اقتصاد

أرقام كورونا تعاود الارتفاع: 14 حالة وفاة و1778 إصابة جديدة ودعوات إلى التزام أقصى درجات الحيطة والحذر

عاود عدّاد الإصابات بكورونا الارتفاع، إذ أعلنت وزارة الصحة تسجيل 1778 إصابة جديدة بفيروس كورونا و14 حالة وفاة، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين منذ شباط الماضي إلى 142187 إصابة و1170 حالة وفاة.

وفي السياق، أفيد عن تسجيل أكثر من إصابة بفيروس كورونا بين الموظفين في محتسبية المتن الشمالي التابعة لوزارة المال. وتغيّب الموظفون المصابون منذ  أول من أمس.

وأعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا في بيان «تسجيل 41 حالة إيجابية جديدة خلال 24 ساعة الماضية، موزّعة على الشكل الآتي: زغرتا: 16، كفردلاقوس: 3، مجدليا: 6، رشعين: 1، كفرحاتا: 3، عشاش: 1، كفرزينا: 1، أصنون: 4، حيلان: 1، الفوار: 1، مرياطه: 2، كرمسده: 1، غلما: 1»، مشددةً على «المصابين والمخالطين لهم، وجوب التزام الحجر المنزلي، تحت طائلة المسؤولية».

وإثر تزايد أعداد المصابين بفيروس «كورونا» أصدر محافظ لبنان الشمالي القاضي رمزي نهرا قراراً قضى بـ»عزل بلدة كفردلاقوس (بيت البايع) – قضاء زغرتا، وأن تُقفل إقفالاً تاماً لمدة أسبوع من تاريخه، ليصار إلى أخذ العيّنات من سكان البلدة والمخالطين، وإجراء الفحوص اللازمة وضبط انتشار الوباء. وتُلغى كل المناسبات الاجتماعية والحفلات والسهرات والتجمعات على اختلاف أنواعها، على أن تُستثنى حصراً من قرار الإقفال المؤسسات ذات الصلة بالقطاع الصحي (مستشفياتصيدلياتمستوصفات) والأفران ومستودعات توزيع المحروقات والغاز. أمّا محال بيع المواد الغذائية على اختلاف أنواعها والسوبرماركات فتقفل من الساعة السابعة مساء لغاية السادسة صباحاً، على أن يتم التقيد بالشروط الصحية وإجراءات الوقاية والسلامة العامة وإلزامية وضع الكمامة والنظافة الشخصية وعدم الاكتظاظ، والمحافظة على المسافات الكافية بين الأشخاص والتعقيم بصورة دائمة والاعتماد على خدمة الدليفري قدر الإمكان».

وأعلنت بلدية صير الغربية، أن «نتائج فحوص الـpcr التي أجريت خلال الـ48 ساعة الأخيرة لمخالطين، أظهرت 6 حالات إيجابية».

وأصدرت خلية الأزمة في بلدة القبيات بياناً، أعلنت فيه أنها «أجرت 81 فحص PCR  لمخالطين بالتعاون مع مختبرات Rodolphe Mérieux، ويُتوقع صدور النتائج بعد حوالى 72 ساعة أي صباح السبت المقبل».

واعلنت بلدية ابل السقيقضاء مرجعيون في بيان «ظهور حالتي كورونا جديدتين في البلدة»، مشددةً على «ضرورة التزام الحجر المنزلي 14 يوماً للمصابين والمخالطين وإبلاغ البلدية بأي تطورات صحية طارئة».

كذلك، شدّدت خلية الأزمة في بلدة الشرقية في بيان على «اتخاذ أقصى درجات الحذر من خلال وضع الكمامة والتباعد وتوعية الأبناء حول الفيروس، بعد انطلاق التعليم المدمج والمباشر في المدارس والثانويات والمهنيات والجامعات، وثبوت إصابات بين الكادر التعليمي والإداري والطلاب وسائقي الفانات وإغلاق بعض المدارس في القرى المجاورة»، مذكّرةً  بأن «عدد المصابين في البلدة هو 3، وتماثلت 6 حالات أخرى للشفاء خلال هذا الأسبوع».

وأعلنت خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون في تقريرها اليومي عن مستجدات كورونا، أنه بناءً على تقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات، سُجلت أمس 7 حالات جديدة، واحدة منها في كل من الطيبة وعديسة ومجدل سلم و2 في كل من كفركلا والخيام، ولا توجد حالات وافدة. أمّا حالات الشفاء فثلاث، 2 في مركبا وواحدة في كفركلا، وسُجلت حالة واحدة وفاة في بلدة بني حيان وهي وافدة من بيروت.

أضافت «وبناءً عليه فإن عدد المصابين في قرى الاتحاد منذ بداية الأزمة حتى تاريخه هو 736 و558 حالة شفاء و23 وفاة، ويوجد حالياً قيد المتابعة 126 حالة مؤكدة مخبرياً، 119 منها قيد الحجر المنزلي و7 في المسشتفى».

وأعلنت بلدية بدنايل الكورة في بيان «تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لسيدة من البلدة، حيث أجرت فحص PCR  وأتت النتيجة إيجابية، مع الإشارة إلى أن المصابة هي أم لعائلة ظهرت لديهم إصابات في وقت سابق». وطلبت من المخالطين «حجر أنفسهم والتواصل معها عند اللزوم».

كما أعلنت البلدية «شفاء مصاب من الفيروس في البلدة، بعد أن أنهى فترة الحجر الصحي».

توازياً، أعلنت بلدية مشحا في بيان «تسجيل 5 إصابات جديدة بكورونا خلال الـ24 ساعة الماضية وبهذا يصبح العدد التراكمي 14 قيد الحجر المنزلي والمتابعة من قبل البلدية».

كما أعلنت بلدية مشحا في بيان ثان أمس، عن «تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا من أبناء البلدة، ما يرفع عدد المصابين في البلدة إلى 16 حالة، مؤكدةً «التزامهما الحجر المنزلي».

إلى ذلك، أعلن «مستشفى مشغرة الحكومي» في بيان «إجراء حملة PCR مجانية عبر وزارة الصحة بالتعاون والتنسيق مع طبابة القضاء والترصد الوبائي. تخلل الحملة إجراء 42 فحصاً على صعيد منطقة البقاع الغربي للأشخاص المخالطين لمرضى مصابين، وصدرت النتائج بـ 16 نتيجه إيجابية. وعليه يتطلب الالتزام واتباع أقصى إجراءات الحيطة والحذر واتباع الإرشادات الوقائية».  ونظّم متطوعو «الهيئة الصحية الإسلامية» 549 فحصاً سريعاً عشوائياً (Rapid test) في منطقة صيدا بالتعاون مع البلديات و»جمعية الرسالة للاسعاف الصحي».

وأعلنت غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار في تقريرها اليومي عن مستجدات كورونا، «تسجيل 52 إصابة بالفيروس وحالة وفاة واحدة و29 حالة شفاء»، مشيرةً إلى أنه «استناداً إلى هذه المعطيات الجديدة، بات عدد المصابين المسجلين في عكار منذ منتصف آذار الماضي حتى أمس 3266 إصابة، لافتةً إلى أن «الحالات الإيجابية التي لا تزال قيد المعالجة 630 حالة. أمّا إجمالي حالات الشفاء المسجلة فبلغت 2577، في حين بلغ عدد حالات الحجر المنزلي قيد المراقبة والمتابعة 714، وارتفع عدد الوفيات المسجلة إلى 59 حالة منذ بدء الجائحة». وأضافت «أن الإصابات المسجلة خلال الساعات الـ24 الماضية، توزعت على البلدات والقرى التالية: جديدة القيطع 6، حلبا 4، مشحا 4، القليعات 3، الشيخ محمد 3، كرم عصفور 2، حيذوق 2، عكار العتيقة 2، منيارة 2، كوشا 2، تكريت 2، مشمش 2 وببنين2. واصابة واحدة في كل من الحويش، عيات، تلحميرة، مشتى حمود، الكويخات، برج العرب، عين الذهب، النفيسة، وادي خالد، قبعيت، برقايل، دوير عدوية، فنيدق، الحيصة، نهر البارد والمجدل».

وأُرفق التقرير بجدول يبيّن مجموع الحالات الإيجابية وتوزعها حسب البلدات والقرى.

في سياق متصل، وزّعت بلدية الحدت بياناً تضمّن التقرير اليومي عن تطور الوضع الوبائي في البلدة حتى أمس، جاء فيه: 8 حالات شفاء، 22 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، من بينهم 14 إصابة من المخالطين، 85 مجموع الحالات الإيجابية النشطة قيد المتابعة و92 مخالطاً في الحجر المنزلي الإلزامي».

 بالمقابل أعلنت خلية الأزمة في بلدية كفرعبيدا في بيان، عن «ظهور إصابتين بفيروس كورونا بين أبناء البلدة».

وأعلنت بلدية البيسارية في بيان «ثبوت 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا، وهم قيد الحجرالمنزلي، وأن حالات الشفاء بلغت 4 وهناك 4 حالات قيد الحجر». وجدّدت البلدية دعوتها الأهالي إلى «تطبيق مقررات وزارة الصحة».

في الإطار نفسه، أعلنت بلدية حارة صيدا وخلية أزمة كورونا في «حزب الله» وحركة «أمل»، «ثبوت إصابتين بفيروس كورونا في البلدة، هما قيد الحجر المنزلي». ودعت «المخالطين إلى الاتصال بلجنة الطوارئ لإجراء فحصpcr.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى