الوطن

قاسم: التحقيق الجنائي هو مفتاح المعرفة والحلّ

 

أكد نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم أن «المبرّرات التي سيقت لإفشال التحقيق الجنائي في الواقع المالي لمصرف لبنان غير مقبولة، واستمرار التعمية على واقع المصرف سيؤدي إلى مزيد من التدهور».

وشدّد قاسم في تصريح، على «ضرورة وأولوية التحقيق الجنائي، ولا يصحّ أن نسلِّم بالفشل والإفشال، ولا ينفع تقاذف المسؤوليات»، داعياً إلى «العمل على التحقيق الجنائي من خلال مسارات ثلاثة:

أولاً: دور الحكومة في القرار والمتابعة لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتحقيق الجنائي عن طريق الاجتماع الاستثنائي للحكومة، إذ أن هذه الأمور الضرورية التي يحتاجها البلد أو المرسوم الاستثنائي بيد الرئيسين.

ثانياً: دور القضاء بقول كلمته فيما يمكن إلزام المصرف بالقيام به أو العقوبة.

ثالثاً: دور المجلس النيابي في إقرار عاجل لما يساعد على تخطّي ذرائع عدم تسهيل التحقيق».

وختم مؤكدا «ضرورة العمل بالمسارات الثلاثة في عرض واحد لإنجاز التحقيق الجنائي، فهو مفتاح المعرفة والحل».

من جهته، رأى عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل الله، في حديث تلفزيوني «أن ليس كل من يعمل في الدولة هو فاسد». واشار  إلى أن  الحكومة بحاجة الى نيل الثقة من مجلس النواب، لافتاً إلى أن المطلوب الالتزام بالنص الدستوري.

وأكد أن «حزب الله  لم يتبلّغ من الجهات المعنية ولا من الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة سعد الحريري أنّ هناك هناك طلباً بعدم تمثيله في الحكومة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة»، مشدداً على أنه «لا يحق لأي جهة دولية بفرض شروط علينا»، وقال «إذا أميركا فرضت هذا الشرط فسنكسره، نحن لا نقبل أن يضغط علينا أي أحد».

أضاف «نحن سهّلنا وننتظر نتيجة التفاوض بين الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية»، مشدّداً على «أننا لا نقبل أن يضغط أي أحد علينا وإذا أرادت أي جهة دولية المساعدة من دون شروط فنحن نرحّب بها».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى