اقتصاد

مرتضى: إستراتيجية «الزراعة» تراعي المساواة بين الجنسين

أعلن وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى أنه «تم تعيين 4 ضابطات اتصال في كل من مديرية الزراعة، مديرية التعاونيات، مصلحة الأبحاث والمشروع الأخضر، بهدف التنسيق مع الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية وتشكيل خلية عمل تقدم الدعم وتساهم في وضع التقارير الوطنية والدولية المطلوبة.

كلام مرتضى جاء خلال لقاء حواري حول حقوق النساء والمساواة بين الجنسين وتعزيز مفهوم إدماج النوع الاجتماعي في إستراتيجية وزارة الزراعة والبرامج والمشاريع التي تنفذها. وأوضح مرتضى أن «وزارة الزراعة تسعى إلى مأسسة هذا العمل حيث وضعت الإستراتيجية الزراعية في لبنان 2020 -2025 بشكل يراعي توجهات المساواة، عبر كل محاور الإستراتيجية وبرامجها، على أن ينسحب هذا التوجه على إدخال هذا المفهوم ضمن هيكلية الوزارة التي نحن بصدد مراجعتها وتطويرها».

وأضاف «لا بدّ من الاستمرار في تعزيز البحوث الميدانية وتحليل المعلومات الخاصة بأدوار كل من المرأة والرجل في سلاسل الإنتاج وتحديد المؤشرات الدالة كي يتم استخدامها ضمن الإحصاءات الرسمية التي تجريها الوزارة وبشكل مستدام، وهو ما بدأ به مشروعGEMAISA «.

ولفت إلى «استمرار الوزارة في العمل بهذا التوجه من خلال الحرص على تنفيذ عدد من المشاريع منها هذا المشروع، ومشاريع أخرى لدعم التعاونيات والمؤسسات التي تديرها نساء وغيرها، وكان آخرها المشروع الذي تم توقيعه أخيراً حول «المساهمة في زيادة الاستثمار وتطوير الموازنة العامة من أجل تحقيق الزراعة المستدامة والأمن الغذائي من منظور المساواة بين الجنسين، الذي سيبدأ تنفيذه فوراً، علماً بأن جميع هذه المشاريع تنفذ بالتعاون مع المنظمات الدولية».

وشدّد على أن «هذه اللقاءات ستركّز على أهمية تحقيق المساواة بين الجنسين في قطاع الزراعة والغذاء، وكيفية جعل برامج الوزارة وأنشطتها وموازنتها تستجيب لاحتياجات ومتطلبات جميع المستهدفين والمستفيدين من خدمات وزارة الزراعة نساءً ورجالاً»، داعياً إلى «تحويله إلى نهج تعتمده الوزارة في سياساتها وتوجهاتها ليس فقط من رأس الهرم، إنما يجب أن ينسحب على جميع الموظفين على المستوى المركزي وفي المصالح الإقليمية ومراكز الوزارة المنتشرة في المناطق كافة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى