الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قال عضو اللجنة التنفيذيّة لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، إن مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين سيبحث على جدول أعمال دورته (105) التحضيرات والجهود المشتركة للدول العربية المضيفة للاجئين وجامعة الدول العربية لإنجاح المؤتمر الدولي للمانحين المزمع عقده مطالع العام 2021 من أجل تحقيق دعم متعدد السنوات ومستدام للأونروا، وترجمة الدعم السياسيّ الكبير للأونروا التي حصلت عليه خلال التصويت على تجديد تفويضها في الجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر كانون الأول 2019 الى دعم مالي.

{ أكد أمين سر حركة «فتح» في محافظة نابلس جهاد رمضان، أن حركة «فتح» ولجنة التنسيق الفصائلي واللجنة الوبائيّة ولجنة الطوارئ واللجنة الأمنيّة وكل مؤسسات محافظة نابلس، يدعمون بقوة إجراءات الحكومة لمحاربة فيروس «كورونا».

وأوضح رمضان في حديث لإذاعة «صوت فلسطين»، أمس، أن هذه الإجراءات جاءت في ظل الخطر الشديد بعد أن أصبحت المستشفيات غير قادرة على استقبال أي إصابة جديدة بحاجة للعلاج من أجل احتواء الوضع والحفاظ على النظام الصحيّ.

وقال إن الجميع مدعوّ في هذه المرحلة لأن يكون شريكاً في محاربة هذا الوباء وتحمّل المسؤولية، منوهاً إلى وجود البعض ممن يريدون الذهاب للمواءمة ما بين الاهتمام بالصحة والبعد الاقتصادي، مؤكداً أن الاقتصاد مهم، ولكن في الأزمات تبقى صحة المواطن هي الأهم.

{ يحتفل الفلسطينيون في الرابع عشر من كانون الأول من كل عام، بيوم المعلم الفلسطيني، تعبيراً عن تقديرهم لدوره الطليعي.

ويحمل هذا اليوم رمزية وطنية ترتبط جذورها بمحطة نضالية انطلقت منذ عام 1972، عندما تعرّض عشرات المعلمين للقمع والتنكيل على أيدي سلطات الاحتلال الصهيوني، لدورهم الوطني المتمثل بحماية العملية التعليمية من تدخل المحتل.

 

الشام

{ بمناسبة اقتراب أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلاديّة أقيمت في بلدة بصير في ريف درعا فعالية (شجرة وطن.. رسالة من سورية إلى العالم) تضمّنت إضاءة شجرة الميلاد في كنيسة القديس جاورجيوس للروم الملكيين الكاثوليك بحضور فعاليات رسمية وشعبية.

الأب منور بخيتان راعي كنيسة القديس جاور جيوس قال إن سورية بلد السلام والمحبة والشعب السوريّ بقي صامداً رغم الظلم والعقوبات واليوم نرسل رسالة واضحة للعالم أجمع بأن السوريين يعيشون مع بعضهم بحب وإخاء، مضيفاً بهذه المناسبة نطالب الدول الغربية برفع عقوباتها الاقتصادية عن بلدنا.

 

العراق

{ طالب حسن الكعبي نائب رئيس مجلس النواب، أمس، بحسب وثيقة، رئيس الجمهورية برهم صالح بإعلام المجلس بإعداد المستشارين في رئاسة الجمهورية والمبالغ التي يتقاضوها.

* اعتبر زعيم ائتلاف العراقية اياد علاوي، أن السياسة الأميركيّة تجاه المنطقة ينبغي ان تكون هادفة وبناءة.

وقال علاوي في تغريدة له على «تويتر»، «اكدت خلال قمة دائرة السياسة الالكترونيّة، أن السياسة الأميركية تجاه المنطقة ينبغي أن تكون هادفة وبناءة بالتشاور مع دول الاعتدال فيها».

وأضاف «أخطاؤها المتواصلة أسهمت في سقوط دول عدة من ضمنها العراق، واستمرار هذه السياسة ضد إيرانمثلاًسيدفعها للاتفاق والتوافق مع محورٍ معادٍ للاعتدال».

 

الأردن

{ اختارت لجنة الردّ على خطاب العرش، النائب أيمن المجالي رئيساً لها.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة أمس، برئاسة رئيس مجلس النواب المحامي عبدالمنعم العودات.

وقال العودات، إن خطاب الملك تضمن رؤى وخارطة طريق لقادم الأيام، وقد وضعت السلطات كافة أمام مسؤولية التعاون، في سبيل تلبية تطلعات أبناء شعبنا العزيز.

وأضاف أن المجلس أمام استحقاق دستوري في صياغة رده على خطاب الملك عبدالله الثاني.

{ كشفت بيانات رسمية أن الموازنة العامة للدولة عن العام المالي الحالي 2020/2021، ستحقق 9.6 مليون دينار، تصنف كإيرادات من رسوم إقامات الوافدين، وتحديداً من إقامات العمالة المنزليّة، إضافة إلى الالتحاق بعائل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى