الوطن

كرامي: تخفيض الدعم 
تمديد للوقت قبل الانهيار النهائي

أكد رئيس «تيار الكرامة» النائب فيصل كرامي، خلال استقباله وفداً مشتركا من الاتحاد العمّالي العام والجمعيات الأهلية في طرابلس، دعمه لـ»التحرّك الشعبي العمّالي ضد رفع الدعم بكل أشكاله»، متمنياً أن «تكون هذه التحركات بقيادة المتضرّرين الحقيقيين من العمّال والفقراء ومحدودي الدخل، وألاّ يسمحوا باستثمار تحركهم في السياسة وأخذه إلى مكان آخر».

وفيما يتعلق بموضوع رفع الدعم عن السلع الأساسية، قال كرامي «على الجميع إدراك حقيقة أن الدين العام والسياسات الاقتصادية التي تمّ إنتهاجها على مدى 30 عاماً، هي السبب شبه الوحيد للانهيار الاقتصادي والمالي الذي نعيشه اليوم. ومن ركائز تلك السياسات تثبيت سعر الصرف مقابل الاعتماد على الاستدانة من الداخل والخارج، واليوم مع وجود ثلاثة أسعار للدولار ومع التوقف القسري للاقتراض، يحاولون شراء القليل من الوقت الإضافي، عبر ما يسمونه ترشيد الدعم».

وأوضح أن «ترشيد الدعم هو تخفيض الكلفة المخصّصة للدعم»، معتبراً أن «هذا التخفيض لن يحلّ مشكلة اجتماعية لدى الفئات الفقيرة والمحدودة الدخل، وأصلاً لا تمتلك الدولة آليات إدارية جدية تضمن استفادة هذه الشرائح الاجتماعية». وقال «هذا التخفيض مهمته الوحيدة تمديد الوقت قبل أن نصل إلى الانهيار المالي النهائي والحاسم، الذي تترتب عنه نتائج سياسية واجتماعية كفيلة بتغيير وجه لبنان»، محذراً من أن «أي مسّ بلقمة الفقير ستكون بمثابة كتابة نعي الدولة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى