اقتصاد

أخبار اقتصادية

طليس: لن نقبل برفع الدعم

دعا رئيس اتحادات ونقابات النقل البرّي في لبنان بسام طليس، في بيان إلى «الاتفاق على مسار إبقاء الدعم لحاجات الأسر الفقيرة التي يشكل السائقون وأصحاب السيارات والفانات عمودها الفقري».

وقال «إننا كقطاعات نقابية ترتبط بالطبقات المسحوقة، لن نقبل أن يحصل رفع الدعم من دون لحظ مصالح الأسر الأكثر فقراً، والتي يشكل السائقون واصحاب السيارات والفانات عمودها الفقري»، داعياً إلى «نقاش جدّي بين قطاعاتنا والمعنيين في الدولة اللبنانية، للاتفاق على مسار إبقاء الدعم لحاجات تلك الأسر الفقيرة بشكل أساسي، وهي تشكل طبقة اجتماعية لا تبغي أساساً إلاّ ضرورات الحياة والمعيشة، ومواكبة تلك الخطوات بتشريعات قانونية ضامنة وسريعة جداً لحماية عائلات هذه الطبقات الفقيرة». وأكد أن «أي تأخير أو عدم اكتراث بمطالب قطاعاتنا العمّالية المذكورة سيؤسس إلى انفجار اجتماعي خطير».

نقص منتجات بسبب التخزين

أكدت شركة «نستله» في بيان «التزامها السوق اللبناني حيث أنشأت أولى عملياتها في الشرق الأوسط عام 1934، وتوظف حالياً أكثر من 600 من الكوادر المحلية في مجالات المبيعات والتسويق والتوزيع وفي مصنعين للمياه».

وأكد المدير العام للشركة في لبنان نعمة الله يونس، أن الشركة باقية في لبنان «وسنستمر في تقديم منتجاتنا، موضحاً أن «بعض المنتجات واجهت نقصاً متقطعاً في لبنان بسبب الإقدام على التخزين من قبل المستهلكين الذي يسبق دائماً فترات الحجر، وبسبب تأخر فترات التسليم الناتجة عن إعادة توجيه الشحنات بعد انفجار مرفأ بيروت، فضلاً عن الوضع الاقتصادي السائد والتحديات الإدارية العامة في لبنان».

تعميم من مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان

دعت مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان المخالفين إلى تسوية أوضاعهم، مشيرةً  إلى أنها عمدت إلى اتخاذ الإجراءات التالية:

1 – تقسيط البدلات المتأخرة عن الأعوام السابقة للعام 2020 لفترة أقصاها تاريخ 31/12/2022.

2 –  الإعفاء من غرامات التأخير على بدلات الاشتراكات العائدة للعام 2019 وما قبله بنسبة 85% لغاية تاريخ 31/12/2020.

3 – تخفيض بدل تأسيس الاشتراكات الجديدة للأبنية الموصولة بشبكات المياه بما نسبته 60 % لاشتراكات المياه بالعيار و78 % لاشتراكات المياه بالعدّاد لغاية 31/12/2020.

4 – تخفيض بدل تغيير اسم المشترك بنسبة 90 % لغاية 31/12/2020.

5 – أصبح بإمكان جميع المشتركين السابقين الذين يترتب عليهم ذمم مالية تسديدها أو تقسيطها في دوائر التوزيع التابعين لها من دون الرجوع إلى المركز الرئيسي في جادة سامي الصلحبدارو.

ودعت المشتركين الذين يرغبون بإلغاء اشتراكاتهم الدائمة التقدّم من دوائر التوزيع التابعين لها بطلبات خطية لإلغاء هذه الاشتراكات في مهلة أقصاها 15/12/2020 بعد تسديد المبالغ المتوجبة عليهم وفقاً للأصول وإلاّ اعتبرت الاشتراكات المذكورة مجدّدة ضمناً بالشروط ذاتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى