الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أكدت الحركة العالميّة للدفاع عن الأطفالفلسطين، أن سلاح «لونج رايفل 22» «روجر» الذي تستخدمه قوات الاحتلال الصهيونيّ في قمع المسيرات والتظاهرات الفلسطينية هو «سلاح قاتل»، وليس وسيلة «غير فتاكة» لتفريق التظاهرات، كما تدّعي.

وأضافت «الحركة العالمية»، في بيان، أن آخر ضحايا هذا السلاح الذي يطلق الرصاص المعروف باسم «توتو» (رصاص حي قطره 0.22 إنش) هو الطفل علي أبو عليا (15 عاماً) من قرية المغيّر شمال شرق رام الله، الذي استشهد مؤخراً، خلال مواجهات اندلعت في القرية.

ووفق إفادات شهود العيان، جمعتها الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال حول الحادثة، فإن الطفل أبو عليا أصيب بعيار ناري في بطنه من مسافة تقدّر بـ50 متراً فقط، حيث خضع لعملية جراحية استمرت حوالي 5 ساعات.

{ بحث وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، وسفير جمهورية الصين لدى دولة فلسطين قوه وي، تحضيرات عقد اجتماع اللجنة الفلسطينية الصينية المشتركة لتطوير وتعزيز علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية بين البلدين، ومتابعة مفاوضات إمكانية إبرام اتفاقية التجارة الحرة .

وبيّن الجانبان، خلال اللقاء الافتراضي، أمس، أهمية إنجاز مشروع منطقة ترقوميا الصناعي المزمعة إقامته على مساحة 1542 دونما، والذي يحظى باهتمام القيادتين الفلسطينية والصينية، لأهميته في توسيع القاعدة الإنتاجيّة في فلسطين وتحسين الاقتصاد الوطني.

{ بحث وزير الزراعة رياض عطاري مع سفير جمهورية نيكاراغوا لدى دولة فلسطين روبرتو موراليس تعزيز وتطوير التعاون بين البلدين.

وأكد عطاري أولوية تفعيل الاتفاقيّة الموقعة بين وزارتي الزراعة في البلدين، واستمرار تقديم الدعم الفني في المجال الزراعي لنيكاراغوا، وأهمية تشجيع الاستثمار والتبادل التجاريّ لتقديم ما يلزم لحكومة نيكاراغوا وشعبها استمراراً للجهود الفلسطينية السابقة.

 

الشام

{ بدأ مجلس مدينة دير الزور بالتعاون مع مديرية الخدمات الفنيّة اليوم تجهيز موقعين ضمن مدينة دير الزور ليكونا سوقين شعبيين.

وذكر رئيس مجلس مدينة دير الزور المهندس رائد منديل في تصريح لـ سانا أنه ضمن خطة التوسّع بإحداث الأسواق الشعبيّة بهدف إيصال المنتجات الزراعية والحيوانية من المنتج إلى المستهلك مباشرة وتخفيف الازدحام في الأسواق القائمة يتم العمل بالتعاون مع مديرية الخدمات الفنية لتجهيز موقعين ضمن مدينة دير الزور لإنشاء سوقين شعبيين الأول في شارع حلب قرب محطة الدهموش سيتمّ تخصيصه لذوي الشهداء والآخر في شارع مديرية الصحة وسيتم تخصيصه لكل المواطنين.

 

العراق

{ أعلنت وزارة التخطيط، توقيع العراق والسعودية اتفاقيتي إنشاء صوامع غلال في محافظة الديوانية، وإنشاء مستشفى الصقلاوية في محافظة الأنبار.

وقالت الوزارة في بيان، إن «وزير التخطيط، خالد بتال النجم، ترأس اعمال اللجنة الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والتنموية والإغاثة، ضمن أعمال المجلس التنسيقي العراقيالسعودي المشترك، الذي بدأ أعماله، الاثنين في بغداد، بحضور وفد سعودي رفيع المستوى، برئاسة وزير التجارة، ماجد القصبي».

وأضاف البيان، أنه «جرى خلال اللقاء بحث ومناقشة عدد من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك، من بينها، اتفاقية حماية الاستثمارات بين العراق والمملكة العربية السعودية وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين».

 

الأردن

{ قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة، علي العايد، إن الأردن اعتاد الخروج من الأزمات بشكل أقوى، وتحويل التحديات التي تواجهه إلى فرص ينطلق منها نحو الأفضل.

وأضاف العايد خلال مداخلة هاتفية على إذاعة «ميلودي إف إم»، أن المملكة قادرة على تجاوز أزمة كورونا كغيرها من الأزمات وذلك من خلال قيادته الهاشميّة الحكيمة ومنعة وصبر شعبه، وتضافر جميع جهود مؤسسات الدولة.

 

الكويت

{ بحث رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن خالد صالح الصباح، مع مستشار وزير الدفاع الأول لشؤون الشرق الأوسط لدى المملكة المتحدة الفريق جون لورمير والوفد المرافق له التعاون المشترك وذلك بمناسبة زيارته للبلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى