اقتصاد

كورونا لبنان: 23 حالة وفاة و1188 إصابة جديدة حسن: لن نمنع استثمار القطاع الخاص في اللقاحات

سجّل عدّاد «كورونا» في لبنان رقماً قياسياً غير مسبوق في عدد الوفيات، حيث أعلنت وزارة الصحة العامة عن 23 حالة وفاة و1188 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وجاء ذلك بعد سريان قرار الإقفال العام بنسبة التزام جيّدة مقارنةً مع القرارات السابقة، فيما شهد العدّاد اليومي للوباء انخفاضاً في اليومين الماضيين. إلاّ أن ذلك «لا يشكّل مؤشّر نجاح الإقفال العام»، وفق ما أكده عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا الدكتور عبد الرحمن البزري، داعياً إلى «انتظار الأرقام التي ستصدر في الأيام الثلاثة المقبلة لتحديد نتائج قرار الإقفال».

قلق من اللقاح

وترأس وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن في وزارة الصحة العامة، اجتماع اللجنة الوطنية التي شكلها لإدارة ملف  لقاح كورونا، بهدف التحضير لآلية إقرار وشراء وتسجيل واستلام وتوزيع اللقاح ورصد الآثار الجانبية ومراقبة سلسلة التبريد وكل ما يتعلق بالحفاظ على جودة اللقاح التي تنوي الوزارة شراءه وضمان وصوله إلى الفئات المستهدفة، إضافةً إلى تحديد هذه الفئات حسب الأولوية ووضع آلية للوصول إليها بطريقة عملية وعادلة، وإنشاء نظام مكننة لتتبّع عملية التلقيح بتفاصيلها وضمان حصول الفئات المستهدفة على الجرعات المطلوبة لكل فرد مع الفاصل الزمني المحدّد بين كل جرعة.

وفي ختام الاجتماع الذي دام ساعتين، تحدث الوزير حسن مؤكداً أن «وزارة الصحة المهتمة بمعرفة مدى قبول الرأي العام للقاح عمّمت استمارة إلكترونية أظهرت نتائجها الأولية أن خمسين في المئة من المشاركين في الدراسة قلقون من اللقاح، و51 في المئة قلقون من آثاره الجانبية».

وأضح أن «ما تقوم به وزارة الصحة من خلال اللجنة العلمية المشكلة لإدارة ملف اللقاح، يشكل استجابة لهواجس الناس، حيث تسعى اللجنة إلى تأمينه بالطريقة الفعّالة والآمنة والمضمونة من المرجعيات الصحية العالمية، فضلاً عن الدخول في أدقّ التفاصيل لتحديد الفئات التي يجب تلقيحها بشكل أولي وتباعاً، خصوصاً أن اللقاح سيصل على دفعات، ويحتاج إلى ظروف حفظ مناسبة».

وشدّد على أن «اللجنة العلمية على تواصل وثيق مع شركائها في المنظّمات الدولية: منظمة الصحة العالمية ويونيسف والبنك الدولي ومفوضية شؤون اللاجئين وغيرها بهدف عرض خطة عملها في موضوع اللقاح»، منوهاً بالعرض الخاص الذي تم تقديمه حول الأولويات الواجب اعتمادها في توزيع ممنهج للقاح لضمان العدالة الصحية.

وجدّد القول إن «الاتفاق مع فايزر يقضي بالحصول على اللقاح في الربع الأول من العام المقبل أي في موعد أقصاه نهاية آذار، ولكن المتوقع حسب عقد الاتفاق مع فايزر أن يتم استلام اللقاح في منتصف شباط مع احتمال تقريب الموعد أو تأخيره أسبوعين».

وأضاف «إن وزارة الصحة العامة تتجه لتحقيق الأمان الصحي من خلال لقاح فايزر أو غيره، لأنها لن تمنع القطاع الخاص من الاستثمار في قطاع اللقاحات تحت مراقبة الوزارة لتأمين أكبر تغطية للمجتمع اللبناني».

كما ناقشت اللجنة الوزارية لمتابعة ملف كورونا التدابير الصحية والاحترازية للحدّ من انتشار الوباء، وذلك خلال إجتماعها في السراي برئاسة رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور حسان دياب وفي خلال الاجتماع عرض وزير الصحة للخطة الصحية المتعلقة برفع عدد الأسرّة في المستشفيات، الحملات الميدانية المتنقلة، الفحوص السريعة، عزل الحالات المصابة وغيرها من الإجراءاتكما تم  تقويم التقارير المقدّمة من وزارة الصحة، والتي تشير إلى تحسّن طفيف في نسبة عدد المصابين بكورونا، وتم تأكيد «متابعة كل الأساليب الطبية والإرشادات المتاحة للخروج من الإقفال نهاية الأسبوع المقبل بنتائج مقبولة، على أن تعقد اللجنة اجتماعاً بداية الشهر المقبل لمتابعة ضبط نسبة الإصابات».

عدّاد الوباء

 إلى ذلك، يستمر عدّاد كورونا بتسجيل الإصابات في المناطق. وفي السياق، أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، «تسجيل 15 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزّعة على بلدات: زغرتا 6، أرده 2، مجدليا 3، الجديدة 2، مزيارة 1، مرياطة 1». وطالبت المصابين والمخالطين بوجوب التزام الحجر المنزلي.

وسجّل التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار 55 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وحالة وفاة واحدة و26 حالة شفاء.

وتوزعت الإصابات الجديدة على البلدات الآتية: القبيات 8، ببنين 5، حلبا 4، وادي خالد 2، أكروم 2، رحبة 2، جديدة القيطع 2، وادي الجاموس 2، العبودية 2، تكريت 2، القليعات 2.

وإصابة واحدة في بلدات: ديردلوم، عيدمون، الحوشب، نهر البارد، مشمش، عين الزيت، القرقف، إيلات، شان، القريات، عكار العتيقة، السنديانة، فنيدق، ذوق الحصنية، بزبينا، مشتى حمّود، ذوق الحبالصة، الكنيسة، الكواشرة، العمارة، بني صخر، كوشا.

وأشار التقرير، إلى أن إجمالي عدد المصابين المسجلين منذ بدء الجائحة وحتى أمس، بلغ: 2479، الحالات الإيجابية التي لا تزال قيد المعالجة الآن: 430، أمّا إجمالي حالات الشفاء فبلغ: 2009، في حين بلغ عدد الوفيات المسجلة منذ بدء الأزمة وحتى أمس: 4، كما ارتفع عدد حالات الحجر المنزلي إلى451 (مقيمين ووافدين).

كذلك، سُجّلت في الساعات الأخيرة تسع إصابات بفيروس كورونا في قضاء راشيا، توزعت على قرى: كوكبا 1، عيحا 1، الرفيد 1، كفرقوق 2، راشيا 3، عيتا الفخار 1.

وجدّد قائمقام راشيا نبيل المصري دعوته للبلديات لرفع الجهوزية، والمتابعة الدقيقة للحالات، وتوفير شروط الحماية المجتمعية للأهالي من خلال الرقابة عبر الشرطة البلدية، والتذكير اليومي بالإرشادات ومخاطر الوباء.

وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة «تسجيل 9 حالات إيجابية جديدة في الكورة خلال 24 ساعة الماضية موزعة على الشكل الآتي: قلحات 1، راسمسقا 1، أنفة 1، بتوراتيج 1، أميون 1، برسا 2، النخلة وحارة الخاص 1، بشمزين، مناشدةً المصابين «وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية».

وأعلنت بلدية عيدمونشيخلار  عن حالة إيجابية جديدة بكورونا، داعيةً المخالطين إلى التزام الحجر.

وأعلنت بلدية بنعفول في بيان، تسجيل إصابة جديدة في البلدة، طالبةً من جميع المخالطين فيها التواصل مع لجنة الطوراىء في البلدة لإجراء ما يلزم.

إلى ذلك، أعلنت خلية الأزمة في بلدية سيرالضنية في بيان، تسجيل إصابة بفيروس كورونا، طالبةً من المصاب والمخالطين «حجر أنفسهم 14 يوماً، حرصاً على سلامتهم، ومنعاً لتفشّي الفيروس».

وأفادت لجنة الصحة والبيئة في بلدية الخرايب عن تسجيل حالة إيجابية جديدة بفيروس COVID-19 لأحد أبناء البلدة، مؤكدةً التزامه بالحجر الصحي وطلبت من مخالطيه التواصل معها والتزام الحجر الصحي المنزلي 14 يوماً.

وأعلنت بلدية أنصارية في بيان «تسجيل 4 حالات جديدة بكورونا، وهم ملتزمون الحجر المنزلي 14 يوماً»، مؤكدةً أنها تعمل «على حصر ومتابعة المخالطين، وطلبت من الأهالي «الالتزام التام للإجراءات الوقائية والتباعد الاجتماعي».

توازياً، أفاد «مستشفى نبيه بري الجامعي الحكومي» في النبطية في تقريره الأسبوعي حول مستجدات فيروس كورونا، أن «عدد المرضى الذين دخلوا قسم الطوارىء للمتابعة 82 حالة، من بينهم 13 أدخلوا إلى غرف العناية الفائقة، وعدد الحالات التي تم نقلها إلى وحدة العزل بعد تحسّن حالتها 28، وحالات الوفاة 7، والحالات التي تعافت وغادرت المستشفى 18، وعدد الفحوص التي أُجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الأسبوع الماضي 473 فحصاً، من بينها 151 حالة إيجابية».

وأعلنت خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون في تقريرها اليومي، أنه بناء على تقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات، سُجّل امس خمس حالات جديدة، ثلاثة في قبريخا وواحدة في دير سريان وأخرى في كفركلا، والحالات الوافدة لا يوجد، وحالات الشفاء أربع، 2 في عديسة وواحدة في الصوانة وأخرى في القنطرة، ولا يوجد حالات وفاة. وبناءً عليه فإن عدد المصابين في قرى الاتحاد منذ بداية الأزمة حتى تاريخه، 558 وحالات الشفاء 398 والوفاة 20، ويوجد حالياً قيد المتابعة 112 إصابة مؤكدة مخبرياً، 106 حالة منها قيد الحجر المنزلي و6 في المسشتفى.

وفي السياق، أعلن مختار بلدة ببنين حسن بركات عن إصابته بفيروس كورونا، بعد إجراء فحص PCR وظهور النتيجه إيجابية، متمنياً على المخالطين إجراء الفحوصات اللازمة والحجر حتى لا يتضرّر أي شخص.

كما أعلنت بلدية إبل السقي في بيان، «تسجيل 4 حالات كورونا جديدة في البلدة، وحالة شفاء واحدة». ودعت مخالطي الحالات إلى «حجر أنفسهم وتبليغ البلدية بأي تطورات صحية لديهم».

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية رحبة في بيان، «تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ما رفع عدد الإصابات إلى 15 إصابة».

وأكدت بلدية حارة صيدا وخلية أزمة كورونا في حركة أمل وحزب الله في بيان، أن «نتائج فحوص مخبرية أثبتت إصابة 4 من المواطنين بفيروس كورونا في البلدة». وجددتا تذكير «مخالطي المصابين باتخاذ التدابير المعتمدة في هذا المجال حرصاً على سلامة الجميع».

في غضون ذلك، أفادت وزارة الصحة العامة عن استكمال فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأُجريت في المطار بتاريخ 21/11/2020، وأظهرت النتائج وجود خمس حالات إيجابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى