الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أطلع أمين سرّ اللجنة المركزية لحركة «فتح» اللواء جبريل الرجوب، منسّق الأمم المتحدة الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف والوفد المرافق له على آخر المستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية.

ووضع الرجوب، خلال اللقاء أمس، ميلادينوف في صورة مخرجات اجتماع الحوار الوطني الذي عقد مؤخراً في القاهرة، مؤكداً أن الحوار دار في أجواء إيجابية.

ولفت إلى أن اللقاءات مع حركة حماس ستستأنف قريباً لإنجاز الاتفاق الذي سيقود لإصدار المراسيم الرئاسية الخاصة بعقد الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني.

وأكد الرجوب أن حركة فتح وعلى رأسها رئيس السلطة محمود عباس ملتزمة التزاماً تاماً بتحقيق المصالحة، وإنجاز الشراكة الوطنية، وإنهاء الانقسام، من خلال انتخابات حرّة ونزيهة، باعتبارها الضمان الأخير لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وفقاً لقرارات الشرعيّة الدولية.

وفي سياق آخر، طالب الرجوب ميلادينوف بضرورة التحرك دولياً لوضع حد لانتهاكات الاحتلال وقطعان المستوطنين المستمرّة بحق أبناء شعبنا، وفي ظل تصاعد وتيرة الاستيطان على الأراضي الفلسطينية.

{ انطلقت أمس، أعمال الدورة الثانية عشرة للاجتماع الوزاري العربي للمياه، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، برئاسة وزير شؤون الطاقة بقطر سعد الكعبي، وبمشاركة دولة فلسطين، والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، وعدد من ممثلي وزارات المياه بالدول العربية.

وترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع الافتراضيّ: رئيس سلطة المياه مازن غنيم، ومدير التعاون الدولي أسماء سلامة، والمستشار رزق الزعانين من مندوبية فلسطين في الجامعة العربية.

ونبّه أبو الغيط، في كلمته الافتتاحية إلى خطورة ما تقوم به سلطات الاحتلال الصهيوني من الاستمرار في سرقة الموارد الفلسطينية، مؤكداً أن المياه واحدة من قضايا الحل النهائي.

 

الشام

{ تركزت جلسة المباحثات التي عقدت في جامعة دمشق برئاسة الدكتور محمد يسار عابدين رئيس الجامعة والدكتور بهروز بادكو رئيس قسم الشؤون الاقتصادية والتجارية في مؤسسة جهاد الأكاديمية الإيرانية والوفد المرافق له حول سبل تطوير علاقات التعاون العلمي والبحثي المشترك في مجالات العلوم الطبية والتكنولوجية والهندسية والرغبة بتقديم الخدمات التخصصية في المجال العلمي.

وأكد الدكتور عابدين أهمية إقامة علاقات أكاديمية بين جامعة دمشق ومؤسسة جهاد الأكاديمية في مختلف المجالات العلمية والتكنولوجية والطبية والهندسية، مشدداً على أن البحث العلمي يشكل هدفاً أساسياً لجامعة دمشق في الوقت الحالي، ومبيناً ضرورة أن تكون المشاريع والأبحاث المنجزة على صلة مباشرة بمعالجة المشكلات في القطاعين العام والخاص.

 

العراق

{ اتفق وزير التعليم العالي والبحث العلمي نبيل كاظم والسفير التركي في العراق فاتح يلدز، على أهمية الاعتراف المتبادل بالجامعات وزيادة المنح الدراسية للطلبة العراقيين.

وقالت دائرة الإعلام في وزارة التعليم في بيان، إن «وزير التعليم العالي والبحث العلمي نبيل كاظم عبد الصاحب استقبل السفير التركي في بغداد فاتح يلدز وناقشا مشروع إنشاء الجامعة التركية العراقية والمنح الدراسية للطلبة العراقيين».

 

الأردن

{ أعلنت المفوضيّة الأوروبية نيابة عن الاتحاد الأوروبي، أمس، عن صرف مبلغ 250 مليون يورو للأردن في إطار برامج المساعدة المالية.

وقالت سفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن ماريا هادجيثيودوسيو إن هذا المبلغ يعكس التزام الاتحاد بمواصلة تقديم الدعم السياسي والمالي للأردن في هذه الأوقات الصعبة، ودعم الإصلاحات الحكومية والجهود المبذولة لتحقيق اقتصاد مستقر وأقوى لصالح المجتمع ككل.

ويعد هذا المبلغ هو الدفعة الأولى من 700 مليون يورو وافق الاتحاد الأوروبي على تقديمها للأردن.

يشار إلى أن المفوضية صرفت كذلك مساعدات لجورجيا ومولدوفا.

 

الكويت

{ انطلاقاً من رؤية دولة الكويت «كويت جديدة 2035» وفي إطار الخطة الإنمائية، دشن معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية الموقع الإلكتروني بحلته الجديدة.

وبهذا التدشين يصبح موقع المعهد الإلكتروني المصدر الرئيسي للمعلومة الموثوقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى