الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ ثمّن وزير الخارجيّة والمغتربين رياض المالكي، الموقف السريلانكي الداعم لشعبنا الفلسطيني ولحقوقه غير قابلة للتصرف والذي عبّر عنه موقف رئيس الوزراء ماهيندا راجاباكسا.

وأشاد المالكي في بيان له، أمس بتصريحات راجاباكسا الذي قال فيها «إن الشعب الفلسطيني ما زال يتعرّض لمختلف أنواع الاضطهاد والظلم من قتل وتدمير وحصار وحكم عسكري واستيلاء على الأراضي وبناء المستوطنات، إضافة إلى التدهور الكبير في البنية الاقتصادية، واستذكر بكل فخر وخلال زيارتي لفلسطين منحي أكبر وسام وهو نجمة القدس، وفي هذا اليوم نؤكد على أن العلاقات مع الحكومة والقيادة الفلسطينية في كامل قوتها وسنستمر في هذا التعاون والعمل مع الحكومة الفلسطينية والشعب الفلسطيني الصديق. إنني أصلي بأن أرى قريباً فلسطين المستقلة وقد أخذت موقعها على خريطة العالم».

كما رحب المالكي بتصريحات وزير الخارجية السريلانكي دينيش غوناواردانا، الذي أكد تضامن بلاده مع شعبنا وقضيته العادلة، لمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

{ قال المفوّض العام للعلاقات الدولية، عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» روحي فتوح، أمس، إن تصريحات حركة «حماس»، التي جاءت على لسان عضو مكتبها السياسي خليل الحية، محاولة لخداع الرأي العام، وإن «فتح» ملتزمة بما تمّ الاتفاق عليه في اسطنبول.

وأضاف فتوح في مقابلة مع وكالة «وفا»، أن فشل حوار القاهرة كان قبل إعلان عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» حسين الشيخ عن عودة مسار العلاقة مع الكيان الصهيوني.

وأكد فتوح أن حركة «حماس» ومنذ عام 2010 تتنكر لجميع التفاهمات، وأن هناك بعضاً من قياداتها في قطاع غزة، يعطل انجاز المصالحة ويمنع الإيفاء بالتفاهمات، وكان آخرها تنكر «حماس» ورفضها لتفاهمات اسطنبول، التي تجسّدت في حديث الحية.

 

الشام

{ أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أمس، نتائج مفاضلة منح الجامعات الخاصة للاختصاصات غير الطبية للعام الدراسي 2020-2021.

وتضمن إعلان الوزارة النتائج الاسمية والحدود الدنيا لمجموع الدرجات المطلوبة للتسجيل للفرعين العلمي والأدبي ولذوي الشهداء وذوي الإعاقة.

وأشارت الوزارة إلى أنه يمكن الاطلاع على النتائج والحدود الدنيا لمجموع الدرجات المطلوبة للتسجيل من خلال موقعها الإلكتروني.

وكانت الوزارة أعلنت مفاضلة منح الجامعات الخاصة في الثاني عشر من الشهر الماضي وحدّدت مدة تقديم الطلبات إلى مراكز التسجيل المعتمدة في الجامعات خلال الفترة ما بين 16 و25 من الشهر ذاته.

 

العراق

{ أعرب رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس، عن إدانته «جريمة» اغتيال العالم الإيراني محسن فخري زاده.

وأكد رئيس الجمهوريّة خلال استقباله، في قصر السلام ببغداد، السفير الإيراني لدى العراق إيرج مسجدي، على «ضرورة تخفيف التوترات في المنطقة، ورفض كافة أعمال العنف والاعتداءات التي تطال أمن الدول وسلامة مواطنيها مهما كانت دوافعها، وأعرب عن إدانته لجريمة اغتيال العالم الإيراني محسن فخري زاده»، مشيراً الى «ضرورة منع التصعيد وحماية الأمن والاستقرار وتعزيز الأمن والسلم الإقليميين».

 

الأردن

{ أصدرت محكمة أمن الدَّولة، حكمًا بالإعدام شنقًا حتى الموت على متهم بقتل أحد أفراد إدارة مكافحة المخدرات، الذي ارتكب جريمته في بداية عام 2017.

وأنهت المحكمة أمس، النَّظر بالقضية التي استشهد بها أحد أفراد المكافحة أثناء مداهمة مجموعة من المطلوبين على قضايا مخدرات في إحدى مناطق الزَّرقاء قبل أربع سنوات.

وجاء قرار المحكمة وجاهياً برئاسة المقدَّم القاضي العسكري عامر هلسة، وعضوية الرائد ثامر القطيفان، والرائد عمر البطوش، بحق 14 متهمًا في القضية.

 

الكويت

{ أكد رئيس مجلس إدارة جمعية النزاهة الوطنية المحامي محمد ذعار العتيبي رفض الجمعية لدخول مراقبين أجانب لقاعات الاقتراع، موكداً أن عراقة النظام الدستوري أسمى من الحاجة لشهادة مراقبين أجانب ورسوخ التجربة الديمقراطيّة لا تقبل التشكيك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى