اقتصاد

كورونا: 1511 إصابة جديدة و15 حالة وفاة الوباء يشتدّ في عكار والإقليم… وعراجي يحذّر: الأخطر بعد أسبوعين

يواصل عدّاد الإصابات اليومي بكورونا التحليق، وأعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي حول مستجدات الفيروس أمس، تسجيل 1511 إصابة جديدة(1484 محلية و15 وافدة) ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 129414، لافتةً إلى تسجيل 15 حالة وفاة جديدة، وبذلك يُصبح العدد الإجمالي للوفيات 1033.

الإقفال أجّل المشكلة

من جهته، توقّع رئيس لجنة الصحة النيابية عاصم عراجي «ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا بعد أسبوعين بسبب عدم التزام المُقيمين بإجراءات التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة»، لافتاً إلى أن الإقفال لم يخفّض الإصابات «لكنه منع تفاقمها وأجّل المشكلة أسبوعين، والإصابات الخطرة ستبرز بعد أسبوعين، مع اشتداد برودة الطقس وتراجع مناعة كثيرين»، موضحاً أن «عدد الإصابات في الأيام المُقبلة لم يعد مهماً بقدر أهميّة نوعية تلك الإصابات».

نزلاء السجون

وفي هذا السياق أيضاً، أوضحت المديريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلــي ـ شعبـــة العلاقـات العامة في بلغ أنه «في إطار متابعة الحالات المصابة بفيروس كورونا في السجون، لغاية تاريخه: تم تشخيص 578 حالة إيجابية في سجن رومية المركزي، وذلك بعد إجراء 1807 فحوصات (PCR) للنزلاء، من ضمنها /6/ حالات إيجابية في نظارة قصر عدل بيروت. وقد وصلت حالات الشفاء المخبري والسّريري والزّمني إلى /566/ حالة من أصل العدد الإجمالي المذكور أعلاه. في سجن البترون، جميع السجناء الذين أصيبوا بفيروس كورونا وعددهم /21/، تماثلوا للشفاء. في سجن نساء بعبدا، تبين وجود حالة واحدة. في سجن جبيل، وبعد إجراء فحوصات (PCR) تبين وجود /5/ حالات إيجابية. في سجن زحلة، توجد حالتان تعاني من عوارض طفيفة، إنما وضعها مستقرّ. أمّا باقي النزلاء الذين أصيبوا بفيروس كورونا، وعددهم /237/، فقد تماثلوا للشفاء. في نظارات وحدة شرطة بيروت، تبيّن وجود حالة إيجابية واحدة، فيما شُفيت/7/ حالات. أمّا بالنسبة لنظارات وحدة الشرطة القضائية، فقد أجريت فحوصات  (PCR Tests) –خلال الـ24 ساعة المنصرمةوتبيّن وجود 4 حالات إيجابية”.

وذكّرت المديرية بأنها تقوم بتسهيل عملية التواصل بين النُزلاء المصابين وذويهم عبر الهواتف المركزّة في السجّون، إضافةً إلى ذلك يُمكِنُ لذويهم إرسال رسالة عبر تطبيق «messenger» على حساب «Facebook»  العائد لهذه المديرية العامة (lebisf) لمتابعة الاطمئنان إلى أوضاع النزلاء الصحيّة، إذا اقتضت الحاجة”.

تقارير البلديات

وفي غضون ذلك، أصدر رئيس بلدية رحبة فادي بربر وخلية الأزمة فيها، بياناً عن «الوضع الخطير نتيجة التفشي السريع لفيروس كورونا في البلدة، حيث وصل عدد الإصابات إلى أربعين».

وسألاماذا ينتظر البعض ليدرك أن الوضع بات أكثر من خطير؟ إلى متى ستبقى قلّة غير ملتزمة تتحكم بصحة الناس؟ إن لم نتعاون في الأزمات، فمتى يكون ذلك؟ ومع وصول عدد الإصابات المؤكدة إلى الأربعين وتنامي عدد المخالطين وأصحاب العوارض بشكل كبير، نرفع الصوت، ونضع الجميع أمام مسؤولياتهم”.

وناشدا وزير الداخلية ومحافظ عكار والقيادات الأمنيةمواكبة قرار البلدية تجديد الإقفال في البلدة، ووجود القوى الأمنية في رحبة هذه الفترة أكثر من ضروري، فشرطة البلدية بعديدها القليل وقدراتها المتواضعة تشعر بالضغط الكبير والحاجة إلى المساندة”.

كذلك، سجل التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار 70 إصابة جديدة، وهو الرقم الأعلى المسجل في يوم واحد في عكار منذ بدء الجائحة، بالإضافة إلى حالتي وفاة و32 حالة شفاء.

ووفق هذه المستجدات، بات العدد الإجمالي للمصابين المسجلين في عكار منذ 17 آذار الماضي وحتى أمس: 2826، الحالات الإيجابية قيد المعالجة الآن 532، أما إجمالي حالات الشفاء المسجلة: 2248، في حين بلغ عدد حالات الحجر المنزلي قيد المراقبة والمتابعة: 552، كما بلغ عدد حالات الوفاة المسجلة منذ بدء الأزمة: 52.

وتوزعت الإصابات المسجلة على البلدات والقرى الآتية: رحبة 9، ببنين 7، عكار العتيقة 5، حلبا 4، السنديانة 4، فنيدق 3، ذوق الحصنية 2، جديدة القيطع 2، بزبينا 2، برقايل 2، القبيات 2، الشيخ محمد 2، السماقية 2، اكروم 2، وادي خالد 2.

وإصابة واحدة في بلدات: شربيلا، عندقت، عين الزيت، كفرحرة، مشتى حسن، وادي الجاموس، التليل، بزال، ذوق الحبالصة، تلحياة، القليعات، العريضة، الشيخ طابا، السهلة، الجديدة، أكروم، شدرا، القرنة، برج العرب، عيدمون والعوادة.

توازياً، اعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا في نشرتها اليوميةتسجيل 24 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: زغرتا: 12، مجدليا: 2، رشعين: 2، علما: 2، كفرياشيت: 1، كفرحورا: 1، ارده: 1، الفوار: 2، الجديدة: 1”. وشدّدت الخلية علىالمصابين والمخالطين لهم، وجوب التزام الحجر المنزلي، منعاً لتفشي الوباء، وتحت طائلة المسؤولية”.

وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة في نشرتها اليومية، سجيل 15 حالة إيجابية جديدة في الكورة خلال 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: النخلة وحارة الخاصة 2، راسمسقا 1، أميون 1، بتوراتيج 6، برغون 1، كفرحزير 1، كوسبا 2، قيد التحقق 1.

وأعلنت خلية الأزمة في قضاء المنيةالضنية، في نشرتها اليوميةتسجيل 31 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بعد ظهور نتائج الفحوصات المخبرية التي أجريت في الساعات الـ24 الماضية على مصابين ومخالطين ومشتبه في إصابتهم بالفيروس، وجاءت النتائج إيجابية.

وتوزعت الإصابات على بلدات وقرى القضاء على الشكل التالي: بخعون 11، بقرصونا 10، المنية 6، عاصون 3 وإيزال إصابة واحدة. ودعت الخلية إلىوجوب التشدّد في تطبيق الإجراءات الوقائية والتدابير الصحية التي أعلنت عنها وزارة الصحة، خصوصاً لناحية إرتداء الكمامة، والتباعد الاجتماعي، وعدم الاختلاط، ومنع أي شكل من أشكال التجمعات، منعاً لتفشّي الفيروس وحفاظاً على السلامة العامة، وناشدتالمصابين والمخالطين وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية”.

في الإطار، أعلنت خلية الأزمة في بلدية مركبتاقضاء المنية الضنية،تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، بعد ظهور نتيجة الفحص المخبري والتي جاءت إيجابية”. وطالبتالأهالي بالتزام الحجر المنزلي والتدابير الوقائية والصحية، حفاظاً على سلامتهم وسلامة عائلاتهم”.

فيما أعلنت خلية الأزمة في بلدية سيرالضنية في بيان، تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، بعد ظهور نتيجة فحص pcr وجاءت نتيجته إيجابية.

وطلبت الخلية منالمصابين والمخالطين حجر أنفسهم لمدة 14 يوماً، حفاظاً على سلامتهم وسلامة عائلاتهم، والتقيّد بالإجراءات والتدابير الوقائية والصحية التي أعلنت عنها وزارة الصحة، منعاً لتفشي الفيروس”.

وأعلنت خلية الازمة في بلدية بخعونالضنية، في بيانتسجيل 13 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بعد ظهور نتائج الفحوصات المخبرية pcr التي أجرتها بالتعاون مع وزارة الصحة على 30 مخالطاً ومشتبها بإصابته بالفيروس”.

كذلك، أعلنت بلدية كوسبا في بيان تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لسيدة من البلدة، مؤكدةً التزامها الحجر المنزلي، طالبةً من جميع المخالطين التزام الحجر المنزلي. وأعلنت البلدية شفاء مصاب بعد أن أنهى فترة الحجر.

وأعلنت بلدية عيدمون شيخلار في بيانتسجيل إصابة واحدة بفيروس كورونا، لسيدة من البلدة، داعيةًالمخالطين إلى حجر أنفسهم لتقييم وضعهم الصحي”.  وأعلنت خلية الازمة في بلدة القرنة تسجيل حالة إيجابية جديدة أمس بفيروس كورونا لأحد أبناء البلدة، ليصبح عدد الحالات المسجّلة خلال الأسبوع 10، وتتلقى العلاج المناسب مع التزامها الحجر الصحي.

وأملت من المخالطينالتزام تدابير السلامة العامة والمبادرة إلى الإبلاغ والتواصل مع مختار البلدة محمد زكريا”.

 أمّا بلدية إبل السقي فأعلنت في بيانتسجيل حالة وفاة واحدة في البلدة بسبب فيروس كورونا وأنه لم يُسجّل أية حالة جديدة بالفيروس خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما تم تسجيل خمس حالات شفاء”.

وأعلنت خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون في تقريرها اليوميتسجيل: سبع حالات جديدة (4 في عديسة و3 في الصوانة)، وحالة وافدة إلى بلدة عديسة، و12 حالة شفاء (7 في قبريخا و4 في عديسة و2 في القنطرة)”، مشيرةً إلى أنعدد المصابين في قرى الاتحاد، منذ بداية الأزمة حتى تاريخه، هو 644 و474 حالة شفاء و20 حالة وفاة. ويوجد حالياً قيد المتابعة 121 حالة مصابة مؤكدة مخبرياً (113 منها قيد الحجر المنزلي و8 في المستشفى)”.

وسجلت منطقة إقليم الخروب ارتفاعاً ملحوظاً ولافتاً في عدد الإصابات بفيروس كورونا في عدد من بلدات المنطقة، ما أثار القلق والخوف لدى المواطنين، وجاءت على الشكل الآتي: – برجا: 18 إصابة، وعدد الحالات الإيجابية الحالية 85، فيما عدد حالات الشفاء 11.

الناعمةحارة الناعمة: 14 إصابة، والحالات الإيجابية المتبقية 57، و5 حالات شفاء.

–  شحيم: 8 إصابات جديدة وعدد حالات الوفاة 14، وعدد حالات الشفاء الإجمالية 528.

  – الزعرورية: إصابتان، والعدد الإجمالي للحالات الناشطة المصابة 24.

–  الدبية: 6 إصابات، وعدد الإصابات الإجمالي 56، وعدد حالات الشفاء 50.

–  سبلين: 3 إصابات.

إلى ذلك أعلنت خلية الأزمة في بلدة بزبينا في بيان، تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا في البلدة، متمنيةً لهمالشفاء العاجل ومرور فترة الحجر بسلام، داعيةً إلىاتخاذ العبرة وعدم التخالط.

من جهة أخرى، أفادت وزارة الصحة العامة في بيان باستكمال فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأُجريت في المطار بتاريخ 28/11/2020 و29/11/2020، وأظهرت النتائج وجود أربع وعشرين حالة إيجابية.

وجاء استكمال نتائج 28/11/2020 كالآتي:

« رحلة الشارقة: شركة G9 رقم 387 (جميعها سلبية).

« رحلة لاغوس: شركة MEA رقم 572 (أربع حالات إيجابية).

« رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 268 (ست حالات إيجابية).

« رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (ثلاث حالات إيجابية).

« رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (حالة إيجابية واحدة).

« رحلة الرياض: شركة MEA رقم 1423 (جميعها سلبية).

« رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 863 (ثلاث حالات إيجابية).

« رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 418 (جميعها سلبية).

« رحلة دبي: شركة MEA رقم 419 (حالة إيجابية واحدة).

وجاءت نتائج 29/11/2020 كالآتي:

« رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية رقم 406 (حالة إيجابية واحدة).

« رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (جميعها سلبية).

« رحلة بوخارست: شركة RO رقم 167 (جميعها سلبية).

« رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 713 (جميعها سلبية).

« رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 957 (جميعها سلبية).

« رحلة بغداد: الشركة العراقية رقم 131 (حالة إيجابية واحدة).

« رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية).

« رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (أربع حالات إيجابية).

« رحلة باريس: شركة Air France رقم 566 (جميعها سلبية).

« رحلة فرانكفورت: شركة MEA رقم 218 (جميعها سلبية).

« رحلة لارنكا: شركة MEA رقم 262 (جميعها سلبية).

« رحلة الدوحة: شركة MEA رقم 437 (جميعها سلبية).

« رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 953 (جميعها سلبية)”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق