اقتصاد

كورونا… 16 وفاة و984 إصابة جديدة وزير الصحة: حجزنا مليوني لقاح «فايزر» مجاني

 

لا يزال عدّاد كورونا في لبنان مرتفعاً ويواصل الوباء انتشاره وتفشيه في البلدات والأقضية، حاصداً المزيد من الأرواح. وأعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 984 إصابة جديدة بكورونا و16 حالة وفاة في الساعات الـ24 الماضية.

اللقاح وروزنامة توزيعه

في موازاة ذلك، أعلن وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن أنه «تمّ منذ أسبوعين تشكيل اللجنة الوطنية لإدارة لقاح كورونا، وفي أولوية المهام الموكلة إليها وضع روزنامة لتحديد توزيع اللقاح على الفئات المستهدفة، ولا سيما تلك الأكثر عرضة للإصابة بالوباء، كالعاملين في القطاع الصحي، والمسنين والذين يعانون أمراضاً مزمنة وسواهم».

وأضاف «حجزنا مع شركة «فايزر» حوالى مليوني لقاح سيتمّ توزيعها بشكل مجاني على هذه الفئات المستهدفة ضمن الخطة التي تتم مناقشتها مع الشركة واللجنة الوزارية المختصة من أجل وضع برنامج آمن وفعّال وسلس للحفاظ على فعّالية اللقاح خلال عملية «النقل والحفظ» وصولاً إلى المواطنين، ما يؤمّن تلقيح 30 في المئة من المجتمع اللبناني، وسيحدّد ثمنه وفق القانون المحدّد في وزارة الصحة العامة».

وأشار حسن في تصريح، إلى أنه «يعمل على تغطية تكلفة العقد مع «فايزر» و»كوفاكس» التي تقودها «منظمة الصحة العالمية» عبر الحكومة اللبنانية، بتمويل من موازنة وزارة الصحة واحتياط الموازنة العامة، وبعض الإدارات العامة المتبرّعة، وقرض البنك الدولي، بعدما تم الاتفاق على ذلك خلال اجتماع عُقد في السرايا الحكومية».

وأوضح انه وفق الاتفاقية، يجب تسليم اللقاح بعد ثمانية أسابيع من إبرام العقد النهائي وتسديد الدفعة الأولى من تاريخه، والمتوقّع أن يصل في الربع الأول من عام 2021 والاحتمال الأقرب في أواخر شهر شباط المقبل.

وعمّا إذا كان اللقاح اختيارياً أو إجبارياً، أشار وزير الصحة، إلى أن «رئيسة الطب الوقائي كانت نظمت استمارة استبيانية إلكترونية لاستطلاع رأي المواطنين اللبنانيين من حيث رغبتهم بإجراء اللقاح مجاناً أو عبر القطاع الخاص، ما يتيح الفرصة أمام الأخير لشرائه»، مؤكداً أنه سعى إلى تأمين اللقاح بـ»أفضل الأسعار» خصوصاً أنه أجرى المحادثات والتوقيع في وقت مبكر «ما شكل عاملاً إيجابياً بحجز اللقاح وتأمينه بأفضل الأسعار ومنع احتكاره تحت أي ظرف كان».

وأعلن عن «إجراء اتفاقية مباشرة مع مصرف لبنان و»فايزر»، مع الحرص على «ألاّ يكون هناك أي طرف ثالث في الاتفاقية لتخفيف الأعداد والنسب الربحية التي قد ترفع من سعر استيراده».

وأكد حسن أنه «سيسهل تسجيل واستيراد أي لقاح يُعتمد من قبل هيئة إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDAومنظمة الصحة العالمية (WHO)، ووكالة الأدوية الأوروبية (EMA) وغيرها من منظمات الصحة الأممية، تشجيعاً لتغطية مجتمعية أشمل من وباء «كورونا».

تمدّد الفيروس

في غضون ذلك، أعلن محافظ بعلبك الهرمل في تغريدة على حسابه عبر «تويتر»، أنه تم اتخاذ قرار بإقفال بلدات عدة بسبب النسبة المرتفعة من الإصابات بفيروس كورونا، وقال «اتخذنا قراراً بإقفال البلدات التالية بسبب النسبة المرتفعة من الإصابات بفيروس كورونا ولمدة أسبوع: بعلبك، الهرمل، النبي شيت، دورس، العين، رأس بعلبك، بريتال، اللبوة، بدنايل، طاريا، القصر الكواخ، اليمونة، عرسال، تمنين، الفاكهة جديدة وحوش الرافقة. وقد تم اقفال المدارس فيها في وقت سابق».

على خط آخر أشار رئيس بلدية النبي شيت حسن علي الموسوي في بيان، الى أن «عدد الإصابات في البلدة هو ضمن السياق الطبيعي للإصابات بشكل عام، إضافةً إلى انخفاض العدد يومياً في معظم الأحيان، وهذا الانخفاض هو نتيجة وعي أهلنا واعتمادهم تدابير الوقاية اللازمة، من ارتداء للكمامة والتباعد الاجتماعي، وعدم إقامة الحفلات والتجمعات بكل أشكالها إلاّ عند الضرورة القصوى، علماً بأن الحياة في البلدة تسير بشكل طبيعي». وطلب من الجميع «عدم الهلع نتيجة ما يثار على مواقع التواصل الاجتماعي من أن بلدة النبي شيت من ضمن البلدات التي تعدّت فيها الإصابات النسبة المعقولة، إنما هو تضخيم لواقع الحال». وختم داعياً الأهالي إلى «الاستمرار باتخاذ تدابير الوقاية اللازمة لحماية أنفسنا ومجتمعنا من هذا الوباء».

وأعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا «تسجيل خمس حالات ايجابية خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: كفردلاقوس: 2، كفرياشيت: 1، مزيارة: 2»، مشددةً على «المصابين والمخالطين لهم، وجوب التزام الحجر المنزلي، تحت طائلة المسؤولية».

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية بخعونالضنية في بيان «تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا. وطلبت من المصابين والمخالطين حجر أنفسهم، والالتزام بالتدابير الوقائية والإجراءات الصحية».

في السياق، أعلنت بلدية طرابلس أن «مستشفى رزق» سيأخذ عينات عشوائية من المواطنين بالتعاون مع الدائرة الصحية في البلدية، لإجراء فحوصات مناعة كورونا «فحص دم»، مجّاناً لمعرفة نسبة المناعة ضد فيروس كورونا لدى المواطنين».

وسجل التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار، 51 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وحالتي وفاة، و54 حالة شفاء. وأشار إلى أنه «تبعاً لذلك بات العدد التراكمي لمصابي كورونا المسجلين في عكار منذ منتصف آذار الماضي وحتى أمس، 3120 مصاباً. الحالات الإيجابية قيد المعالجة الآن، 613 حالة. أمّا اجمالي حالات الشفاء فبلغ: 2450حالة. في حين بلغ عدد حالات الحجر المنزلي قيد المراقبة والمتابعة 698 حالة. كما ارتفع عدد حالات الوفاة المسجلة منذ بدء الجائحة إلى 57حالة».

كذلك، أعلنت بلدية مشحا في بيان «تسجيل إصابة جديدة لأحد خطوط الدفاع الأولى في وجه كورونا من أبناء البلدة».

توازياً، أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة في نشرتها اليومية «تسجيل 25 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، توزعت كالآتي: أنفه 2، كوسبا 2، إجدعبرين 1، بتوراتيج 2، أميون 1، النخلة وحارة الخاصة 4، بزيزا 1، برسا 1، قلحات 1، فيع 3، كفرقاهل 2، راسمسقا 1. وهناك قيد التحقق 4 حالات». ودعت اللجنة إلى «التشدّد بتطبيق الإجراءات الوقائية»، مناشدةً المصابين «التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية».

وأعلنت بلدية كوسبا في بيان «تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لاحد أبناء البلدة، وهو يلتزم الحجر المنزلي»، طالبةً من جميع المخالطين «التزام الحجر أيضاً». وأعلنت البلدية شفاء مصابة من الفيروس، مشدّدةً على «كل شخص أجرى فحص PCR التزام المنزل لحين صدور النتيجة».

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية كفرعبيدا عن «إصابة جديدة بين أبناء البلدة بفيروس كورونا».

وأصدر «مستشفى نبيه برّي الجامعي الحكومي» في النبطية تقريره الأسبوعي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا، وهو يبيّن بالأرقام الحالات المتواجدة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى. وجاء في التقرير:

–  عدد المرضى الذين دخلوا قسم الطوارىء للمتابعة: 90، بينهم 13 حالة أدخلوا الى غرف العناية الفائقة.

–  عدد الحالات التي تم نقلها إلى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 25.

– 7 حالات وفاة.

 –  عدد الحالات التي تعافت وغادرت المستشفى: 25.

–  عدد الفحوص التي أُجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الأسبوع الماضي: 597 فحصاً، بينها 117 حالة إيجابية.

 وأعلنت خلية الأزمة في بلدية عابا، في بيان «تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا من سكان البلدة، وهما تلتزمان الحجر المنزلي». وأكدت أن «المخالطين لهما من أفراد العائلة وسيخضعون للفحوص والحجر المنزلي بإشراف ومراقبة اللجنة».

أوضاع السجون

بدورها، أعلنت المديريـة العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة، أنه في إطار متابعة الحالات المصابة بفيروس كورونا في السجون، لغاية تاريخه: تم تشخيص /585/ حالة إيجابية في سجن رومية المركزي، وذلك بعد إجراء /1807/ فحوصات (PCRللنزلاء، وأن جميع الحالات في نظارة قصر عدل بيروت تماثلت للشفاء. وقد وصلت حالات الشفاء المخبري والسّريري والزّمني إلى /570/ حالة من أصل العدد الإجمالي المذكور أعلاه.

 في سجن البترون، أن جميع السجناء الذين أصيبوا بفيروس كورونا وعددهم /21/، تماثلوا للشفاء.

في نظارة مخفر بعلبك، وبعد إجراء عدد من فحوصات (PCR) تم تشخيص /8/ حالات إيجابية.

في نظارة مخفر الرفيد وفي سجن نساء بعبدا، تبيّن وجود حالة إيجابية واحدة في كل منهما.

في سجن جبيل، وبعد إجراء فحوصات (PCR) تبيّن وجود /5/ حالات إيجابية.

في سجن زحلة، توجد حالتان تعانيان من عوارض طفيفة، إنما وضعهما مستقرّ. أمّا باقي النزلاء الذين أصيبوا بفيروس كورونا وعددهم /237/ فقد تماثلوا للشفاء.

في نظارات وحدة شرطة بيروت، تبيّن وجود حالة إيجابية واحدة، فيما شُفيت/7/ حالات.

أمّا بالنسبة لنظارات وحدة الشرطة القضائية، فقد أجريت فحوصات (PCR Tests) خلال الـ/24/ ساعة المنصرمة وتبيّن وجود /5/ حالات إيجابية.

وذكّرت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، أنها تقوم بتسهيل عملية التواصل بين النُزلاء المصابين وذويهم عبر الهواتف المركّزة في السجّون، إضافة إلى ذلك يُمكِنُ لذويهم إرسال رسالة عبر تطبيق    «messenger»  على حساب «Facebook» العائد لهذه المديرية العامة (lebisf) لمتابعة الاطمئنان إلى أوضاع النزلاء الصحيّة، إذا اقتضت الحاجة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى