بالخير، ونتأمّل أن يرى المواطنون أنّ الالتزام بالإجراءات هو السبيل الوحيد للخروج من الجوّ الّذي قد يكون كارثيّاً».

وأكّد «أنّنا على تواصل وتنسيق مع المستشفيات الخاصة على أمل أن ترفع جهوزيّتها، والمطلوب رفع عدد الأسرّة في المستشفيات الحكومية والسير في الخطّة الّتي وضعتها وزارة الصحة العامة»، موضحاً أنّ «أحد أهداف الإقفال لأسبوعين هو تخفيف الضغط على المستشفيات وإراحة الأطقم الطبيّة والتمريضيّة».

وركّز حسن على أنّ «المستشفيات الخاصة تتفاعل إيجابيّاً في كلّ المحافظات، باستثناء بعض مستشفيات بيروت وجبل لبنان»، مشيراً إلى أنّ «المستشفيات الحكومية، لديها إمكانات للتجهيز وقرض «البنك الدولي» موجود، والمطلوب رفع الجهوزيّة وعدد الأسرّة». وأعرب عن أمله أن «يتمّ خلال الأيّام القليلة المقبلة، تحرير جزء من أموال المستشفيات الخاصة في المصارف الخاصة، لتخصَّص لفتح أقسام خاصّة كورونا»، مؤكداً أنه «لم يعد باستطاعة المستشفيات أن تستقبل المرضى ونعمل من ضمن خطة تقضي برفع عدد الأسرّة في كل المستشفيات الحكومية، ونعمل على تجهيز تسعة أسرّة pcr في مستشفى بيروت الحكومي يمكن إنجازها خلال أسبوع أو خلال الأيام العشرة المقبلة، والمطلوب اليوم أن نبتعد عن السلبية بمواقف إيجابية، وليس هناك من مبرّر لأي مدير مستشفى يتقاعس عن القيام بواجبه المهني، وكل المساعدات التي جاءت للمستشفيات قمنا بتأمينها وعلينا رفع الجهوزية».

من جهته، دعا وزير الصحة السابق محمد جواد خليفة إلى «التزام الإجراءات الوقائيّة أي وضع الكمامة والحفاظ على التباعد الجسدي وعدم التخالط، خصوصاً بعدما تبيّن لنا أنّ النظام في الجسم لا يعود مباشرةً إلى طبيعته بعد ظهور نتيجة الـ PCRالسلبيّة والتّعافي من الإصابة، فالمرض قد يترك تأثيرات مزمنة حتّى بعد التعافي منه»، وقال «ما بدّي خوّف الناس بس لازم ينتبهوا».

وأضاف في حديث تلفزيوني «تبيّن أنّ اللقاح ضدّ كورونا الذي تمّ التوصل إليه حتّى اليوم إنجاز علمي مهمّ وهو فعّال ولكن هناك بعض التفاصيل والمشاكل التي لم تُحلّ بعد ومشكلة كورونا قائمة حتّى السنة المقبلة».

التمدّد الوبائي

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي «تسجيل 1163 حالة جديدة مُصابة بفيروس «كورونا» المستجد (كوفيد 19) خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ 21 شباط الماضي إلى 105430 حالة».

وأوضحت أنّه «تمّ تسجيل 1161 حالة إصابة بين المقيمين و حالتين بين الوافدين»، مشيرةً إلى أنّه «تمّ تسجيل 11 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 817». وذكرت أنّ «عدد حالات الاستشفاء خلال الـ24 ساعة الماضية هو 835، من بينها 314 في العناية المركّزة»، لافتةً إلى «أنّه تمّ إجراء 7788 فحصاً مخبريّاً لكشف الإصابة بكورونا خلال الساعات الـ24 الماضية، منها 857 فحصاً في المطار».

وفي السياق، أعلنت خلية الأزمة في بلدية كفرعبيدا تسجيل 4 إصابات بفيروس كورونا من أبناء البلدة.

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية بخعون ـ الضنية في بيان «تسجيل 3 إصابات بفيروس كورونا، بعد ظهور نتائج الفحوص المخبرية التي أجريت لهم pcr والتي جاءت إيجابية». وأوضحت أن أحد المصابين هو طبيب، وأحد أعضاء الخلية.

وأفاد التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار، عن تسجيل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و34 حالة شفاء. وتبعاً لهذه المعطيات بات العدد التراكمي المسجل للمصابين في عكار منذ منتصف آذار الماضي وحتى أمس: 2166 مصاباً. الحالات الايجابية قيد المعالجة الآن: 362 حالة. أمّا إجمالي حالات الشفاء المسجلة حتى أمس: 1767 حالة. وحالات الحجر المنزلي 411 حالة قيد المراقبة والمتابعة. واستقرّ عدد الوفيات المسجلة على 40 حالة وفاة مسجلة منذ بدء الجائحة وحتى أمس.

وتوزعت الإصابات الجديدة المسجّلة خلال الساعات الـ24 الماضية على البلدات التالية: عكار العتيقة 3، تلمعيان 3، القبيات 3، تلعباس الغربي 3، أكروم 2. وإصابة واحدة في: القليعات، العماير، حلبا، ببنين، مشحا، قشلق، فنيدق.

كما أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، تسجيل 12 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الاتي: زغرتا 1- كفرحاتا 2- مزيارة 1- كفردلاقوس 1- رشعين 2- بسبعل 3- سرعل 1- كفرياشيت 1. وشدّدت الخلية على «المصابين والمخالطين لهم، وجوب التزام الحجر المنزلي، منعاً لتفشّي الوباء، و تحت طائلة المسؤولية».

وجدّدت تأكيدها «تطبيق الإجراءات الوقائية، خصوصاً لناحية ارتداء الكمامة، والتباعد الاجتماعي، وعدم الاختلاط، ومنع أي شكل من أشكال التجمعات، حفاظاً على السلامة العامة».

وأعلنت بلدية الزرارية في بيان، تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا. وطلبت من جميع المخالطين حجر أنفسهم والاتصال على الرقم 03204508 من أجل إجراء فحوص pcr للمخالطين. وجدّدت دعوة الأهالي إلى «ضرورة التشدّد بتطبيق الإجراءات الوقائية، خصوصاً في ما يتعلق بارتداء الكمامة خارج المنزل والتقيد بمسافة التباعد الإجتماعي، منعاً لتفشي الفيروس وحفاظاً على السلامة العامة مع وجوب التزام الحجر المنزلي لجميع المخالطين».

وتوازياً، أعلنت خلية الأزمة في بلدية المنية في تقريرها الأسبوعي، تسجيل 5 وفيات و177 حالة شفاء من وباء كورونا منذ بداية انتشاره من أصل 220 إصابة مسجلة حتى يوم أمس، مع بقاء 38 حالة قيد المتابعة الطبية والحجر.

وذكّرت البلدية بـ»ضرورة التزام قرار التعبئة العامة لجهة إقفال المؤسسات التجارية والنوادي والحدّ من المناسبات الاجتماعية والتنقلات مع الأخذ بكل إجراءات الوقاية الضرورية للحد من انتشار الوباء».

وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، في نشرتها اليومية، تسجيل 7 حالات إيجابية جديدة في القضاء خلال 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: النخلة وحارة الخاصة 2، كفرصارون 2، أميون 1، بشمزين 1، قيد التحقق 1.

ودعت اللجنة إلى «التشدّد بتطبيق الإجراءات الوقائية، بخاصة في ما يتعلق بارتداء الكمامة خارج المنزل والتقيد بمسافة التباعد الإجتماعي، منعاً لتفشي الفيروس، وحفاظاً على السلامة العامة»، كما ناشدت المصابين وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية.

كما أعلنت بلدية بشمزين في بيان، تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لمقيم في البلدة، حيث أجرى فحص الـPCR أتت نتيجته إيجابية، مؤكدةً أنه يلتزم الحجر المنزلي.

إلى ذلك، أعلن التقرير اليومي الصادر عن خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون وبناء لتقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات، تسجيل خمس إصابات جديدة بفيروس كورونا: 3 في ميس الجبل و2 في قبريخا، وأربع حالات وافدة: 2 في ميس الجبل، 1 في مركبا و1 في القنطرة، أما حالات الشفاء فبلغت ثلاثاً: 2 في ميس الجبل و1 في حولا. ولم تسجّل أي حالة وفاة.

ولفت إلى أن «عدد المصابين في قرى الاتحاد ومنذ بداية الأزمة حتى تاريخه هو 490 إصابة وحالات الشفاء 357، و17 حالة وفاة، ويوجد حالياً قيد المتابعة 88 حالة مصابة مؤكدة مخبرياً، 83 منها قيد الحجر المنزلي و5 حالات في مستشفى النبطية الحكومي».

32 إصابة وافدة

وأفادت وزارة الصحة العامة باستكمال فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 11/11/2020 و12/11/2020 إضافة إلى الدفعتين الأوليين من فحوص رحلات وصلت بتاريخ 13/11/2020 و14/11/2020، وأظهرت النتائج وجود اثنتي وثلاثين حالة إيجابية.

وجاء استكمال نتائج 11/11/2020 كالآتي:

 – رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (خمس حالات إيجابية).

وجاء استكمال نتائج 12/11/2020 كالتالي:

–  رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (ثلاث حالات إيجابية).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 268 (سبع حالات إيجابية).

 – رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (حالة إيجابية واحدة).

–  رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 863 (ثلاث حالات إيجابية).

 – رحلة دمشق: شركة RB رقم 181 (جميعها سلبية).

وجاءت نتائج 13/11/2020 كالتالي:

رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية رقم 406 (جميعها سلبية).

–  رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (حالتان إيجابيتان).

–  رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 713 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 957 (جميعها سلبية).

رحلة بغداد: الشركة العراقية رقم 131 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية).

 – رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 305 (جميعها سلبية).

رحلة باريس: شركة Air France رقم 566 (جميعها سلبية).

رحلة فرانكفورت: شركة LH رقم 1306 (جميعها سلبية).

رحلة جينيف: شركة MEA رقم 214 (جميعها سلبية)

رحلة أضنا: شركة Pegasus رقم 6700 (جميعها سلبية).

رحلة برلين: شركة SR رقم 150 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: شركة FZ رقم 159 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (ثلاث حالات إيجابية).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 268 (ثلاث حالات إيجابية).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 863 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: شركة MEA رقم 429 (جميعها سلبية).

وجاءت نتائج 14/11/2020 كالتالي:

رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية رقم 406 (جميعها سلبية).

رحلة دمشق: شركة Q6 رقم 201 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (جميعها سلبية).

رحلة أبيدجان: شركة MEA رقم 572 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة القاهرة : الشركة المصرية رقم 713 (جميعها سلبية).

تجمّع الأطباء

إلى ذلك، دعا قطاع الأطباء المركزي في «تجمّع الأطباء في لبنان»، نقابة الأطباء والحكومة، إلى «تكريم الأطباء شهداء الواجب الإنساني، بمواجهة جائحة كورونا، وإعطاء عائلاتهم تعويضاً مالياً، وإقامة نصب الطبيب الشهيد في باحة بيت الطبيب».

وذكّر بـ»أن 1500 بين طبيب وممرض، أصابتهم جائــحة كــورونا، وما زلنا نضحّي ونحن في دائرة الخطر، وارتقى العديد من الزملاء شهداء للمهنة الإنسانية النبيلة».

كما طالب وزارة الصحة بـ»إجراء فحص كورونا مجاناً للمواطنين في المناطق كافة، وإنشاء مستشفيات ميدانية ومتنقلة في المحافظات، مجهّزة بالمعدات والمستلزمات الطبية الضرورية، بما فيها فحص كورونا، بحيث يتم تخفيف الضغط عن المستشفيات».

كذلك، تمنّى التجمّع على الوزارة «محاسبة المستشفيات الخاصة التي ترفض إدخال المرضى المصابين بفيروس كورونا»، مؤكداً أن «أطباءه سيبقون في مقدمة المضحّين خدمةً للمواطنين بمواجهة وباء كورونا والأمراض، وحفاظاً على صحتهم وأمنهم الصحي العلاجي والوقائي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى