الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأغلبيّة ساحقة، 6 قرارات تتعلق بالقضية الفلسطينية.

وحصل القرار الخاص بتقديم المساعدة إلى اللاجئين الفلسطينيين، على تأييد 169 دولة، مقابل اعتراض دولتينإسرائيل» والولايات المتحدة) وامتناع 7 دول (الكاميرون، وكندا، وكيريباتي، ومدغشقر، وجزر المارشال، وناورو، وبالاو).

فيما حصل القرار الثاني المعني بعمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» على أغلبيّة 162 دولة، واعتراض 4 دول (كندا، و»إسرائيل»، وجزر المارشال، والولايات المتحدة)، وامتناع 9 دول (أستراليا، والكاميرون، وغواتيمالا، وكيريباتي، ومدغشقر، ومالاوي، وجزر المارشال، وناورو، وجزر سليمان).

{ أطلع أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، اللواء جبريل الرجوب، رئيس تحالف الفتح العراقي، وعضو البرلمان العراقي، هادي العامري على آخر المستجدّات السياسيّة على الساحة الفلسطينية.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الرجوب والعامري في العاصمة العراقية بغداد، حضره سفير دولة فلسطين لدى العراق أحمد عقل، والقنصل الفلسطيني العام في أربيل نظمي الحزوري.

ووضع الرجوب مضيفه في صورة مخرجات الحوار الوطني الفلسطيني بين حركتي فتح وحماس، مؤكداً أن هناك قراراً استراتيجياً لدى حركة فتح وعلى رأسها رئيس السلطة محمود عباس بإنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة والشراكة الوطنية، باعتبارها السبيل الوحيد لحماية مشروع الدولة الفلسطينية المستقلة، خاصة في ظل حالة الانهيار الإقليمي، والهرولة نحو التطبيع المجاني مع الاحتلال الذي ينكل بأبناء شعبنا ويسعى لطمس وجوده.

وأكد الرجوب أن حركة فتح ملتزمة التزاماً تاماً بكل ما تمّ الاتفاق عليه في حوارها مع حركة حماس، مؤكداً استمرار الحوار بين الحركتين حتى الوصول إلى اتفاق يقود إلى انتخابات وطنية شاملة تضمن تحقيق الشراكة وتجديد شرعية النظام السياسي الفلسطيني.

 

الشام

{ أكثر من مئة منتج في مجال الصناعات الغذائية واليدوية والألبسة وكذلك جمعيات خيرية تشارك في بازار التسوق الذي يحتضنه فندق فورسيزنز في دمشق بمناسبة أعياد الميلاد.

ويتضمن البازار الذي انطلق، الخميس، ويستمر حتى اليوم السبت من الساعة 12 ظهراً وحتى العاشرة مساء تشكيلة واسعة من المنتجات الخاصة بالميلاد وكل ما تحتاجه العائلة من ألبسة ومأكولات وحلويات ومشروبات بهذه المناسبة وكذلك أشغال الكروشيه والصوفيات المتميزة والأحذية وبأسعار مناسبة ومخفضة مقارنة مع الأسواق وفق منظمة البازار نانسي عجلاني.

عجلاني أوضحت أنه يجري شهرياً تنظيم بازار للتسوّق في فندق فورسيزنز بدمشق وفق المناسبة حيث تشكل البازارات فرصة مهمة لتنشيط حركة البيع والشراء نظراً للمنتجات المتميزة المتوافرة فيه والتي تنافس منتجات الأسواق بجودتها وأسعارها إضافة إلى نشر الفرح في الوقت ذاته.

 

العراق

{ اعلنت مديرية مكافحة المتفجرات، أمس، عن العثور ومعالجة عدد كبير من العبوات الناسفة والصواريخ في نهر الفرات في منطقة الصوفي في الرمادي.

وقال بيان لإعلام المديرية، «بالاشتراك مع الجانب الفرنسي مفرزة مختصة من خبراء مكافحة المتفجرات (صقر بغداد) ومفرزة من (صقر الأنبار) وقوة من الشرطة النهريّة في المحافظة ولجنة من الجانب الفرنسي المعني بشؤون الالغام تم إجراء جولة استطلاعية على نهر الفرات في مدينة الرمادي منطقة الصوفية لغرض مسح وتطهير النهر من العبوات الناسفة».

 

الأردن

{ وافقت الوكالة الفرنسيّة للتنمية مؤخراً على تقديم منحة للأردن قيمتها 10 ملايين يورو لدعم قطاع الزراعة والتنمية الريفيّة، تقدّم على 3 أعوام ابتداء من 11 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.

ويهدف الدعم الى تطوير حلول وتقنيات زراعية صديقة للبيئة، بتكلفة يسيرة اقتصادياً في محافظة المفرق، وشمالي غور الأردن.

 

الكويت

{ أوضحت وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني أن الآفاق السلبيّة التي ستكتنف البنوك الخليجية خلال عام 2021، تأتي مدفوعة بالنمو الاقتصادي الضعيف. ومع ذلك، أكدت الوكالة أن الجدارة الائتمانية لا تزال قوية لدى بنوك المنطقة، لا سيّما في الكويت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى