الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ شارك وزير الخارجيّة والمغتربين رياض المالكي، في الاجتماع الافتراضيّ الذي دعا له الاتحاد الأوروبي دول جنوب المتوسط، لمناقشة سياسة الجوار وأولويات دول الجنوب.

وأكد المالكي في مداخلته أهمية هذا اللقاء الدوري الذي يساهم في التنسيق الأفضل بين ضفتي المتوسط، وإعادة صياغة العلاقة من علاقة متبرّع ومستفيد إلى علاقة شراكة وملكية لهذه العلاقة من دون تمييز.

وعرّج المالكي على أثر جائحة كورونا على دولة فلسطين وانعكاساتها السلبية الصحية والمالية والاقتصادية، معرباً عن شكره لكل الدول التي تحركت لتقديم الدعم لدولة فلسطين، واصلا شكره لاجتماع مجموعة العشرين الذي انعقد مؤخراً في السعودية واعتماده مبالغ مالية كبيرة لصالح الدول المتضررة غير القادرة على توفير اللقاحات لتدعيم مناعة مواطنيها.

{ أطلع أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح اللواء جبريل الرجوب، القنصل البريطاني العام، فيليب هول، على آخر التطورات السياسية على الساحة السياسية.

ووضع الرجوب هول، خلال اللقاء الذي عقد في مدينة رام الله، في صورة آخر المستجدات على صعيد ملف الحوار الوطني الهادف لإنهاء الانقسام وبناء الشراكة الوطنية من خلال انتخابات ديموقراطية حرة ونزيهة، مؤكدا في هذا السياق التزام حركة فتح وعلى رأسها الرئيس أبو مازن بتحقيق المصالحة وإنجاز الشراكة الوطنية وإنهاء الانقسام.

ووضع الرجوب القنصل البريطاني في صورة الانتهاكات المتواصلة من قبل الاحتلال ومستوطنيه بحق أبناء شعبنا في كافة المناطق، من هدم للمنازل ومصادرة للأراضي والتوسع في بناء المستوطنات.

كما أكد ضرورة وجود حراك دولي عاجل بهدف حماية شعبنا من انتهاكات الاحتلال، وإنهاء معاناته وتحقيق آماله بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وحل مشكلة اللاجئين على أساس قرارات الشرعية الدولية.

 

الشام

{ كشفت شبكة فوكس نيوز الإخبارية الأميركية أن جندية أميركية سابقة قدّمت دعماً مادياً ولوجيستيا لتنظيم إرهابي في سورية.

ونقلت الشبكة عن الادعاء العام الفيدرالي الأميركي قوله إن عناصر من مكتب التحقيقات الفيدرالي (اف بي اي) قاموا باعتقال الجندية بتهمة تقديم الدعم المالي لإرهابي من تنظيم جبهة النصرة المتطرف.

ووفقاً لوزارة العدل الأميركية فقد تم توجيه اتهامات لماريا بيل التي تنحدر من ولاية نيوجيرسي الأميركية والبالغة من العمر 53 عاماً «بتقديم الدعم المادي لتنظيم جبهة النصرة الإرهابي».

 

العراق

{ أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ان وفداً عراقياً سيزور العاصمة المصرية القاهرة الشهر المقبل للمباشرة بتفعيل مذكرات التفاهم الموقعة في بغداد.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن الأمانة قولها، إن «رئيس مجلس الوزراء شدّد على ضرورة المضي بتفعيل مذكرات التفاهم الموقعة مع مصر».

وأشارت الأمانة الى أن «وفداً عراقياً سيزور القاهرة الشهر المقبل للمباشرة بتفعيل مذكرات التفاهم الموقعة في بغداد».

{ أعلن وزير المالية علي علاوي، أمس، أن وزارته تسعى لطرح سندات بقيمة 3- 5 مليارات دولار إلى المواطنين بالعملتين الدينار والدولار.

 

الأردن

{ قال مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل الهياجنة إنه ورغم انتشار فيروس كورونا في جميع بقاع الأردن إلا إننا متجهون إلى بعض الثبات في الإصابات والنسب، مشيراً إلى أننا في مرحلة «التفاؤل الحذر».

وأضاف الهياجنة خلال استضافته في برنامج يسعد صباحك أن وزارة الصحة بأن الثبات سببه هو المواطن وإلتزامه والمرض الفيروسي يجب أن يصل إلى مرحلة الثبات.

وأشار إلى أنواع الفحوصات الموجودة وهي اختبار «بي سي آر»، حيث يُعتبر هذا الاختبار الأكثر حساسية للكشف عن العدوى النشطة ونتائجه دقيقة للغاية، إذ يقوم مقدم الرعاية الصحية بجمع المخاط من أنفك أو حلقك باستخدام مسحة متخصصة.

 

الكويت

{ ذكرت وكالة ستاندرد أند بورز «S&P» للتصنيفات الائتمانية أن أوضاع التمويل الجيدة والرسملة القوية التي تتمتع بها البنوك الكويتية تدعم جدارتها الائتمانية.

وتوقعت الوكالة أن يشكل تراجع الظروف الاقتصادية ضغطاً على جودة الأصول، كما أن ربحية البنوك ستتراجع بسبب انخفاض الهوامش وحجم الإقراض، وارتفاع تكلفة الائتمان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى