الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قالت وزارة الخارجية والمغتربين «إنها تقوم بتنسيق جهودها لحماية المسجد الأقصى المبارك من انتهاكات دولة الاحتلال المتواصلة، مع الأشقاء في المملكة الأردنية الهاشمية، وهو ما تم بحثه والتنسيق بشأنه في الاجتماع الأخير بين وزيري خارجية البلدين الشقيقين الذي عقد الأسبوع الماضي في عمان».

 وأوضحت الوزارة في بيان، أمس، أنها تتابع باهتمام كبير على كافة المستويات التصعيد الحاصل باستهداف دولة الاحتلال، ومؤسساتها، والجمعيات الاستيطانية التهويدية المتطرفة للأقصى وباحاته، سواء من خلال تصعيد الاقتحامات اليومية المتواصلة، والدعوات العلنية لحشد المزيد من المشاركين فيها، وأداء طقوس تلمودية في باحاته، في وقت يتعرض فيه الفلسطينيون لأبشع أشكال العقوبات والتضييقات العنصرية لإعاقة وصولهم الى المسجد، بما في ذلك الاعتقالات، والإبعادات، وسحب الهويات، واحتجازها، ونشر الحواجز في وجه المصلين.

{ أطلع مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبد الهادي، أمس، القائم بأعمال السفير المصري محمود عمر على آخر مستجدات الأوضاع والتطورات السياسية في فلسطين.

وفي بداية اللقاء الذي عقد في مقر سفارة جمهورية مصر العربية في العاصمة السورية، دمشق، وضع عبد الهادي مضيفه بصورة التحديات التي تواجهها القيادة الفلسطينية في ظل دعم الإدارة الأميركية الحالية المطلق للمشاريع التوسعية الاستيطانية والاستيلاء على الأراضي الفلسطينية بالقوة.

وقال إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، حريص على إنجاز المصالحة لرص الصف الداخلي الفلسطيني، ولمواجهة المؤامرات التي تحاك ضد القضية الفلسطينية.

كما تطرق عبد الهادي لأهمية تبني مجلس الأمن لرؤية عباس، لعقد مؤتمر دولي للسلام بداية العام المُقبل تحت مظلة الأمم المُتحدة لإنجاز حل الدولتين وإنهاء الاحتلال، وتحقيق استقلال الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس من خلال إطار دولي ووفق القانون والقرارات الأممية.

 

الشام

{ استقبل رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس صباح أمس سفير جمهورية أبخازيا خوتابا باغرات راشوفيتش.. ودار الحديث حول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز وتطوير التعاون بينهما في مختلف المجالات لما فيه مصلحة الشعبين والبلدين الصديقين.

وأكد الجانبان خلال اللقاء على أهمية الإسراع بتشكيل اللجنة الوزارية المشتركة ومجلس رجال الأعمال وإقامة مشروعات صناعية واستثمارات مشتركة في سورية تؤمن فرص عمل واحتياجات سوقي البلدين.. وكذلك تعزيز الجهود لتفعيل التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية لمواجهة التحديات في ظروف الحصار الاقتصادي الجائر المفروض على البلدين.

 

العراق

{ أعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، أمس، عن اعتقال قيادي في داعش بالسليمانية.

وقال رسول في بيان، انه «بعمليةٍ نوعية تستند على معلوماتٍ دقيقة ومُتابعةٍ رصينة وتنسيق مُشترك مع أسايش مُحافظة السليمانية، القى جهاز مُكافحة الإرهاب القبض على المُجرم (و.ف.) والذي يشغل منصباً قيادياً في عصابات داعـش الإرهابية».

واضاف ان «جهاز مُكافحة الإرهاب سيُعلن عن المزيد من الضربات الموجعة التي تقصم ظهر عصابات داعـش والتي ستُثلج قُلوب الشعب العراقي خلال الأيام المُقبلة».

 

الأردن

{ أكد قائد قوات الدرك العميد الركن وليد قشحه أن مديرية الأمن العام ماضية في تحقيق أهدافها الاستراتيجية وفق التوجيهات الملكية الحكيمة، لتعزيز سيادة القانون وحماية المقدرات الوطنية. وأضاف، أن مديرية الأمن العام وبعد عملية الدمج والخطوات الناجحة التي خطتها في هذا المجال أصبحت أكثر قوة وقدرة على الدفاع عن مصالح الدولة والأفراد.

وقال العميد قشحه: «إن مديرية الأمن العام تستقي رسالتها الأمنية النبيلة من رسالة الدولة الأردنية في الحفاظ على الإنسان وصون كرامته، وهذا ما يوجهنا إليه الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة».

 

الكويت

{ وقع كل من نائب وزير الخارجية خالد الجارالله ووزير شؤون الشرق الأوسط في وزارة الخارجية والتنمية البريطانية جيمس كليفرلي خطة عمل اجتماعات مجموعة التوجيه المشتركة البريطانية الكويتية السادسة عشرة، وهي الاجتماعات التي عقدت افتراضياً في الصيف الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى