الوطن

اشتيه: الكيان الصهيونيّ فرض أمراً واقعاً متدهوراً بتوسّعه الاستيطانيّ

 

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه أن الكيان الصهيوني «يفرض أمراً واقعاً متدهوراً من خلال التوسع الاستيطاني»، والاستيلاء على الأراضي وحصار غزة وعزل القدس، وانتهاك القانون الدولي.

وفي تصريح له خلال لقائه وزير الخارجية السويسري اجنازيو كاسيس في رام الله، دعا اشتيه دول العالم إلى «منع هذا الأمر والدفع لإنهاء الاحتلال»، مطالباً سويسرا بحماية حل الدولتين من خلال الاعتراف بفلسطين، والانخراط في خلق مسار سياسيّ جديّ وحقيقيّ على أساس القانون الدولي والقرارات الأممية لكسر الأمر الواقع.

وأكد رئيس الوزراء الفلسطيني انفتاح القيادة الفلسطينية على العودة لمسار سياسي يكون على أساس مرجعية واضحة مستندة إلى القانون الدولي، ومع الأخذ بالدروس والعبر التي أدت لفشل العملية السياسية خلال السنوات الـ29 الماضية.

وفي سياق متصل، قرّر المجلس الوزاري المصغر الصهيوني «الكابينت» خصم 600 مليون شيكل بدل قيمة فاتورة رواتب الأسرى لعام 2019، وتحويل 2.5 مليار شيكل فقط للسلطة الفلسطينية من عائدات الضرائب.

وكانت وسائل إعلام صهيونية أفادت، بأن الحكومة تعقد اجتماعاً لمناقشة وإقرار خصم قيمة فاتورة رواتب الأسرى من أموال المقاصة، التي سيتمّ تحويلها للسلطة الفلسطينية.

وكان (الكنيست) صادق في الثاني من يوليو من العام 2018، على قانون يسمح بخصم قيمة المبالغ التي تدفعها السلطة الوطنية الفلسطينية لذوي القتلى والمعتقلين، من الضرائب التي يحوّلها الكيان الصهيونيّ للسلطة الفلسطينيّة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى