اقتصاد

مذكرة تفاهم بين نعمة و«أوريسكو» لإنتاج تطبيق خاص بحماية المستهلك

وقّع وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال راوول نعمة ومدير شركة «أوريسكو ش. م. ل» إدغار حنا طوق، مذكرة تفاهم تتعلق بقيام الشركة بإنتاج تطبيق خاص وتطويره بمديرية حماية المستهلك تحت مسمى «Consumer Protection Lebanon»  على منصتي التطبيقات «Google Play»  و»Apple App Store»، في حضور المدير العام للاقتصاد محمد أبو حيدر ومدير حماية المستهلك طارق يونس.

ويُمكّن هذا التطبيق المستهلك من القيام بتقديم شكواه بشأن أي منتج أو خدمة موجودة في السوق اللبناني من خلال إرفاق شكواه بالصور ومقاطع الفيديو والصوت والمستندات ومن ثم متابعة هذه الشكوى مع المديرية مباشرة، وتوجيه الاستفسارات للمديرية عبر التطبيق والحصول على الجواب مباشرةً من خلاله، الاطّلاع على القرارات والتوجيهات التوعوية المنشورة وعلى الندوات والدورات التدريبية المقترحة من قبل المديرية بشكل دوري.

أمّا الشقّ الآخر المتعلّق بالتاجر ومقدّم الخدمة، فباستطاعته الاطّلاع على القرارات والتوجيهات الجديدة المتخذة من قبل الوزارة وعلى الدورات التدريبية المقترحة من قبل المديرية حسب القطاع الذي ينتمي إليه.

وأشار بيان إلى أن «شركة «أوريسكو»، هي شركة لبنانية موجودة في دول عدّة في العالم، كالسعودية، الكويت، الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأميركية. وقد أنجزت الشركة العديد من النجاحات في قطاع المصارف والتكنولوجيا المالية في لبنان والشرق الأوسط، بدءاً من تنفيذ الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، والخدمات المصرفية عبر الإنترنت إلى الذكاء الاصطناعي وإدارة التمويل الشخصي وتداول العملات الأجنبية في الزمن الحقيقي».

أضاف «وانطلاقاً من اهتمام الشركة بالمواطن اللبناني وتقديم العون للقطاع العام لاجتياز هذه المرحلة الصعبة من تاريخ لبنان الحديث وإحساساً منها بالمسؤولية الوطنية، قامت الشركة بتطوير وبرمجة التطبيق الخاص بمديرية حماية المستهلك «Consumer Protection Lebanon»  بشكل مجاني بالكامل وستواصل تطويره وصيانته والتكفل بتكاليفه طيلة مدة مذكرة التفاهم وهي لسنتين قابلة للتجديد».

إلى ذلك، أعلن نعمة في بيان أنه «نظراً للارتفاع الحاد بسعر القمح في بورصته العالمية إلى حدود 275 دولاراً أميركياً للطنّ أي بنسبة 40% تقريباً، بالإضافة إلى ارتفاع كلفة الصيانة لدى المطاحن الآلية، وبناءً على هبة الطحين من الجمهورية العراقية والتي ستدخل في إنتاج الخبز اللبناني بنسبة 25% والتي تتلاءم مع أفضل طرائق الإنتاج، أصدر وزير الاقتصاد قرارين نافذين لغاية الخامس من كانون الثاني 2021، حدّد بموجبهما سعر طن دقيق القمح المعدّ لإنتاج الخبز اللبناني (الموحد فئة 85)، أرض المطحنة، بمبلغ 812000 ل.ل. (ثمانمائة واثنا عشر ألف ليرة لبنانية)، كحد أقصى.

كما حدّد سعر ووزن الخبز اللبناني «الأبيض» وفقاً لما يلي: ربطة حجم كبير: زنة 900 غرام كحد أدنى، بسعر 2000 ليرة لبنانية كحد أقصى. ربطة حجم وسط: زنة 400 غرام كحد أدنى، بسعر 1250 ليرة لبنانية كحد أقصى».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق