اقتصاد

«كورونا»: 10 وفيات و1275 إصابة جديدة والعدد الإجمالي للحالات 146520 وورش لتدريب ممرضين على اللقاحات المطروحة عالمياً

يواصل عدّاد «كورونا» تفشيه في مختلف المناطق والبلدات اللبنانية حاصداً المزيد من الضحايا بين إصابات ووفيات، فيما تواصل البلديات اتخاذ التدابير الوقائية في مواجهة فيروس يهدّد بمزيد من الانتشار على أبواب الأعياد المقبلة.

وأعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي، «تسجيل 1275 حالة جديدة مُصابة بفيروس «كورونا» خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ 21 شباط الماضي إلى 146520 حالة».

وأوضحت أنّه «تمّ تسجيل 1242 حالة إصابة بين المقيمين و33 حالة بين الوافدين»، مشيرةً إلى أنّه «تمّ تسجيل 10 حالات وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 1200». وذكرت أنّ «عدد حالات الاستشفاء خلال الـ24 ساعة الماضية هو 990، من بينها 391 حالة في العناية المركّزة»، لافتةً إلى «أنّه تمّ إجراء 12027 فحصاً مخبريّاً لكشف الإصابة بكورونا خلال الساعات الـ24 الماضية، منها 1100 فحص في المطار».

وأعلن «مستشفى رفيق الحريري الجامعي» في تقريره اليومي عن آخر تطورات فيروس كورونا المستجد، وجود 35 حالة حرجة لديه، وحالتي وفاة. وجاء في التقرير:

عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 248.

–  عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 87.

–  عدد الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد في الـ24 ساعة المنصرمة: 21.

–  عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 2.

–  مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 773.

–  عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة إلى وحدة العزل لتحسّن حالتها: 1.

–  رعدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 35.

–  حالات وفاة: 2.

وقال مدير مستشفى الحريري الدكتور فراس أبيض إن والديه اللذين دخلا إلى مستشفى الحريري الأسبوع الماضي بعد إصابتهما بكورونا، عادا إلى المنزل. وعن أهمية التشخيص المبكر والرعاية، أضاف في تغريدة عبر «تويتر»: «والداي مسنّان ويعانيان من الأمراض. والتشخيص المبكر إضافة الى العناية الممتازة من قبل الطاقم الطبي والتمريضي في المستشفى لعبا دوراً أساسياً في تعافيهما». وأعرب أبيض عن امتنانه لعائلته الثانية، أي زملاؤه في مستشفى الحريري، لرعايتهم عائلته الأولى. وأكّد أنه من دون المستوى الممتاز للرعاية والعمل الجاد، فقد كانت النتيجة لتكون مختلفة تماماً. وقال «لا أتمنى هذه المحنة، سواء للوالدين أو للأطفال، أو أي أحد». ودعا الجميع للبقاء بأمان.

اجتماع تنسيقي في صيدا

إلى ذلك، تابع الاجتماع التنسيقي الدوري عن مستجدات فيروس كورونا في صيدا والجوار، الذي دعت إليه النائبة بهية الحريري في مجدليون، تطورات الوضع الوبائي والجهوزية الطبية والاستشفائية في المدينة ومنطقتها، وإجراءات تعزيز الوقاية من الفيروس واستكمال خريطة المدينة البشرية، استباقاً لمرحلة وصول اللقاحات، بمشاركة رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، طبيبة قضاء صيدا ريما عبود، وعرض فريق عمل خلية إدارة الأزمات والكوارث في اتحاد بلديات صيدا الزهراني، التقرير الأسبوعي عن تطورات كورونا ضمن نطاق الاتحاد، ويبيّن إجراء 3018 فحص كورونا هذا الأسبوع، 14.4% منها إيجابي، وبلغ عدد الإصابات 145 حالة مقابل 193 حالة خلال الأسبوع الماضي. ويظهر التقرير أيضاً توزّع الحالات الجديدة على صعيد صيدا الإدارية وبلدات الاتحاد والقرى بحسب الفئات العمرية، وما توزع منها على مستشفيات صيدا، ولا سيما مستشفى صيدا الحكومي.

وتضمّن التقرير أيضاً لمحة عن التحضير لإطلاق ورش لتدريب ممرضين على صعيد مستشفيات المنطقة وشرحاً عن مستجدات اللقاحات المطروحة عالمياً لفيروس كورونا وما يجرى وطنياً على صعيد التحضير للحصول عليها. وناقش المجتمعون تطورات كورونا في المدينة ومنطقتها وسبل المتابعة للحالات التي استجدت خلال الأسبوع الأخير وموضوع الفحوص وما يمكن اتخاذه من تدابير على صعيد تعزيز الإجراءات الوقائية أكثر بالتنسيق مع المحافظة والبلديات والقوى الأمنية.

تقارير الخلايا

وفي السياق، أعلنت خلية الأزمة في القبيات في بيان، أن عدد الحالات الإيجابية وصل حتى أمس، إلى 23 حالة. ودعت إلى المحافظة على الأمن الصحي في البلدة من خلال المساهمة في تكاليف مكافحة كورونا عبر الرابط الاتي:

https://www.facebook.com/KobayatCoronaFinancialSupport/

كما، أعلنت تسجيل حالتين إيجابيتين جديدتين في البلدة. وطلبت من المخالطين الاتصال بأحد الخطين الساخنين: 70/703392 و 71/743192 .

وسجلت حالة شفاء من البلدة ولكنه يسكن خارجها، وطلبت من كل من يعاني من أعراض التواصل على أحد الخطين الساخنين، وهما: 70/703392 و 71/743192 .

كما  أعلنت بلدية كفرحزير في بيان، «تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لاحد أبناء البلدة، أجرى فحص  pcr وأتت النتيجة إيجابية»، مؤكدةً أنه «يلتزم الحجر المنزلي في بلدة كوسبا». كما طلبت من جميع المخالطين «التزام الحجر المنزلي وإجراء الفحوص اللازمة».

 كذلك، أعلنت بلدية البابليةالزهراني في بيان، «رصد 4 حالات كورونا في البلدة، وبذلك يكون قد ارتفع عدد الحالات الإيجابية المؤكدة في البلدة إلى 7 إصابات فقط». وشدّدت على المخالطين ضرورة الحجر المنزلي 14 يوماً من تاريخ المخالطة للحالة الإيجابية كتدبير احترازي.

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية كفرعبيدا ظهور إصابة جديدة بفيروس كورونا بين أبناء البلدة. وأعلنت بلدية الشيخ محمد في عكار في بيان، حالة إيجابية جديدة لأحد أبناء البلدة، وهو ملتزم الحجر المنزلي . وطلبت من جميع المخالطين التزام الحجر المنزلي، قبل إجراء الفحوص اللازمة. وذكّرت الأهالي بالإستمرار بكل إجراءات الوقاية .

كما  أعربت خلية الأزمة في بلدة بقرزلا في بيان أن عدد الإصابات الإجمالي في البلدة أصبح 16 حالة، بعدما سجلت صباح أمس نتيجة إيجابية جديدة لأحد أبناء البلدة، وهو ملتزم الحجر المنزلي. وتمنت الخلية من جميع أهالي بقرزلا التزام الحجر المنزلي، مشدّدة على إلزامية وضع الكمامة.

وأعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، تسجيل 28 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: زغرتا 6 حالات، كفردلاقوس حالة واحدة، رشعين 11 حالة، أرده حالتان، كفرحاتا 3 حالات، عربة قزحيا حالتان، مرياطة حالة واحدة، مزيارة حالة واحدة، أصنون حالة واحدة. وشددت الخلية على «المصابين والمخالطين لهم، وجوب التزام الحجر المنزلي، منعاً لتفشي الوباء، وتحت طائلة المسؤولية». وجدّدت تأكيدها «تطبيق الإجراءات الوقائية، بخاصة لناحية ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وعدم الاختلاط ومنع أي شكل من أشكال التجمعات، حفاظاً على السلامة العامة».

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية مركبتا ـ المنية في بيان، «تسجيل 3 إصابات بفيروس كورونا، بعد ظهور نتائج الفحوص المخبرية التي أجريت لهم، وقد جاءت إيجابية».

كذلك، أعلنت خلية الأزمة في بلدية سير ـ الضنية في بيان، تسجيل 3 إصابات بفيروس كورونا، بعد ظهور نتائج الفحوص المخبرية التي أجريت لهم وقد جاءت إيجابية». وسجل التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار، 33 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وحالتي وفاة، و58 حالة شفاء. واستناداً الى هذه المعطيات الجديدة، فقد بات العدد التراكمي للمصابين المسجلين في عكار منذ بدء الجائحة وحتى أمس: 3404 مصابين والحالات الإيجابية قيد المعالجة: 629 حالة. أما إجمالي حالات الشفاء المسجلة حتى أمس، فهي 2714 حالة. كما بلغ عدد حالات الحجر المنزلي، التي هي حالياً قيد المتابعة: 709 حالات. وارتفع عدد حالات الوفاة منذ بدء الأزمة وحتى أمس، إلى 61 حالة.

وطلبت الخلية «التزام المصابين والمخالطين لهم الحجر المنزلي لمدة 14 يوماً، والتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة، والتقيد بالتدابير الوقائية التي أعلنت عنها وزارة الصحة، حرصاً على سلامتهم وسلامة عائلاتهم».

كما أعلنت بلدية كوسباالكورة في بيان «تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لسيدة من البلدة، حيث أجرت فحص pcr، وأتت النتيجة إيجابية»، مشيرةً إلى «شفاء مصابة من الفيروس بعدما أنهت فترة الحجر».

وأفاد التقرير اليومي الصادر عن خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون وبناءً لتقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات، بتسجيل 7 إصابات بكورونا: 3 مركبا، 2 الصوانة، 1 ميس الجبل و1 مجدل سلم، و4 حالات وافدة: 2 الطيبة، 1 دير سريان و1 كفركلا. أمّا حالات الشفاء فبلغت 8 توزعت كالآتي: 5 تولين، 1 الصوانة و2 القنطرة، وحالة وفاة واحدة في بلدة الصوانة. وأشار التقرير إلى أن «عدد المصابين في قرى الاتحاد ومنذ بداية الأزمة حتى تاريخه هو 781 إصابة و593 حالة شفاء و24 حالة وفاة. ويوجد حالياً قيد المتابعة 135 حالة مصابة مؤكدة مخبريا: 131 منها قيد الحجر المنزلي و4 حالات في المستشفى». ولفت إلى أن «خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عامل بالتعاون مع طبابة القضاء هي المخولة إصدار البيانات المتعلقة بالإجراءات الصحية في ملف كورونا»، داعياً إلى «ضرورة الالتزام بكل الإجراءات والضوابط الوقائية الصادرة عن الجهات المعنية».

كما أعلنت بلدية مشحا في بيان، عن تسجيل إصابة جديدة أمس بفيروس كورونا من أبناء البلدة ليرتفع العدد الإجمالي للاصابات إلى 15 إصابة، وهم ملتزمون الحجر المنزلي، وبمتابعة من البلدية. وجدّدت مطالبتها الأهالي وأصحاب المصالح والمحال التجارية بـ»التشدد في اتخاذ التدابير اللازمة الصادرة عن وزارة الصحة العامة وارتداء الكمامة بشكل مستمر والحجر الفوري لكل شخص تظهر عليه أي عوارض والتواصل مباشرة مع البلدية».

وأصدر محافظ البقاع القاضي كمال أبو جوده قراراً قضى بإقفال قسم زحلة والبقاع في مصلحة تسجيل السيارات والآليات الكائن في زحلة، بدءاً من صباح اليوم الاثنين وحتى صباح يوم الاثنين المقبل، بعد ثبوت 8 إصابات ايجابية لموظفين بفيروس كورونا.

وأوعز أبو جوده إلى رئيس مصلحة الصحة في البقاع الدكتور غسان زلاقط «متابعة موضوع إجراء فحوص  PCR  لجميع موظفي القسم المذكور وجميع المخالطين، وفق توصيات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة العامة، على أن يتم لاحقاً اتخاذ الإجراءات المناسبة في ضوء نتائج الفحوص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى