اقتصاد

أسعار الأسهم والعملات والطاقة

ارتفاع سعر النفط

ارتفعت أسعار النفط  أمس، مع ظهور بعض القلق في الأسواق بعد اشتعال حريق في بئرين في حقل نفط صغير بشمال العراق، فيما وصفته الحكومة بهجوم إرهابي، لكن الإنتاج لم يتأثر.

كذلك صعدت الأسعار مدعومة بطرح لقاح مضاد لكوفيد – 19  في بريطانيا والموافقة الوشيكة على لقاح في الولايات المتحدة، مما قد يحفّز انتعاشاً في الطلب على الوقود، على الرغم من زيادة كبيرة في مخزونات الخام الأميركية الأسبوع الماضي.

وصعدت العقود الآجلة لخام «غرب تكساس الوسيط» الأميركي بنسبة 0.6% إلى 45.77 دولار للبرميل، بينما زادت العقود الآجلة لخام «برنت» بنسبة 0.5% إلى 49.08 دولار للبرميل.

وقال الخبير الاقتصادي لدى بنك «أو سي بي سي» في سنغافورة هووي لي «السوق تتجاهل ما يبدو أنه شتاء صعب وتتطلع إلى صورة متفائلة في 2021».

تصاعد بورصة موسكو

ارتفع مؤشرا بورصة موسكو، خلال تعاملات يوم امس، وصعد مؤشرها للأسهم المقومة بالروبل MICEX  فوق مستوى 3226 نقطة، وذلك للمرة الأولى على الإطلاق. ووفقاً لما ذكرته وكالة «تاس» الروسية فقد سجل المؤشر MICEX الارتفاع حيث صعد بنسبة 0.53% إلى 3228.79 نقطة. وفي حين صعد مؤشر البورصة للأسهم المقومة بالدولار RTS بنسبة 0.84% إلى 1383.99 نقطة. وفيما يتعلق بسوق العملات، انخفض سعر صرف الدولار بواقع 40 كوبيكاً (الروبل = 100 كوبيك) إلى 73.46 روبل، فيما تراجع سعر صرف اليورو بواقع 33 كوبيكاً إلى 88.90 روبل.

تراجع الذهب

تراجع الذهب، أمس بعد عمليات بيع كثيفة شهدها في الجلسة السابقة، مع استمرار الضبابية فيما يتعلق بمفاوضات التحفيز المالي المستمرة منذ وقت طويل بالولايات المتحدة. وهبط الذهب في السوق الفورية 0.2 بالمئة إلى 1835.40 دولار للأونصة، بعدما تراجع بما يصل إلى 2.5 بالمئة الأربعاء. وفيما استقر الذهب في العقود الآجلة في الولايات المتحدة عند 1839.20 دولار للأونصة.

المركزي الأوروبي يُقرّ مزيداً من التيسير النقدي

قرّر المصرف المركزي الأوروبي تيسير السياسة النقدية من جديد ليساعد اقتصاد منطقة اليورو على مواجهة الموجة الثانية من جائحة كورونا.

وزاد المصرف المركزي الحجم الإجمالي لبرنامج شراء السندات المرتبط بالوباء 500 مليار يورو، ليصل إلى 1.85 تريليون يورو، ومدّد أجله تسعة أشهر حتى آذار 2022 بهدف إبقاء تكاليف اقتراض الحكومات والشركات عند مستويات قياسية منخفضة.

وقال المصرف في بيان «ما زالت الضبابية كثيفة، ومنها ما يتعلق بديناميات الجائحة وتوقيت طرح اللقاحات».

وأضاف «سنواصل أيضاً متابعة التطورات في أسعار الصرف من حيث تداعياتها المحتملة على مسار التضخم في الأجل المتوسط».

وأبقى المصرف المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة من دون تغيير عند مستويات بالغة التدني، لكنه أبقى على تعهده القائم منذ وقت طويل بخفضها مجدداً إذا لزم الأمر.

بورصتا دبي وأبوظبي تغلقان على صعود

أغلقت أسواق دبي وأبوظبي على ارتفاع، أمس وحقّقت مكاسب على مدار الأسبوع، وارتفع مؤشر دبي الرئيسي 0.3 بالمئة، مدعوماً بزيادة 1.5 بالمئة في «بنك دبي الإسلامي» و3.3 بالمئة في «الاتحاد العقارية». وصعد مؤشر دبي 5.3 بالمئة للأسبوع بأكمله.

وفي أبوظبي، أغلق المؤشر مرتفعا 0.6 بالمئة، حيث صعد سهم «بنك أبوظبي الأول»، أكبر بنوك الإمارات، 0.6 بالمئة، و»بنك أبوظبي التجاري» 1.8 بالمئة.

وتراجع المؤشر السعودي القياسي 0.2 بالمئة، إذ انخفض سهم مصرف «الراجحي» 0.5 بالمئة. وفقد المؤشر 0.4 بالمئة على مدى الأسبوع.

وخارج الخليج، فقد المؤشر المصري القيادي 0.3 بالمئة. ونزل سهم «السويدي إليكتريك» 2.6 بالمئة ومصر الجديدة للإسكان والتعمير حوالى خمسة بالمئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى