رياضة

المنتخب الإيطالي يفقد ساحره باولو روسي نجم يوفنتوس وهدّاف مونديال 1982

 

فقدت إيطاليا أحد أساطيرها في نهائيات كأس العالم بوفاة مهاجمها باولو روسي هدّاف مونديال 1982 في إسبانيا عندما توّج منتخب بلاده بطلاً، بعمر 64 عاماً. وأعلنت فيديريكا كابيليتي زوجة روسي وفاته عبر حسابها على انستغرام، ناشرة صورة لهما أرفقتها بشعار القلب تحت عبارة «إلى الأبد».

 وتابعت «لن يكون إطلاقاً أي شخص آخر مثلك، فريد، مميز». وقد عانى روسي من مرض عضال لأكثر من سنوات عدة.

واعتبرت صحيفة «لا ريبوبليكا» أن روسي كان «اللاعب الذي أبكى البرازيل وقاد كتيبة المدرب إنزو بيرزوت إلى احراز اللقب العالمي»، في اشارة إلى تسجيل روسي ثلاثية في مرمى الـ»سيليـــساو» (3-2) في الدور الثاني من مونديال إسبانيا 1982 ليقـــصي الأخــير عن المنافسة، قبل أن يسجل هدفين آخرين في نصف النهائي في مرمى بولندا (2- صفر) وهدفــاً فــي المــباراة النهائــية ضـد المانيــا الغربية (3-1) ليتــوج هــدافاً للبــطولة برصيد 6 أهداف.

وعلق زميله فولفيو كولوفاتي قائلاً: «جزء مما كان يربطنا ذهب برحيله، جزء من حياتي ذهب معه».

وتأتي وفاة روسي بعد أسبوعين على رحيل الأسطورة الأرجنتيني دييغو مارادونا الذي كان توج بطلاً للعالم عام 1986.

ومن إنجازاته الشخصية أيضاً، فهو أحرز جائزة الكرة الذهبية في العام 1982. 

وشكل إلى جانب الفرنسي ميشال بلاتيني والبولندي زبيغنييف بونييك ثلاثياً نارياً في خط هجوم فريق يوفنتوس موسم 1983-1984 الأفضل له في صفوف الفريق ففاز بالثنائية المحلية (الدوري والكأس) بالإضافة إلى كأس الكؤوس الأوروبية والكأس السوبر الأوروبية، وفي عام 1985، توج يوفنتوس بطلاً لأوروبا للمرة الأولى في تاريخه خلال المباراة النهائية الرهيبة التي شهدت مأساة ملعب هيسل في بروكسل عاصمة بلجيكا وذهب ضحيتها 39 شخصاً وكانت الأخيرة لروسي في صفوف يوفنتوس.

اعتزل روسي اللعب في العام 1987 بعمر الحادية والثلاثين بعد أن خاض حوالي 400 مباراة في الدوري الايطالي و48 مباراة دولية.
يستضيف منتخب شباب العراق، الفريق الأولمبي اللبناني في كربلاء الشهر المقبل في مباراتين تجريبيتين وذلك في إطار تحضيرات أسود الرافدين لكأس آسيا، المقرّرة في آذار 2021 في أوزبكستان.

وأكّد المنسق الإعلامي لمنتخب الشباب العراقي علي اسماعيل: «سنواجه الأولمبي اللبناني في ملعب كربلاء الدولي يومي 6 و 9 من الشهر المقبل».

وتابع: «ستكون المواجهتان فرصة للمدرب قحطان جثير لتقييم مستوى الفريق لبطولة كأس آسيا». وأكد أن منتخب شباب العراق تلقى دعوة للمشاركة في بطولة رباعية دولية في مدينة أنطاليا التركية بين 17 و25 كانون الثاني المقبل. وأشار إلى أنهم أبدوا موافقة أولية للمشاركة في بطولة أنطاليا، «لكن الأمر لم يحسم نهائياً بعد».

كما أوضح أن هــذه البطــولة الدولــية يتوقــع أن تشارك فيها منتخبات: أوزبكستان وطاجكســتان وأحد منتخــبات أميركا الجنوبــية «والمرشح الأبــرز هو منتخب التشيلي».

يشار إلى أن منتخب الشباب العراقي سبق أن دخل في معسكر تدريبي الشهر الماضي في العاصمة القطرية الدوحة، وخاض وديتين مع منتخب شباب قطر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى