الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أطلق رئيس الوزراء محمد اشتية، مع القائمة بأعمال المنسق الإنساني في الأمم المتحدة لوشيا إلمي، خطة الاستجابة الإنسانية «HRPللعام 2021، لمساعدة 1.8 مليون نسمة من الفئات الضعيفة في فلسطين، بقيمة إجمالية تبلغ 417 مليون دولار.

وقال رئيس الوزراء في فعالية افتراضيّة تم بثها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أمس، إن الوضع في فلسطين استثنائي بسبب الاحتلال الإسرائيلي وإجراءاته، وفاقمت جائحةكوروناوتبعاتها والتحديات السياسية من صعوبته.

وتابع: “الدعم الدولي لفلسطين مهم جداً سواء على الصعيد التنموي أو الإغاثي، وهو يعكس مسؤولية أخلاقية من المجتمع الدولي تجاه شعب يعاني تحت الاحتلال، وفاقد السيطرة على مقدراته وحدوده، ونعمل على ربط جهود الإغاثة بالتنمية”.

وطالب اشتية المجتمع الدولي بالعمل على مسارين متوازيين: “الأول إحقاق الحقوق الوطنية لشعبنا الفلسطيني، والثاني تمكين هذا الشعب مالياً واقتصادياً ومعنوياً من مواجهة الاحتلال وإجراءاته وكل ما يعطل حياته وتطوّره على مختلف المستويات”.

{ أطلع رئيس دائرة العلاقات الدولية في منظمة التحرير الفلسطينية، نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو سفير جمهورية مصر العربية لدى دولة فلسطين طارق طايل على آخر التطوارت السياسية في المنطقة بشكل عام وعلى الساحة الفلسطينية بشكل خاص.

وبحث أبو عمرو خلال اللقاء الذي عقد في مكتبه في مدينة رام الله أمس، مع ضيفه، ملف المصالحة الفلسطينية الذي تلعب جمهورية مصر العربية دوراً محورياً في إنجازها، حيث أكد أهمية الدور المصري البناء في هذا الملف الهام.

واستعرض أبو عمرو إجراءات القيادة الفلسطينية لمواجهة تفشي وباء كورونا، مؤكداً سعي الحكومة لتوفير اللقاح للضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.

 

الشام

{ جدّد الرئيس الإيراني حسن روحاني التأكيد على وقوف بلاده إلى جانب سورية حكومة وشعباً حتى تحقيق النصر النهائي على الإرهاب وعودة اللاجئين وإعادة الإعمار فيها.

وشدّد روحاني خلال استقباله أمس السفير السوري في طهران الدكتور شفيق ديوب وتسلمه أوراق اعتماده على أن العلاقات السورية الإيرانية كانت على مر التاريخ علاقات استراتيجية وودية وأخوية، مضيفاً أنالجمهورية الإسلامية الإيرانية كانت إلى جانب الشعب السوري في خندق الدفاع عن الحق ومحاربة الإرهاب وستبقى إلى جانبه حتى تحقيق النصر النهائيّ وعودة اللاجئين وإعادة الإعمار في سورية”.

وأكد روحاني أن إيران ستواصل جهودها الدبلوماسية وخاصة في إطار محادثات استانا حتى عودة الاستقرار والسلام والهدوء بشكل كامل لسورية.

 

العراق

{ اعتبر مكتب زعيم ائتلاف العراقية اياد علاوي، أمس، أن حركة الطائرات المسيّرة في العراق لا تخضع للموافقات الرسمية.

وقال المكتب في بيان،تضاربت التصريحات مؤخراً حول موضوع المسؤولية عن حركة الطائرات ودخولها او خروجها من الأجواء العراقية، وكلمة حق نقول إن دخول الطائرات العسكرية والمدنية في الاجواء العراقية يخضع لموافقات حكومية”.

وأضاف أنهعندما تولى اياد علاوي منصب رئاسة الوزراء منع طيران القوات متعدّدة الجنسيات من استهداف احد الرموز الدينية في حينها، من خلال التمسك بقواعد اشتباك لم يُعمل بها لاحقاً”.

واستدرك البيان بالقولاما حركة الطائرات المسيرة التي تستعمل بكثرة في السنوات الأخيرة فلا تخضع للموافقات الرسمية، اذ يتم التحكم بها عن بعد، عليه يتعين تضمينها في اتفاقية اشتباك واضحة تلافياً لأي خروقات قد تحدث”.

 

الأردن

{ تسلّم رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، تقرير ديوان المحاسبة لعام 2019 خلال استقباله أمس، في رئاسة الوزراء رئيس ديوان المحاسبة عاصم حداد.

وأكد رئيس الوزراء التزام الحكومة وبكل جدية بالعمل على تصويب اي مخالفات.

 

الكويت

{ عقدت الجمعية الخيرية العالمية للتنمية والتطوير، جمعيتها العمومية العادية لمناقشة التقريرين الإداري والمالي لمشاريعها الداخلية والخارجية، وكذلك لانتخاب مجلس إدارة جديد، بهدف ضخّ دماء جديدة تنهض بمهام الجمعيّة لتنافس مثيلاتها في دعم العمل الخيري والإنساني داخل وخارج دولة الكويت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى