الوطن

مواقف مندّدة باغتيال زادة: لردّ قوي على الحرب الأمنية الإرهابية

قدّمت التعازي لعائلته وللقيادة الإيرانية وحمّلت «إسرائيل» وأميركا المسؤولية

توالت ردود الفعل المستنكرة والمندّدة بجريمة اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زادة، محمّلةً «إسرائيل» وأميركا المسؤولية.

وفي هذا السياق، دان لقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية جريمة اغتيال زادة، مشيراً إلى أن «أصابع الإرهاب الصهيوني واضحة في هذه الجريمة النكراء، كما في غالبية الجرائم والحوادث التي طالت الأدمغة المعروفة بمواقفها الوطنية المقاوِمة للعدو الصهيوني ومشروعه التوسعي».

وأكد أن «إرهاب الدولة الصهيوني ما كان ليستمر لو لم يكن مدعوماً من دولة الشرّ الكبرى في العالم، الولايات المتحدة الأميركية، إضافةً إلى صمت ما يُسمّى بالمجتمع الدولي المرتهن للإدارة الأميركية، الراعية الأولى للإرهاب في العالم».

بدوره دان حزب الله في بيان العملية الإرهابية الآثمة التي أدت إلى استشهاد زادة، وتقدم بأحرّ التعازي من عائلته «الشريفة ومن قيادة وشعب الجمهورية الإسلامية في إيران»، وسأل الله له «علو الدرجات ورفيع المقام، إلى جانب من سبقه من الشهداء والعلماء، بخاصة أولئك الذين استشهدوا غدراً على يد عصابات القتل والإرهاب الصهيوني والدولي في سبيل منع الجمهورية الإسلامية من الحصول على موارد العزّة والاقتدار والحفاظ على تقدمها العلمي واستقلالها السياسي والفكري».

وإذ أكد الحزب وقوفه «إلى جانب الجمهورية الإسلامية الإيرانية وشعبها المجاهد والمضحّي في مواجهة التهديدات والمؤامرات الخارجية، وفي مواجهة الحلف الجديد من الكيان الصهيوني وعدد من دول المنطقة»، أعرب عن اعتقاده أن الجمهورية الإسلامية، قادرة على مواجهة هذه المخاطر جميعاً وعلى كشف الجناة والمجرمين وقطع اليد التي تمتد على علمائها ومسؤوليها أيا كانت، وعلى إرهاب الدولة الذي يمثّله الكيان الغاصب في فلسطين المحتلة وعلى من يوفّر الحماية السياسية والمظلة الدولية لإرهابه».

وتقدمت حركة «أمل» في بيان، بالتعازي الحارّة من قيادة الجمهورية الإسلامية في إيران وشعبها ومن عائلة الشهيد زادة وإخوته، معتبرةً أن استشهاده «سيزيد إيران صلابة وقوة في مواجهة الأعداء لاستكمال مسيرة التقدم والازدهار في المجالات كافة».

وأعربت «رابطة الشغيلة» برئاسة أمينها العام النائب السابق زاهر الخطيب، عن إدانتها جريمة الاغتيال الإرهابية على أيدي عملاء «الموساد» والـ»سي أي إيه».

وأكدت في بيان أن «هذه الجريمة، المنافية لشرائع الأرض والسماء، إنما تندرج في سياق الحرب الأمنية الإرهابية التي تشنّها الولايات المتحدة وكيان العدو الصهيوني ضد العقول الإيرانية، التي أسهمت وتسهم في تطوير الأبحاث العلمية وتحقيق القفزات النوعية الهامة في التقدم في مختلف المجالات، النووية والصناعية والطبية والزراعيةإلخ، ما عزّز استقلال ومنعة إيران، وجعلها في مصافّ الدول المتقدمة، وقوة مهيبة الجانب عصية على قوى الاستعمار والهيمنة العالمية، وداعماً أساسياً للدول والقوى المقاومة والمناضلة ضد التبعية والهيمنة الأميركية والاحتلال الصهيوني».

وأشارت إلى أن «توقيت ارتكاب الجريمة يأتي بعد لقاء العار الذي جمع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ورئيس وزراء العدو الصهيوني بنيامين نتنياهو وولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مدينة نيوم السعودية، وهو اللقاء الذي اتُخذ فيه، على ما يبدو، قرار تنفيذ جريمة الاغتيال في إطار خطة وضعت لعرقلة إمكان عودة إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن إلى الاتفاق النووي وإلغاء العقوبات التي فرضها الرئيس المهزوم دونالد ترامب بعد انسحابه من الاتفاق».

وأكدت الرابطة «أن هذه الجريمة الإرهابية كشفت مأزق العدو الصهيوني الوجودي وإدارة المحافظين الجدد المتطرفين في واشنطن، الذين يخافون الإقدام على شنّ الحرب ضد إيران لتدمير برنامجها النووي السلمي وقدراتها الدفاعية. لأن إيران وحلفها في محور المقاومة، قادرون على الرد بقوة على مثل هذا العدوان وإلحاق الخسائر الجسيمة بالكيان الصهيوني، في مراكز ومواقع قوته الحيوية، وكذلك إلحاق الخسائر الكبيرة بالقواعد العسكرية والسفن الحربية والمصالح الاستعمارية الأميركية في المنطقة».

ووجهت الرابطة «أحرّ التعازي إلى قيادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية والشعب الإيراني الشقيق باستشهاد عالَم كبير من علماء إيران»، لافتةً إلى «أن الشهيد الكبير أسّس مدرسة علمية للأبحاث كسرت احتكار العلم والمعرفة من قبل الولايات المتحدة والدول الغربية، مدرسة أنتجت آلاف العلماء القادرين على مواصلة مسيرة البحث والتطوير العلمي التي دشنها الشهيد زادة، ما يقطع الطريق على أحلام أميركا والصهاينة في تقويض برنامج إيران النووي وتنامي وتطوير قدرات الجمهورية الإسلامية في المجالات كافة، ولهذا فإن اغتيال هذا العالم الكبير وغيره من العلماء، لن يُوقف مسيرة البحث والتطوير العلمي، وإنما يزيد تلامذة الشهداء العلماء، عزماً وإصراراً على مواصلة مسيرتهم وتحقيق القفزات العلمية. ويفرض بالمقابل وضع الخطط العملية للتصدّي والردّ القوي على هذه الحرب الأمنية الإرهابية، التي يشنها الحلف الصهيوني الأميركي السعودي ضدّ إيران وحلفها المقاوم، الذي يدرك جيداً حجم الأزمات التي يعاني منها أطراف هذا الحلف الثلاثي الإرهابي، نتيجة تداعيات فشل حروبهم العدوانية اللصوصية ضدّ دول وقوى المقاومة».

واستنكر رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، الجريمة الإرهابية، معتبراً أن «هذا العمل الجبان لن يثني إيران عن امتلاك عناصر القوة والمنعة في مسيرتها العلمية والتنموية».

وأعرب عن ملء ثقته بأن «الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستردّ بقوة على المجرمين، وهي زاخرة بالطاقات والكفاءات التي تزداد عزيمة على المضي على نهج الشهيد زادة في اكتساب عناصر القدرة والمنعة في مواجهة المؤامرات».

واعتبر العلامة الشيخ عفيف النابلسي أنّ اغتيال زادة «ليس لغزاً ملفوفاً بالأسرار ومحاطاً  بالغموض ، بل عدوان موصوف من قبل الإدارة الأميركية والكيان الصهيوني وأتباعهما من المرتزقة الذين يريدون جرّ العالم إلى الخراب».

أضاف «نحن في حرب واضحة وإن اتخذت طابعاً أمنياً واقتصادياً والمطلوب أن يستعدّ شبابنا  للردّ والانتقام على مستوى هذه الأمة التي يُراد مصادرة قرارها وسلب مقدساتها من خلال صفقة قرن»، مؤكداً «أنّ صراعنا مع الاستكبار الأميركي والغرور الإسرائيلي متواصل ويجب أن يأخذ شكلاً جديداً في المواجهة. فاغتيال الجنرال سليماني واليوم زادة يجب أن يستنفر كل الطاقات للقيام بالضربة الأخيرة التي ينتظرها أهل الأرض وتنتظرها السماء منّا».

وتوجه بالتعزية من الشعب الإيراني والقيادة ولا سيما السيد الخامنئي وعائلته.

ووجه رئيس تيار «صرخة وطن» جهاد ذبيان، برقية إلى السفير الإيراني في لبنان محمد جواد فيروزنيا معزياً بزادة.

وقال ذبيان في برقيته: بمزيد من الفخر والاعتزاز والصبر تلقينا نبأ استشهاد العالِم الكبير، في عملية إجرامية غادرة نفذتها الأيدي الإرهابية التي ترعاها منظومة الاستكبار العالمي وعلى رأسها الولايات المتحدة الأميركية والكيان الصهيوني الغاصب.

أضاف: انّ هذه الجريمة النكراء تأتي في سياق الحرب على إيران الصامدة قيادة وحكومة وشعباً ومعها محور المقاومة وأحرار العالم، لكنها في الوقت نفسه تكشف عن الهلع والخوف اللذين يسيطران على مرتكبيها ورعاتهم من العقول المبدعة والخلاقة في مواجهة الغطرسة والعنجهية الأميركية ـ الصهيونية.

اننا من خلالكم نتقدّم من عائلة الراحل الكبير ومن القيادة الإيرانية بأحرّ التعازي لفقدان هذا العالِم القدير، ونشدّد على أنّ الخسارة الفادحة التي لحقت بنا جميعاً إنما هي حافز جديد لكي نتمسّك أكثر فأكثر بثوابتنا ومبادئنا التي نحقق من خلالها الإنجاز تلو الإنجاز على طريق النصر الكبير الآتي ان شاء الله.وأكد «تجمّع علماء عكار» في بيان، أن «هكذا عمل جبان لن يثنينا في محور المقاومة عن مسارنا وإيران غنية بالطاقات العلمية والفكرية التي وبالتعاون والتنسيق مع قوى الممانعة في منطقتنا، ستكسر غطرسة الشيطان الأكبر أميركا، وستأخذ شعوب منطقتنا إلى النصر الأكبر بزوال إسرائيل من الوجود».

من جهته، عزّى المفتي الشيخ عباس زغيب الجمهورية الإسلامية الإيرانية قيادةً وشعباً بزادة، ورأى أن «اغتيال العالم الإيراني يُثبت من جديد قباحة الفكر الأميركي والصهيوني الذي يحارب العلم»، مؤكداً أن «علماء إيران سيستمرون على نهج هذا العالم الشهيد لتطويرها».

وندّدت حركة «التوحيد الإسلامي»، بجريمة اغتيال زادة، معتبرةً أنها «تأتي في سياق حرب استخباراتية مستمرة، تستهدف الأدمغة العلمية والشخصيات العسكرية والأمنية المفصلية التي تتولى التنسيق في إطار دعم خط مقاومة المستضعفين للمستكبرين»، لافتةً إلى أن «المشروع المقاوم على امتداد المنطقة بات اليوم يتجاوز مرحلة الإلغاء والاستئصال من خلال امتلاكه إمكان الصمود والردّ الموجع، وهذا حق للجمهورية الإسلامية في الدفاع عن نفسها».

كما ندّد العديد من الأحزاب والتيارات والفاعليات بالجريمة الإرهابية النكراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى