ثقافة وفنون

ملتقى القاهرة السينمائيّ… أعمال وعروض عربيّة وثائقيّة ودراميّة

تقام النسخة السابعة منملتقى القاهرة السينمائي، ضمن فعاليات «أيام القاهرة لصناعة السينما» في الفترة الممتدة من 4 إلى 7 كانون الأول المقبل، وستقدم جوائز مادية وعينية لمشروعات الأفلام المشاركة، تزيد قيمتها عن 250 ألف دولار، أي بزيادة 50 ألف دولار عن الدورة الماضية، ليكون الرقم الأضخم الذي يقدّمه الملتقى منذ انطلاقته، بحسب ما أعلن مهرجان القاهرة السينمائيّ.

وقال محمد حفظي رئيس المهرجان: «إلى جانب المجهود الذي يبذله فريق البرمجة لإتاحة أبرز أفلام العام لجمهور القاهرة عبر برامجه المختلفة، يعمل بالتوازي فريق أيام القاهرة السينمائية، لتوفير أكبر دعم ممكن لصناع الأفلام العرب، لمساعدة المشروعات المتقدمة للخروج إلى النور، وهو ما يتحقق عبر الجوائز المادية القيمة التي يقدمها ملتقى القاهرة السينمائي سنويا، بالتعاون مع الشركاء المؤمنين بدورهم في دعم صناعة السينما».

ويقدم ملتقى القاهرة السينمائي هذا العام حوالي 21 جائزة مقدمة من 18 شركة ومؤسسة سينمائيّة، ويتنافس على جوائز ملتقى القاهرة السينمائي، 15 مشروعاً، تتنوّع بين الروائي والوثائقي، في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج، وقع الاختيار عليها من أصل 105 مشاريع تقدمت إلى «الملتقى» هذا العام من 12 دولة عربية، وتم فحصها بعناية من لجنة متخصصة تضم عدداً من الخبراء في صناعة السينما.

في مرحلة التطوير، وقع الاختيار على مشاركة 7 أفلام روائية، من بينها 4 مصرية، هي؛ «أسطورة زينب ونوح» إخراج يسري نصر الله، و»فطار وغدا وعشا» إخراج محمد سمير، و»سنو وايت» إخراج تغريد أبو الحسن، و»تمنتاشر» إخراج سامح علاء، بالإضافة إلى «مرور» إخراج عمرو علي، من سورية، و»وصمتت شهرزاد» إخراج أميرة دياب من (فلسطين، الأردن)، و»Fog»  إخراج رُبى عطية، من العراق، لبنان.

بينما في مرحلة ما بعد الإنتاج يشارك في «الملتقى» فيلم روائي واحد هو «الزقاق» إخراج باسل غندور، من الأردن.

أما قائمة مشروعات الأفلام الوثائقيّة، فيشارك في مرحلة التطوير، 4 أفلام هي؛ «بنات ألفة» إخراج كوثر بن هنية، من تونس وفرنسا، و»احكلهم عنا» إخراج راند بيروتي، من الأردن، ألمانيا، و»قيصر» إخراج وداد شفاقوج، من الأردن، أميركا، و»بحال شي طائر» إخراج المهدي ليوبي، من المغرب وفرنسا.

بينما يشارك في مرحلة ما بعد الإنتاج ثلاثة أفلام وثائقيّة، هي؛ «قبل آخر صورة»، إخراج آية الله يوسف من مصر، و»جمال العراق الخفي» إخراج سهيم عمر، من العراق، بلجيكا، فرنسا، و»عارض الأفلام الأخير» إخراج أليكس بكري من فلسطين، ألمانيا.

ويمثل ملتقى القاهرة السينمائي فضاءً يُمكن صنّاع الأفلام العرب من إنشاء شبكة من العلاقات، ويتيح لهم الحصول على الدعم اللازم لإكمال مشاريعهم السينمائية، كما يضم الملتقى لجنة تتشكّل من أبرز الأسماء في عالم صناعة السينما لاختيار المشاريع الحاصلة على الجوائز الماديّة والعينيّة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى