الوطن

فرنسا تدين مناقصة لبناء 1257 وحدة استيطانيّة بالقدس

الاحتلال يوسّع استيطانه وتحذيرات من «خطة هجوم متصاعد».. ومستوطنون هاجموا ممثلين عن الاتحاد الأوروبيّ

دانت وزارة الخارجية الفرنسية، قرار الاحتلال الصهيوني طرح مناقصة لبناء 1257 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة «جفعات همتوس»، المقامة على أراضي بلدة بيت صفافا، جنوب شرق القدس المحتلة، واعتبرته غير قانوني.

 ودعت الوزارة، في بيان صحافي، المسؤولين الصهاينة إلى التراجع عن القرار.

 وذكرت أن «توسيع هذه المستوطنة غير القانونية يؤثر بشكل مباشر على إمكانية قيام دولة فلسطينية في المستقبل، كما أشار إلى ذلك الاتحاد الأوروبي مراراً».

وأضافت: «فرنسا تريد إنهاء جميع الخطوات الأحادية الجانب المتخذة في المنطقة، لأنها تعقد حل الدولتين على أساس المعايير المقبولة دوليًا والتي يمكن أن تؤدي إلى سلام عادل ودائم».

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه، حذّر من «خطة هجوم متصاعد ومكثف لمدة 10 أسابيع مقبلة في سباق مع الزمن لفرض أمر واقع جديد قبل مغادرة الرئيس الأميركي دونالد ترامب البيت الأبيض».

يأتي ذلك فيما كشفت وسائل إعلام العدو، أنّ الموعد النهائيّ للعطاء لبناء حيّ استيطانيّ جديد في «غفعات همتوس» في القدس المحتلة، سيُجرى قبل يومين من اليمين القانونيّة لبايدن.

خُطط الاحتلال تشمل شقّ طريقٍ استيطانيّ يربط بيت لحم بالخليل، من دون أن يمرّ من جانب مخيم «العروب» للاجئين أو بلدة «بيت أمر».

في سياق متصل، قالت وسائل إعلام العدو إنّ مستوطنين هاجموا ممثلين عن الاتحاد الأوروبيّ، كانوا في جولة في حيّ «غفعات همتوس».

يأتي ذلك بعد إعلان الاحتلال مخطط بناء موسّع للوحدات الاستيطانيّة فيها.

وجدّد الاتحاد الأوروبيّ موقفه الثابت بـ»عدم شرعيّة المستوطنات باعتبارها غير قانونيّة بموجب القانون الدوليّ».

المتحدّث باسم وزير خارجيّة الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أعرب عن «قلقه للغاية من قرار «إسرائيل» فتح مناقصات لمستوطنة جديدة في غفعات همتوس».

واعتبر بوريل في تغريدة له على «تويتر» أنّه «سيضر البناء بشكل خطير بآفاق حل الدولتين بما يتماشى مع القانون الدولي»، داعياً «إسرائيل» إلى «التراجع عن هذه الخطوة السلبيّة».

من جهة أخرى، يواصل الاحتلال ومستوطنوه، الاعتداء على الفلسطينيين وعلى المقدّسات.

مراسل الميادين أفاد بأنّ أكثر من 100 مستوطن اقتحموا باحات المسجد الأقصى من جهة «باب المغاربة» الخاضع لسيطرة شرطة الاحتلال منذ العام 1967.

وفي الخليل، هدمت قوات الاحتلال منشأة تجاريّة، وأبلغت بعض المنشآت بالهدم في «دير شرف».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى