أخيرة

ابتكار تقنية ميكروسكوبية جديدة تسمح بالإبصار داخل عظام الجمجمة

توصل فريق من الباحثين الكوريين إلى تقنية ميكروسكوبية جديدة تتيح لهم ولأول مرة التقاط صور عالية الدقة عن طريق الأشعة تحت الحمراء لأنسجة الجسم المختلفة بينها العظام والجمجمة دون إتلاف أي جزء منها.

وأوضح الباحثان الفيزيائيان سوكشان يون وهوجون لي في بيان صحافي نشرته جامعة كوريا أن الميكروسكوب الذي قمنا بتطويره مكننا من رؤية ودراسة التراكيب الداخلية الدقيقة الغائرة داخل الأنسجة الحية بشكل لم تتمكن منه أي من التقنيات الأخرى، مشيرين إلى أنهما طورا مصفوفة خاصة لتحقيق أقصى استفادة من أي أشعة ضوئية مشتتة.

وأطلق الباحثون على التقنية اسم «ميكروسكوب مصفوفة انعكاس المسح الليزري»، حيث استطاعوا من خلالها الحصول على صور واضحة جداً لأول مرة لخلايا الفأر العصبية من دون إحداث أي تلف في الدماغ وذلك من خلال دمج التقنيات التصويرية مع البصريات الحاسوبية المهيئة وهي طريقة كانت ابتكرت سابقاً لتحسين عمليات الرصد الفلكي.

وأشار الباحثون إلى الصعوبة التي كانوا يعانون منها سابقاً في هذا المضمار حيث تسقط الأشعة على العينة البيولوجية فينفذ بعضها ويتكسر ويتشتت البعض الآخر وخاصة في العظام ما يصعب رؤية العمليات الحيوية التي تختبئ خلف هذه العظمة وحتى أن المجهر الثلاثي الفوتون الذي كان مستخدماً أدى إلى إحداث قطع في الجمجمة وإضرار بالجزئيات البيولوجية الدقيقة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى