اقتصاد

استمعت من الأسمر إلى مطالب العمال لجنة الاقتصاد: نؤيّد الدعم وقلقون من انخفاض الاحتياطي

استمعت لجنة الاقتصاد الوطني والتجارة الصناعة والتخطيط في جلسة عقدتها برئاسة النائب فريد البستاني، إلى رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر الذي تقدّم إلى أعضاء اللجنة بمذكرة  «تبدي كل أراء وأوجاع العمال في هذا الظرف الاقتصادي الذي تتخبط فيه الدولة».

وأعلن البستاني أن «الاجتماع تناول موضوع الدعم، فهناك حديث عن وقف الدعم والاحتياطي في مصرف لبنان يخفّ. وهناك قلق من انخفاض الاحتياطي في مصرف لبنان، فاللجنة تؤيد الدعم، ويجب أن يكون للشعب وللقطاعات المنتجة التي هي ضمانة لمصلحة القطاعات الانتاجية، وللعمال تحديداً في الظروف الاقتصادية الحالية».

وأضاف «جرت في الاجتماع نقاشات عديدة سوف تعمل اللجنة على درسها، مثلاً هناك مطلب يتعلق بالعمال وبالمولدات، وسابقاً حصل حديث حول التعرفة وهذا مطلب شعبي مهم، واليوم مع سعر الدولار علينا أن نعرف إلى أين سنصل قبل ان نكون أمام مشكلة اجتماعية إضافية».

وأردف «ناقشت اللجنة أيضاً موضوع الإهراءات، وأكدت أنه يجب إعادة بناء الإهراءات في اسرع وقت من أجل تأمين الأمن الغذائي. وشدد أعضاء اللجنة على السرعة في إعادة بناء مرفأ بيروت من أجل إعادة افتتاحه في وقت قريب وكان النقاش مثمراً في هذا الإطار. وقد أكد رئيس الاتحاد العمالي العام أن عدم الاستقرار السياسي والمناكفات وعدم المسؤولية ينعكس نتائج كارثية، وإذا لم نتوجه اليوم إلى منصة لسعر صرف الدولار رسمياً سوف يكون لها انعكاسات على الضمان الاجتماعي».

ورداً على سؤال عن الاحتياطي في مصرف لبنان، قال «هذا الموضوع سيناقش والحكومة لها موقف وحاكم مصرف لبنان له موقف. بالنسبة لنا، فإن ودائع المودعين مقدسة ولا يجوز التفريط بها».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى