اقتصاد

كوفيد 19: 1478 إصابة جديدة و11 حالة وفاة حسن: نعمل مع البنك الدولي لزيادة أقسام كورونا واستقبال المساجين المصابين

تزامناً مع تمديد التعبئة العامة من الأول من كانون الثاني المُقبل حتى 31 آذار من العام الجديد، واصل عدّاد كورونا ارتفاعه وحصده المزيد من الأرواح في لبنان، حيث أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 1478 إصابة جديدة و11 حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وترأس رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب اجتماع اللجنة الوزارية لمتابعة ملف وباء كورونا وجرى عرض للتدابير اللازمة لمواجهة تفشي الوباء، ولا سيما في المناطق التي سجلت أعلى نسب من الإصابات.

وأعلن وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن، أنّ هناك 17 مستشفى يستقبل مرضى كورونا، مؤكداً أنّ منظمة الصحة العالمية تساهم مع الوزارة في مواجهة الجائحة عبر التغطية بالتمريض وتأمين أجهزة تنفس، قائلاً «باستطاعتنا استقبال 1000 مريض كورونا».

وأكّد في مؤتمر صحافي تناول فيه موضوع استشفاء المصابين بكورونا في السجون أنه «تم عزل جميع المصابين في سجن رومية، والتعامل معهم من قبل السجن هو بشكل صحيح، والنموذج الذي طبق في رومية لمواجهة كورونا يطبق في عدد من الأماكن».

وقال «بالتعاون مع البنك الدولي نعمل على زيادة أقسام كورونا قادرة على استقبال مرضى من المساجين». ودعا المؤسسات الأكاديمية الجامعية إلى التوأمة مع المستشفيات الحكومية للمساهمة في مواجهة كورونا».

أحوال المناطق

وفي غضون ذلك، أغلقت مصلحة تسجيل السيارات في صيدا (النافعة) أبوابها صباح أمس، بعد التأكد من إصابة موظفة تعمل في المصلحة بفيروس كورونا. وعلى الفور بدأت إجراءات تعقيم المصلحة، على أن يتم اجراء فحوص للمخالطين .

وأكد رئيس بلدية علي النهري أحمد مصطفى المذبوح في بيان «ارتفاع عدد الإصابات بكورونا بشكل مقلق جداً، إذ بلغ أربعين في يوم واحد، حتى صنفت البلدة في المرتبة الثانية من حيث عدد الإصابات بحسب تقرير وزارة الصحة العامة وبينها إصابات عدة حرجة، ما يستدعي اتخاذ قرار بعزل البلدة وإقفالها، لأنه تبين أن السبب الرئيسي للانتشار السريع هو استهتار الناس وعدم التزام الاجراءات الوقائية وعدم التزام المصابين شروط الحجر المنزلي».

وأضاف «بعد التشاور مع محافظ البقاع القاضي كمال أبو جودة، وبناءً على توصيات خلية الأزمة ومناقشات جلسة المجلس البلدي، تم تأجيل اتخاذ قرار عزل البلدة وإقفالها بشكل تام موقتاً حتى مساء الجمعة 11 الحالي، كمحاولة أخيرة لتحمل الجميع مسؤولية احتواء الوباء حيث سيتم بتاريخه تقويم الوضع الذي إذا بقي على حاله أو تفاقم لن نتأخر بالطلب من المحافظ باتخاذ قرار عزل البلدة».

وحدّد أوقات فتح المحال التجارية وإقفالها من الخامسة فجراً حتى الخامسة عصراً باستثناء الصيدليات والعيادات، أمّا الأفران والمخابز والمطاعم التي تقتصر خدمتها على الدليفري فتقفل العاشرة ليلاً، بدءاً من صباح اليوم حتى مساء الجمعة في 11 الجاري.

وختم «تكلف الشرطة البلدية، بمساعدة المتطوعين المكلفين من البلدية، تطبيق بنود هذا البيان مع التشدد بمتابعة المستهترين والمخالفين وتسطير محاضر ضبط بحقهم والطلب عند الاقتضاء من المحافظ الاستعانة بالقوى الأمنية، وصولاً إلى الإحالة على النيابة العامة المختصة. نتحمل جميعاً مسؤولية انجاح هذه المحاولة وعدم الاضطرار للوصول إلى اتخاذ قرارات مؤلمة إذا استمر عداد الإصابات  في الارتفاع».

 توازياً، أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا في نشرتها اليومية «تسجيل 25 حالة إيجابية جديدة، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، موزّعة على الشكل الآتي: زغرتا: 5، مجدليا: 3، كفرياشيت: 3، مرياطة: 2، كفرحاتا: 1، كفردلاقوس: 8، ارده: 1، مزيازة: 1، كفرزينا: 1»، مشددةً على «المصابين والمخالطين وجوب التزام الحجر المنزلي، تحت طائلة المسؤولية».

وأعلن محافظ بعلبكالهرمل بشير خضر أن «عدد الإصابات الإجمالي بفيروس كورونا في المحافظة منذ شهر شباط الماضي بلغ 8275، منها 109 وفيات و2421 حالة شفاء و5745 حالة نشطة حتى اللحظة».

وأفاد التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار عن «تسجيل 49 إصابة جديدة بفيروس كورونا وحالة وفاة واحدة، و50 حالة شفاء».

ولفت إلى أن إجمالي عدد المصابين المسجلين في عكار منذ بدء الازمة وحتى أمس، أصبح: 2960،  الحالات الإيجابية قيد المعالجة الآن: 569، أمّا حالات الحجر المنزلي الوقائي قيد المراقبة والمتابعة فبلغت: 585، في حين بلغ إجمالي عدد حالات الشفاء: 2343، وارتفع عدد الوفيات إلى 54 وفاة مسجلة منذ بدء الجائحة.

وتوزعت الإصابات الجديدة على البلدات الآتية: برقايل 4، عيدمون 4، ببنين 3، رحبة 3، الحيصة 3، عين الذهب 2،ذوق الحبالصة 2، حلبا 2، تكريت 2. وإصابة واحدة في بلدات: المقيبلة، الشيخ محمد، حيذوق، السويسة، الكنيسة، بينو، مشتى حمّود، الحوشب، عندقت، مشمش، القبيات، مشتى حسن، وادي الجاموس، مركز الحجر في فنيدق، الريحانية، المحمرة، فنيدق، وادي خالد، برج العرب، الرامة، أكروم، الكواشرة، مركز الحجر في تل حياة، القرنة».

وكانت خلية الأزمة في بلدية القرنة أعلنت في بيان «تسجيل حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا، في حين تتلقى 14 حالة العلاج وملتزمة الحجر الصحي».

وأجرى فريق من وزارة الصحة في برقايلعكار فحوص PCR  لمصابين ومخالطين من أكثر من 10 قرى عكارية، بعد التنسيق والمتابعة بين رئيس «حركة الإصلاح والوحدة» الشيخ ماهر عبد الرزاق والوزارة وخلية الأزمة في البلدة.

في هذا الإطار، أعلنت خلية الازمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون في تقريرها اليومي حول مستجدات كورونا أنه بناء على تقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات سُجلت أمس سبع حالات جديدة، 4 منها في عديسة وواحدة في مجدل سلم واثنتان في كفركلا، والحالات الوافدة لا يوجد، أمّا حالات الشفاء فبلغت 11 منها في مجدل سلم و3 في الطيبة و3 قبريخا وحالة واحدة في كل من تولين والخيام، وحالة وفاة واحدة في بلدة طلوسة.

وبناء عليه، فإن عدد المصابين في قرى الاتحاد منذ بداية الازمة حتى تاريخه 687، و501 حالة شفاء 22 حالة وفاة، ويوجد حالياً قيد المتابعة 135 حالة مؤكدة مخبرياً، 129 منها قيد الحجر المنزلي و6 حالات في المسشتفى.

كذلك، أعلنت لجنة الصحة وخلية الأزمة في بلدية إرزاي في بيان «تسجيل 3 إصابات بكورونا في البلدة»، داعيةً المخالطين إلى «التزام الحجر». وطلبت من أصحاب المصالح والمحال التجارية «التشدد في اتخاذ التدابير الوقائية».

وأعلن الفريق الطبي التابع لخلية الأزمة في بلدة البيرة العكارية في بيان «صدور نتائج فحوص  PCR لعدد من المخالطين، وأتت كلّها سلبية»، مؤكّداً أنه «تم احتواء الفيروس إلى هذه اللحظة في البلدة»، ومذكّراً بضرورة وضع الكمامة والحفاظ على التباعد الاجتماعي.

إلى ذلك، أعلنت خلية الطوارىء في بلدية حيزوق في بيان عن نتيجة إيجابية واحدة لسيدة من القرية. كما أعلنت خلية الأزمة في مخيم البص في صور «وجود 150 إصابة بكورونا أي 15 % من سكان المخيم وخمس حالات وفاة، في حين أدخل عدد من الحالات العناية الفائقة».

كذلك، أعلنت بلدية بشمزين في بيان» تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لاحد أبناء البلدة، حيث أجرى فحص PCR  وأتت نتيجته إيجابية»، مؤكدةً أنه بصحة جيدة ويلتزم الحجر المنزلي.

كما أصدرت خلية الأزمة في مخيم البص بياناً، اوضحت فيه أن عدد الإصابات في المخيم منذ بداية جائحة كورونا حتى تاريخ 2020 /4/12 هو 150 مصاباً، وهو ما نسبته 1.5 بالمئة أغلبهم تماثل للشفاء. ولذلك إقتضى توضيح ما يتم تداوله على مواقع التواصل الإجتماعي أن نسبة الإصابات بلغت 15 %. إذ أن هذا الرقم والخبر غير دقيق.

ووزعت بلدية الشيخ محمد في عكار بياناً إلى أهالي البلدة، أكدت فيه وجود حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا اليوم تعود إلى المواطن ح.ج.ن.، داعيةً المخالطين له «الالتزام بالحجر المنزلي لحين ظهور عوارض قبل إجراء الفحوص اللازمة».

 وتوازياً، سُجل أمس في الضنية حالتا وفاة لشخصين مصابين بفيروس كورونا المستجد، الوفاة الأولى لشخص من بلدة بقاعصفرين ويسكن في بلدة بقرصونا، أمّا الوفاة الثانية فهي لشخص من بلدة بخعون.

بموازاة ذلك، أعلنت خلية الأزمة في بلدية سيرالضنية عن «تسجيل إصابة بفيروس كورونا، بعد ظهور نتيجة الفحص المخبري التي جاءت إيجابية»، وطلبت من المصاب والمخالطين حجر أنفسهم والإلتزام بالتدابير الصحية الوقائية، حفاظاً على سلامتهم وسلامة عائلاتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى