الوطن

ترامب هنأ عون بذكرى الاستقلال: فخور بالجهود الأميركية للوقوف إلى جانب اللبنانيين!

رئيس الجمهورية التقى عكر وبقرادونيان

فيما تواصل الولايات المتحدة الأميركية تضييق الخناق على اللبنانيين من خلال العقوبات التي تفرضها تباعاً على العديد من الشخصيات والأحزاب اللبنانية، إضافةً إلى تقييد حركة الحكومة في استقدام مساعدات خارجية  للتخفيف من حدّة الأزمة الاقتصادية والمالية المتفاقمة التي يعانيها لبنان، عبّر الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، عن فخره بما وصفه بـ»بالجهود الأميركية للوقوف إلى جانب الشعب اللبناني»، زاعماً «متانة الصداقة التي تجمع الشعبين اللبناني والأميركي» ومبدياً تطلّعه إلى مزيد من سنوات الصداقة والتعاون!

مزاعم وادعاءات ترامب جاءت في برقية تهنئة منه، إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بالذكرى الـ 77 للاستقلال وجاء فيها «باسم الشعب الأميركي، أود أن أتمنى للشعب اللبناني الخير فيما يحتفل بذكرى الاستقلال. إن الصداقة التي تجمع الشعبين اللبناني والأميركي متينة، وإني لفخور بالجهود الأميركية للوقوف إلى جانب الشعب اللبناني خلال التحديات غير المسبوقة التي واجهها خلال السنة الجارية. وأتطلع إلى مزيد من سنوات الصداقة والتعاون»؟!

على صعيد آخر، إطّلع عون من نائبة رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع الوطني في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر، خلال استقبالها أمس في قصر بعبدا، على نتائج الزيارة الرسمية التي قامت بها إلى العراق واللقاءات التي عقدتها مع المسؤولين العراقيين ولا سيما منهم وزير الدفاع جمعة عناد سعدون، والتي تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وآخر التطورات السياسة والتعاون العسكري والأمني ولا سيما مسودة اتفاقية التعاون العسكري بين البلدين والتي يتم وضع اللمسات الأخيرة عليها، تمهيداً للتوقيع عليها خلال أيام.

كما تطرق البحث إلى مسودة اتفاقية التعاون الاستخباري بين جهازي المخابرات اللبنانية والعراقية. وأعلمت عكر الرئيس عون أن المحادثات تناولت أيضاً المساعدات التي قدمها العراق للبنان بعد التفجير في مرفأ بيروت ونتائج زيارة الوفد الاقتصادي العراقي إلى لبنان. وأكدت أنها شكرت المسؤولين العراقيين «الذين كانوا السبّاقين لتقديم المساعدات العينية التي كان لبنان بأمسّ الحاجة إليها وأبرزها الطحين والمواد الغذائية والفيول والنفط»، مشيرةً إلى «العلاقات الوثيقة بين البلدين».

ثم استقبل عون الأمين العام لحزب «الطاشناق» النائب هاغوب بقرادونيان وعرض معه الوضع الحكومي وموقف الحزب من الاتصالات الجارية لتشكيل الحكومة. وأشار بقرادونيان إلى أن «البحث تناول أيضاً الأوضاع الاقتصادية والمالية المتردّية في البلاد والإجراءات الواجب اتخاذها لمعالجتها».

والتقى عون رئيس بلدية جونية جوان حبيش وعرض معه حاجات منطقة كسروان عموماً وجونية خصوصاً. واطّلع منه على سلسة الفعّاليات الثقافية ذات الطابع الوطني الشامل التي تنظمها البلدية في إطار «مئوية لبنان الكبير» تحت شعار «وطن يحلم بدولة من المئوية الأولى إلى المئوية الثانية».

إلغاء احتفالات الاستقلال

إلى ذلك، أعلنت المديرية العامة للمراسم والعلاقات العامة في رئاسة الجمهورية أنه «نظراً للظروف الصحية الراهنة في البلاد جرّاء جائحة كورونا واستناداً إلى قرار الإقفال الكامل من 14 تشرين الثاني إلى 30 منه، سوف يتم إلغاء جميع المناسبات الوطنية المتعلقة بذكرى الاستقلال، والاكتفاء بوضع أكاليل من الزهر على أضرحة رجالات الاستقلال باسم الجمهورية اللبنانية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى