اقتصاد

أسواق الأسهم والطاقة والعملات

تصاعد أسعار النفط

 تواصل أسعار النفط تحقيق المكاسب، حيث صعدت بنحو 2% أمس، بعد اتفاق مجموعة «أوبكعلى زيادة متواضعة في الإنتاج في كانون الثاني المقبل. وجرى تداول عقود الخام الأميركي الآجلة عند 46.47 دولار للبرميل، بزيادة نسبتها 1.82% عن سعر التسوية السابق. في حين تم تداول العقود الآجلة لمزيج «برنت» عند 49.70 دولار للبرميل، بزيادة نسبتها 2.03% عن سعر الإغلاق السابق.

واتفقت مجموعة «أوبكأول من أمس، على زيادة متواضعة لإنتاج النفط اعتباراً من كانون الثاني المقبل قدرها 500 ألف برميل يومياً. وتعني الزيادة أن المجموعة ستخفض الإنتاج 7.2 مليون برميل يومياً، بما يعادل 7% من الطلب العالمي من الشهر المقبل، مقارنةً مع تخفيضات حالية قدرها 7.7 مليون برميل يومياً. وتستهدف التخفيضات معالجة ضعف الطلب على النفط في خضم موجة ثانية من فيروس كورونا.

وكان من المتوقع أن تمدد «أوبكالتخفيضات القائمة حتى آذار المقبل على الأقل بعد أن تراجعت عن خطط سابقة لتعزيز الإنتاج بمليوني برميل يومياً.

لكن بعدما أسفرت الآمال في موافقة سريعة على لقاحات للوقاية من الفيروس في ارتفاع أسعار النفط في نهاية تشرين الثاني الماضي، بدأ العديد من المنتجين يشككون في الحاجة إلى الإبقاء على هذا التشديد في السياسة النفطية.

الروبل الروسي يحقّق مكاسب

ارتفع سعر صرف الروبل الروسي مقابل الدولار واليورو، أمس، بعد صعود أسعار الخام غداة اتفاق مجموعة «أوبكعلى زيادة متواضعة في الإنتاج في كانون الثاني المقبل. وتراجع سعر صرف الدولار بواقع 17 كوبيكاً (الروبل = 100 كوبيك) إلى 74.27 روبل، فيما انخفض سعر صرف اليورو بواقع 12 كوبيكاً إلى 90.27 روبل، وفقاً لبيانات بورصة موسكو. وذكرت وكالة «نوفوستي» أن الروبل الروسي سجل مقابل الدولار أعلى مستوى منذ 2 أيلول  الماضي.

استقرار الذهب

استقرت أسعار الذهب، خلال تعاملات أمس، وتتجه صوب تحقيق أول مكسب أسبوعي في أربعة أسابيع مع تراجع الدولار بفعل تنامي الآمال في تحفيز أميركي.

ولم يطرأ تغيّر يُذكر على الذهب في المعاملات الفورية عند 1840.75 دولار للأونصة. وارتفعت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.2 بالمئة إلى 1844.10 دولار. وأضاف الذهب نحو ثلاثة بالمئة منذ بداية الأسبوع الجاري.

وقالت مارغريت يانغ المحللة لدى «ديلي فيكس» للاستشارات «الزخم الصعودي (للذهب) قوي لأسباب من بينها ضعف الدولار والأسعار عند أقل من مستواها الحقيقي من الناحية الفنية».

لكن يانغ حذّرت من أنه قد تكون هناك مخاطر بهبوط الأسعار إذا تسارع التعافي الاقتصادي وارتفع التضخم متجاوزاً المستهدف، ما قد يحفّز مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، على كبح تحفيزه النقدي وهو ما قد يعزّز الدولار.

والدولار في طريقه لأسوأ أداء أسبوعي منذ أوائل تشرين الثاني الماضي، ما يقلّص سعر الذهب لحائزي العملات الأخرى.

قفزة في سهم  Next Digital Media    

صعد سهم مؤسسة Next Digital Media، في بورصة هونغ كونغ أمس، على الرغم من اعتقال مالكها قطب الإعلام المعارض جيمي لاي بتهم الاحتيال. ووفقاً لبيانات وكالة «بلومبرغ» فقد صعد سهم المؤسسة المذكورة  بنسبة 19.66% إلى 0.28 دولار هونغ كونغ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى