اقتصاد

رغم الإقفال العام… كورونا يضرب بقوة: 13 حالة وفاة و2084 إصابة جديدة وزير الصحة: لا ذريعة للمستشفيات بعد الآن لعدم استقبال المرضى

رغم إجراءات الحجر الصحي العام الذي يدخل يومه الخامس لمواجهة ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا ولرفع جهوزية القطاع الصحي بعدما بلغت المستشفيات طاقتها الاستيعابية القصوى، ما يزال الوباء يتمدّد، إذ أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 2084 إصابة جديدة بكورونا في لبنان، رفعت العدد الإجمالي للحالات المثبتة إلى 110037. كذلك تم تسجيل 13 حالة وفاة جديدة رفعت إجمالي الوفيات منذ 21 شباط الماضي إلى 852.

تجاوب مع مطالب المستشفيات

ووقّع وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن اتفاقاً جديداً مع نقابة المستشفيات الخاصة ممثلة بالنقيب سليمان هارون، تتم بموجبه زيادة التعرفة التي اتفق عليها في بداية شهر تشرين الأول الماضي، لمستلزمات الحماية الشخصية التي تُستعمل للوقاية من كورونا والأوكسيجين المستخدم للعلاج، على أن تلتزم المستشفيات الخاصة باستقبال مرضى COVID-19 وفقاً للأصول القانونية المرعية الإجراء وبتقديم أفضل الخدمات الصحية والاستشفائية لهم، كما تتعهد النقابة باتخاذ الإجراءات القانونية كافةً، بحق أي مستشفى خاص يخلّ ببنود الاتفاق وفقا للنظام الداخلي للنقابة، وتلتزم بإعلام وزارة الصحة العامة بأسماء المستشفيات المخالفة.

وأبدى حسن ارتياحه للاتفاق المبرم الذي تجاوبت فيه وزارة الصحة العامة مع مطالب المستشفيات الخاصة، مضيفاً أن «ليس من ذريعة بعد الآن لتردد هذه المستشفيات في استقبال مرضى كورونا».

وينص الاتفاق على تحديد مبلغ ثلائمئة ألف ليرة لبنانية  الكلفة اليومية للمريض الواحد في المستشفى لمستلزمات الحماية الشخصية في الغرفة العادية، ومبلغ خمسمئة ألف ليرة لبنانية في غرفة العناية الفائقة، على أن يكون المريض مدرجاً ضمن قوائم التبليغات أو يكون قد شُخّص بالإصابة بـCOVID-19 قبل دخوله المستشفى.

وتُحتسب تعرفة الأوكسيجين بألف وخمسمئة ليرة لبنانية للساعة الواحدة في غرفة العناية الفائقة استثنائياً للمرضى المصابين بـCOVID-19 والموضوعين على جهاز التنفّس الاصطناعي، وتُحتسب تعرفة استهلاك الأوكسيجين عالي التدفق (HIGH FLOW) للساعة الواحدة بسعر أربعة آلاف وخمسمئة ليرة لبنانية.

وستُسدّد هذه الفواتير من قرض البنك الدولي الذي خصص لكورونا من خارج السقف المالي للمستشفيات، على أن تلتزم المستشفيات الخاصة بأن تتقاضى من المريض نسبة 15 في المئة من أساس الفاتورة التي لا تتضمن تعرفة المستلزمات الوقائية. وتسري مفاعيل هذا الاتفاق على المستشفيات الحكومية التي تبلغ نسبة ما تتقاضاه من المرضى عشرة في المئة من أساس الفاتورة.

وفي السياق، قال نقيب الأطباء في بيروت شرف أبو شرف «يمكننا أن ننسى أن الإقفال التام أتى نتيجة ارتفاع الإصابات بكورونا خصوصاً أنه طال أيضاً الأطباء والممرضين وعلينا جميعاً التعاون للخروج من هذا المأزق الصعب من خلال الالتزام بالتدابير الوقائية».

إحصاء الإصابات

أمّا على خطّ الإصابات في المناطق فأعلنت خلية متابعة أزمة «كورونا» في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية «تسجيل خمس حالات إيجابية جديدة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: إيعال 1، مجدليا 1، مرياطة 1، بسبعل 1، حرف ارده، مشددةً على «المصابين والمخالطين وجوب التزام الحجر المنزلي وتحت طائلة المسؤولة».

 كذلك، أعلنت خلية الأزمة في بلدية شكا قضاء البترون تسجيل خمس إصابات جديدة بفيروس كورونا» في البلدة. وشدّدت على ضرورة التزام إجراءات الوقاية.

وأعلنت بلدية كفرعقا في بيان، إصابة 4 أشخاص بفيروس كورونا، حيث أجروا فحص PCR وأتت النتيجة إيجابية، طالبةً من جميع المخالطين التزام الحجر المنزلي وإجراء الفحوصات المطلوبة.

توازياً، صدر عن غرفة عمليات إدارة أزمة «كورونا» في محافظة لبنان الشمالي النشرة الأسبوعية، التي تضمنت تعداد الإصابات الإيجابية الناشطة حالياً في الأقضية كافة، وبلغ مجموعها 1492 إصابة ناشطة حالياً، توزعت الإصابات على الشكل الآتي: قضاء طرابلس: 756، قضاء الكورة: 178، قضاء البترون: 176، قضاء زغرتا: 166، قضاء المنيةالضنية: 163، قضاء بشري: 53».

وبتوجيهات من محافظ الشمال القائم بأعمال بلدية الميناء القاضي رمزي نهرا، وزّعت شرطة البلدية  كتيّبات ومنشورات توعية للمواطنين على جوانب الطرقات الرئيسية والفرعية ضمن نطاق البلدية، تضمنت شرحاً وتعليمات حول الحماية من الإصابة بفيروس كورونا وكيفية الوقاية منه ومنع انتقال العدوى من شخص إلى آخر، فضلاً عن الطلب إلى أبناء المدينة وسكانها، التقيّد بتعليمات وزارتي الصحة العامة والداخلية، بخاصة لجهة وضع الكمامات والنظافة العامة والابتعاد عن التجمعات، بهدف الحدّ من انتشار هذا الوباء.

وأصدرت خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون بياناً عن مستجدات كورونا، أوضح أنه  بناءً على تقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات سجل أمس 12 حالة: 3 طلوسة، 2 عديسة، 1 تولين، 5 الخيام، 1 كفركلا.

وسجل البيان «حالة شفاء واحدة في بلدة دير سريان، وحالة وفاة في بلدة الصوانة، وبناء عليه، فإن عدد المصابين في قرى الاتحاد، ومنذ بداية الأزمة حتى تاريخه هو 513، وحالات الشفاء 363، و18 وفاة. ويوجد حالياً قيد المتابعة 104 حالة مصابة مؤكدة مخبرياً 100 منها قيد الحجر المنزلي، و4 حالات في مستشفى النبطية الحكومي».

وأفاد التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار، عن تسجيل 32 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و21 حالة شفاء. ووفق هذه المستجدات بات العدد الإجمالي للمصابين في عكار منذ بدء الازمة وحتى أمس: 2272 مصاباً. الحالات الإيجابية قيد المعالجة الأن: 378حالة. أما إجمالي حالات الشفاء المسجلة فأصبح: 1857 حالة. كما أن عدد حالات الحجر المنزلي ارتفع إلى: 435 حالة (مقيمين ووافدين). واستقر عدد حالات الوفاة على 41 حالة، حيث لم تُسجل أي حالة وفاة جديدة.

كما أعلنت بلدية البيسارية في بيان، عن «إصابتين جديدتين بفيروس كورونا، تعود إحداهما لموظف في البلدية»، وعليه أعلن رئيس البلدية «إقفال مبنى البلدية حتى صباح يوم الثلاثاء في 24 الحالي، من أجل إجراء الفحوصات وتعقيم المبنى».

كما أعلنت البلدية عن حالة شفاء واحدة و7 حالات قيد الحجر المنزلي الإلزامي و4 قيد الحجر الاحترازي».

في غضون ذلك، أفادت وزارة الصحة العامة في بيان باستكمال فحوص PCR  لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 15/11/2020 و16/11/2020؛ وأظهرت النتائج وجود اثنتي عشرة  حالة إيجابية. وجاء استكمال نتائج 15/11/2020 كالآتي:

« رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 268 (أربع حالات إيجابية) .

« رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (حالة إيجابية واحدة).

« رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (حالة إيجابية واحدة).

« رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 863 (حالة إيجابية واحدة).

«رحلة دبي: شركة MEA رقم 429 (جميعها سلبية).

وجاءت الدفعة الأولى من نتائج 16/11/2020 كالآتي:

« رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية رقم 406 (جميعها سلبية).

« رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (جميعها سلبية).

«رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 713 (جميعها سلبية).

« رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 957 (جميعها سلبية).

« رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية).

«رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (أربع حالات إيجابية).

« رحلة باريس: شركة Air France رقم 566 (جميعها سلبية).

« رحلة النجف: الشركة العراقية رقم 139 (حالة إيجابية واحدة)».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى