اقتصاد

عبد الله بحث ويمين مشاكل العمال والمياومين: لقرار بدفع أجورهم عن فترة الإقفال

زار رئيس الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان كاسترو عبد الله، وزيرة العمل في حكومة تصريف الأعمال لميا يمين، وطرح خلال اللقاء مشاكل العمال ومعاناتهم في هذا الوضع الصعب، خصوصاً الانعكاسات السلبية الناتجة من تنفيذ قرار الإقفال العام خصوصاً على العمال والمياومين وذوي الدخل المحدود، والانعكاسات السلبية لفلتان الأسعار للمواد الغذائية والاستهلاكية وارتفاع أسعار الدولار وعدم قدرة العمال على تحمل ذلك.

ولفت عبد الله إلى أنه «طرح موضوع المساعدات المالية للعمال والمعطّلين عن العمل والتي سبق للاتحاد الوطني أن قدم لوائح اسمية للعمال والمعطّلين عن العمل في القطاعات  خصوصاً للمياومين في البناء والأعمال الحرّة وعمال الفنادق والمطاعم. وعمال الأفران والخياطة والأحذية والنجارين والدهانين والسائقين، وكل العاملين في الاقتصاد وغيرهم الكثير من الفئات الشعبية المتضرّرة، والتي سبق لمجلس الوزراء أن أقرّ مساعدة مالية (400 ألف ليرة لبنانية) لهذه الفئات، من بداية قرار التعبئة العامة من جرّاء وباء كورونا منذ شباط، والتي لم تصل حتى الآن إلى هذه الفئات وهي بأمسّ الحاجة إليها، خصوصاً أننا اليوم في بداية فصل الشتاء، وما زالت قرارات الحكومة بشأن التعبئة العامة والإقفال المستمر نافذة».

وأوضح الاتحاد في بيان، أن عبدالله «اتفق مع الوزيرة على تزويد وزارة العمل لوائح اسمية لهذه الفئات والتي سجلت سابقاً». وأشار إلى أنه «جرى بحث في تمديد المهل التي تنتهي في 30/12/2020، على أن يطلب من مجلس النواب عبر قانون تمديد المهل الذي يحمي العمال في ظل هذه الظروف التي تُقفل فيها المؤسسات الرسمية والمحاكم».

وندّد رئيس الاتحاد بـ»قرار جمعيات التجّار الذين لا يتوقفون لحظة عن جشعهم ونهبهم وسرقتهم، فيما يستغلون العمال والأجراء في كل لحظة ولا يدفعون أجورهم أيام عطل كورونا، وفي النهاية يرفضون قرار الإقفال».

وطالب وزيرة العمل بـ»إصدار قرار بإلزامية دفع الأجور عن فترة الإقفال لكل العمال خصوصاً للمياومين، ومنهم في مصالح مستقلة وغيرها». وأكد «متابعة تنفيذ هذه القرارت مع المعنيين والجهات المختصة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى