اقتصاد

أخبار اقتصادية

 

زار وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال طلال الحواط رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي، وجرى البحث في الشؤون الاقتصادية العامة ومشاريع الغرفة.

وخلال اللقاء أطلع دبوسي وزير الاتصالات علىالمنظومة الاقتصادية الوطنية الإقليمية والدولية من طرابلس الكبرى، وأشار الى مشاريع الغرفةالتي من شأنها أن تساهم في النهوض الاقتصادي وفي رفع المستوى المجتمعي في طرابلس والشمال، وانتقلت من الدراسات الداخلية إلى الدراسات الرسمية من خلال القطاع العام ممثلاً بمؤسسةإيدالالتي تتعاون أيضاً مع الغرفة في مشروع إهراءات القمح الذي تتبناه الغرفة، إيماناً منها بدورها في تأمين الأمن الغذائي الوطني وحمايته”.

حقوق الصيّادين  أوجب الواجبات

لاحظ وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى أنقطاع الصيد البحري في لبنان تعرّض للظلم مدى عقود ولا يزال، مؤكداً أندعم تحصيل حقوق الصيّادين أوجب الواجبات، ولذلك فإن التواصل كان مستمراً مع أصحاب الحقّ لرفع الظلم ومنحهم حقوقهم كاملة”.

وأشار مرتضى خلال استقباله، في مكتبه في الوزارة، وفداً من نقابات وتعاونيات صيادي الأسماك (ضبيه، جونية، جلّ البحر، الدورة، العبدة، الأوزاعي وخلدة)، إلى أنهسيوجه كتاباً إلى رئيس الحكومة الدكتور حسان دياب لتأكيد الكتاب الموجه سابقاً بضرورة شمول المساعدات الاجتماعية الصيّادين بناءً على لوائح اسمية شاملة ومتكاملة، وأعلن أنهأوعز إلى فريق العمل في وزارة الزراعة للتواصل مع الجهات المانحة للبحث في توفير مساعدات عينية للصيّادين”.

عربيد في نقابة المحرّرين غداً

يزور رئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي شارل عربيد، نقابة محرري الصحافة اللبنانية عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر غد الخميس، في مقر النقابة. وأشار بيان للنقابة إلى أن الزيارة «ستكون مناسبة للتطرّق إلى الوضع الاقتصادي ودور المجلس والتعاون بينه وبين النقابة».

تحالف لتعزيز رياديي المشاريع البيئية

أعلن برنامج SwitchMed في لبنان، في بيان أنهتم إنشاء تحالف EcoSwitch Coalition، بين مؤسسات غير حكومية وشركات لتعزيز رياديي الأعمال لمشاريع بيئية في لبنان”.

وأوضح أن التحالف يهدفإلى دعم المشاريع الخضراء للازدهار وتنمية تأثيرها البيئي الإيجابي من خلال تزويدها بمجموعة متنوعة من آليات الدعم بناء على احتياجاتها”. وقالهؤلاء هم الشركاء الحاليون علما أن شركاء آخرين سينضمون إلى التحالف في المستقبل القريب:

 Berytech; Beyond Group EcoConsulting; Fondation Diane; Flat6Labs; Injaz Lebanon; LAU Fouad Makhzoumi Innovation Center; Make Sense;

Nucleus Ventures; Proquale; Smart ESA; Tripoli Entrepreneurs Club.

تقويم المطابقة على المنتجات المستوردة

 أصدر معهد البحوث الصناعية بياناً عن أعمال تقويم المطابقة على المنتجات المستوردة الخاضعة لأحكام مراسيم المواصفات الإلزامية المكلّف المعهد تطبيقها خلال شهر تشرين الثاني الماضي. وعدّد الحصيلة كالآتي:

البيانات الجمركية المسجّلة والمعالجة في المعهد 1980 بياناً جمركياً.

البيانات التي تم تقويم المطابقة لها في بلد المصدر ضمن آلية المعهد (Preshipment) 37 بياناً جمركياً.

 – البيانات التي تبيّن بأنها غير خاضعة لأحكام مراسيم المواصفات الإلزامية بعد الدراسة 515 بياناً جمركياً.

البيانات التي تم تقويم المطابقة لها عبر دراسة ملفاتها التقنية والمعلومات البيانية لمنتجاتها (وهي المنتجات الخاضعة للمواصفات الأفقية) 522 بياناً جمركياً.

البيانات التي أحيلت إلى الكشف والفحص بعد الدراسة 906 بيانات جمركية.

البيانات التي كشفت خلال الفترة أعلاه 874 بياناً جمركياً.

البيانات التي جاءت نتائجها غير مطابقة لأحكام مراسيم المواصفات الإلزامية: 38 بياناً جمركياً.

وتوزّعت على الشكل التالي: مسحوق غسيل (3)، أجهزة ولوازم كهربائية (24)، بلاط سيراميك وأدوات صحية (11).

علماً بأن البيانات غير المطابقة هي نوعان:

البيانات غير المطابقة لناحية النواقص أو الخطأ في المعلومات التقنية المدوّنة على المنتج أو النقص في المستندات التقنية والتي تعالج بواسطة التصحيح 35 بياناً جمركياً.

– البيانات غير المطابقة والتي رفضت بشكل نهائي ومنع إدخالها الأراضي اللبنانية: 3 بيانات جمركية وهي مفصّلة على الشكل التالي: مسحوق غسيل – نسبة المواد الفعّالة 5.8%- 11460 كغ – سورية – معبر المصنع / مسحوق غسيل – نسبة الملح 24.85% – 10000 كغ – تركيا – مرفأ طرابلس/ مسحوق غسيل – نسبة الملح 62.9% – 25500 كغ – تركيا – مرفأ بيروت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق